أخبار - فنون

عقد "مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" للعام الثاني على التوالي "محمد حفظي" مؤتمراً صحفياً مساء الإثنين في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وضع خلاله الخطوط العريضة للدورة 41 التي تقام بين 20 و29 الجاري، تحت إسم المدير الفني الراحل للمهرجان "يوسف شريف رزق الله"، وتكرّم ثلاثة سينمائيين بجائزة "فاتن حمامة للتميز" (المخرج تيري جيليام، المخرج شريف عرفة، والممثلة منة شلبي).

كبر النجوم العمالقة بعضلاتهم، تقدموا في السن وما عادوا قادرين على الإقناع في مشاهد الأكشن أياً كانت، والكارثة أن بعض شركات الإنتاج الكبيرة تصر على محاولة الإستثمار في أسمائهم فقط فيصطدمون بالحائط، وآخر النماذج إستعادة نجاح الـ "terminator" بعد مرور 35 عاماً على الجزء الأول الذي عرفناه عام 1984، مع "أرنولد شوارزيناكر" (يبلغ اليوم 72 عاماً) والعنوان الجديد "dark fate" بإدارة المخرج الكندي "تيم ميلر" (65 عاماً).

يشغل في الأيام العادية مهمة المدير الإقليمي للتسويق والتوزيع في مؤسسة "غراند سينما"، وهي خبرة وظفها في أول مشاريعه في الكتابة السينمائية والإنتاج، فدرس "آيزك فهد" الجدوى الإقتصادية لمشروع فيلم "يريوا بعزكن" الذي كتب نصه مع "دوريس سابا" عن قصة لـ "آيزك" و"سام لحود"، شريكي الإنتاج، وتم التصوير بإدارة المخرج "ديفيد أوريان" ومجموعة ممثلين (عمار شلق، غبريال يمين، باميلا الكك، رولا بقسماتي، تقلا شمعون، نقولا دانيال، وشادي حداد).

بين الأول والثاني عشر من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري تشهد دار الأوبرا المصرية في القاهرة فعاليات الدورة 28 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، بمشاركة 92 فناناً يمثلون عموم الوطن العربي، مع مشاركة 22 فرقة موسيقية تحيي حفلات يومية على إمتداد ليالي المهرجان الذي يقام برعاية وزارة الثقافة.

تتمتع النجمة "أنجلينا جولي" بكاريسما قوية جداً تجعلها حاضرة بثقل حتى في المشاهد التي لا تظهر فيها، فكيف إذا كانت مساهمة أساسية في ميزانية الفيلم (185 مليون دولار) مناصفة مع المنتج "جو روث". نحن إزاء الجزء الثاني من فيلم "maleficent :mistress of evil" للمخرج النروجي "جواشيم رونينغ" (47 عاماً) عن نص تعاون عليه (ميكاه فيتزرمان بلو، نواه هيربستر، وليندا وولفرتون) إستناداً إلى قصة لـ"وولفرتون".

"سعد رمضان" فنان شاب اقتحم المنبر الغنائي اللبناني والعربي من بابه المحترم طمعاً في التعبير عن ميله إلى الأصالة في عالم النغم والكلمة المتميزة التي تحترم السامع وتقدره ذوقه.

الإنتاجات العالمية ما عادت تحمل هوّية بلد واحد للمشاركين سواء أمام الكاميرا أو خلفها، وهو ما يُعطي خصوصية وغنىً للشريط السينمائي. المثال المتكامل نجده في شريط "the informer" عن كتاب للسويدي "آندرس روزلاند" أخرجه الإيطالي "آندريا دو ستيفانو" الذي كتب السيناريو مع الإنكليزي "روان جوفيه" (نجل المخرج رولاند جوفيه) وجاءت النتيجة نموذجاً من الأكشن يفاجئ المتابع لأنه لا يعطي مقدمات بل يحضر الفعل بقوة.

صحيح أن أغنيات (السيدة فيروز، مرسيل خليفة، جوليا، ماجدة الرومي، عاصي الحلاني، وآخرين) حاضرة في ساحات التظاهر بنسب متفاوتة، بما يُعبر عن مواقف التظاهرات الشعبية في بيروت وعدد من المناطق اللبنانية، إلاّ أن الجديد الغنائي الذي يرصد واقع التظاهر ونمط المطالب جاء من خارج هذه الدائرة، وقد اخترنا ثلاثة نماذج لكل واحد منها خصوصيته بما يضيء على الواقع من زاوية مختلفة تعتبر أن المشهد الشعبي جدير بالمتابعة والتقدير.

