"مسافرو الحرب"يحصد جائزة جمعية النقاد الدوليين في مهرجان قرطاج السينمائي

فيلم "مسافرو الحرب"للمخرج السوري جود سعيد ومن بطولة النجم العربي أيمن زيدان، يفوز بجائزة جمعية النقاد الدوليين "Fipresci" في أيام قرطاج السينمائية. 

صورة من الفيلم
صورة من الفيلم

حاز الفيلم الروائي الطويل "مسافرو الحرب" جائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين "Fipresci" ضمن حفل توزيع الجوائز الموازية لمهرجان "أيام قرطاج السينمائية".

ومنح الاتحاد الذي يضم منظمات لنقاد السينما المحترفين من 50 دولة جائزته للمخرج السوري جود سعيد.

وعرضت لجنة التحكيم أسبابها في تقديم الجائزة، والمتمثلة بتميز فيلم "مسافرو الحرب" بالسينما المستقبلية، وتفرد الشخصية الرئيسية التي جسدها النجم العربي القدير أيمن زيدان.

كما عبرت منتجة الفيلم نيكول كاماتو عن فرحتها العارمة بحيازة هذه الجائزة العريقة والتي تظهر أن لدينا من الكفاءات والقدرة على العمل في ظل أصعب الظروف.

وجائزة جمعية النقاد الدوليين تمنح لأفضل فيلم في المسابقات الدولية في العديد من المهرجانات مثل مهرجان كان وتورونتو والبندقية.

يذكر أن الفيلم من إنتاج شركة "الأمير للإنتاج الفني" اللبنانية، ولعب بطولته إلى جانب أيمن زيدان كل من لينا حوارنة، حسين عباس، لمى الحكيم، لجين إسماعيل، لوريس قزق، كرم الشعراني، طارق عبدو، بيدروس برصوميان وسيرينا محمد، بالإضافة إلى عدد من الممثلين الشباب.

 الفيلم يروي قصة موظف في شركة كهرباء حاول الخروج من حلب أثناء الحرب والعودة إلى قريته، وتعرّف خلال رحلته على أشخاص عاش معهم حكاية بين الحلم والواقع أدّت إلى نهاية غير متوقّعة. الفيلم عبارة عن "رحلة لمَن لا يريدون هذه الحرب"، هكذا قال مخرج الفيلم جود سعيد للميادين نت في وقت سابق ، معتبراً " أن هناك آلاف القصص في سوريا، ويجب أن نصنع ملايين الأفلام".

في ذات السياق، منحت جائزة الاتحاد العام التونسي للشغل لفيلم "لقشة من الدنيا" وهو فيلم وثائقي للمخرج التونسي نصر الدين السهيلي.

وحصل فيلم "صوفيا" للمغربية مريم بن مبارك على الجائزة الأفريقية.