لا شك بأن وجود أسماء نجومية أمام أو خلف الكاميرا في مهرجان سينمائي، يُعتبر مكسباً وثقلاً معنوياً يدعم التظاهرة ويُفسر على أنه تقدير من النجم للحدث عينه. مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أعلن أن دورته الـ 41 المقبلة بين 20 و30 تشرين الثاني/ نوفمبر، تكرّم المخرج المصري المخضرم "شريف عرفة"، وأشارت إدارة المهرجان الدولي للفيلم في مراكش أنها ستكرم النجم العالمي "روبرت ردفور" في دورتها الـ 18 (بين 29 تشرين الثاني/ نوفمبر، و7 كانون الأول/ ديسمبر المقبلين).

ليس ضرورياً أن ينجب النجم نجماً مثله، لكن الذي يولد في بيت فني من الطبيعي أن يتشرب المناخات المحيطة به، وإذا كانت عنده موهبة فإن الأيام ستكشفها وتنصفه، وهذا ما تحقق مع نجليْ الفنانيْن "عادل إمام" و"فاروق الفيشاوي": "محمد" و"أحمد" من جيل اليوم، سبقهما "كريم" نجل المخرج "محمد عبد العزيز"، و"رانيا" إبنة الراحل "فريد شوقي" الذي يُحتفل اليوم بالمئوية الأولى لولادته.

هاتف خلوي يلعب بطولة شريط هوليوودي ويجني في 12 يوم عرض في أميركا والعالم أكثر بقليل من 6 ملايين دولار، بما يعادل ثلاثة أضعاف ميزانيته، والسبب هو الفكرة الظريفة التي عالجها مخرجا الشريط (جون لوكاس، وسكوت مور) على مدى 84 دقيقة، صوّرت في سان فرنسيسكو، عن صوت أنثوي يخرج من هاتف جديد يأمر ويرصد لا بل إن صاحبته تحس تحب وتغار مثل بنات جنسها الآدميين.

بين 26 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري و2 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل تقام الدورة 30 من مهرجان "أيام قرطاج السينمائية" التي تحمل إسم رئيسه الراحل "نجيب عياد" وتديرها أرملته السيدة "نجاة النابلي عياد" كونها واكبت التحضير للدورة الجديدة مع زوجها، حيث ركزت وزارة الثقافة على ضرورة إحترام الخطة التي كان أعدّها الراحل لهذه الدورة التي يتبارى فيها 44 فيلماً في المسابقات من بين 170 شريطاً تمثل 60 دولة.

أخبار فنية ترصد الجديد في عالم الشاشتين والخشبة، إضافةً إلى بعض الأحداث الفنية العربية والعالمية.

 هو نص كتبه "بريخت" عام 1919، أي قبل 100 عام، تحت عنوان "زفاف البورجوازية الصغيرة"، ومنذ ذلك الحين ومسرحيو العالم يقتبسون حيثياته وينسجون حولها ما ينسجم مع واقعهم. ومنذ أيام ظهرت نسخة لبنانية لافتة وعميقة التأثير، وقّعتها المخرجة والممثلة "كارولين حاتم" قدمتها على خشبة مسرح المدينة مع فريق منسجم وقوي تم توزيع الشخصيات عليهم بدقة، وسط تفاعل الصالة الممتاز تصفيقاً وضحكات ومباركة.

ليس أكثر من الأفلام المحلية اللبنانية التي تضرب على وتر الترفيه أكثر من طرق باب القضايا المختلفة التي يعيشها اللبنانيون في يومياتهم. لكن الواقع أنجب شريطاً فاجأنا بالكامل عنوانه "يربوا بعزكن"، إخراج "ديفيد أوريان" عن سيناريو لـ (آيزك فهد، ودوريس سابا) قصة وإنتاج (آيزك، وسام لحود) يكاد يختصر واقعنا من خلال نموذجين من النساء صودف أنهما أنجبتا 3 أبناء في وقت واحد وفي المستشفى نفسه لتحصل مفارقات عديدة على أصعدة مختلفة.

المزيد