أفضل 10 أفلام عالمية يتقدمها "ولادة نجمة" و"غرين بوك"

لا شك أن نتاج العام المنصرم 2018 في مجال السينما العالمية كان ممتازاً كمّاً ونوعاً، ومن خلال عملية الرصد الميداني لما ميّز هذه الأفلام نكتشف سريعاً أن النسبة المرتفعة منها حققت إيرادات عالية في أميركا الشمالية والعالم، والنسبة الأكبر غلب عليها الخيال العلمي، والأكشن والرعب مع نماذج جيدة من الأعمال الغنائية والرومانسية، مما جعل الغناء يتربع على قمة العروض جاذباً أعلى أرقام الإيرادات من دون منازع.

.
.

هذا الكلام يعني الشريطين الضخمين "a star is born" و"bohemian rhapsody"، الأول بطولة وإخراج "برادلي كوبر" ومعه "ليدي غاغا" في دور شكّل مفاجأة كاملة حتى لها مما جعل أوساط المنتجين تحسب حسابها في أعمال أخرى خصوصاً وأنها نالت العديد من الجوائز المميزة من مهرجانات مختلفة، في 135 دقيقة مشحونة ونوعية. أما الثاني فأخرجه "برايان سنغر" عن نص قوي ومشحون بالأحداث لـ "أنطوني ماكارتون" رصد فيه قصة حياة ومعاناة ثم موت المغني المجنون "فريدي ميركوري" لكن ما إستوقف المراقبين الكاستنغ الذي جاء بـ"رامي مالك" للدور الأول وإذا به مدهش في تفاعله مع الشخصية وتمّ ترشيحه كأفضل ممثل عن الدور في لائحة الغولدن غلوب.

 لكن هناك شريطاً ينعزل لوحده في قيمته وتميزه ويُهدد بالإطاحة بالجميع، إنه "green book" للمخرج "بيتر فاريللي" عن سيناريو له صاغه مع "نيك فاليلونغا" و "بريان هايس كوري" عن تواصل بين عازف بيانوملوّن شهير الدكتور دون تشيرلي(ماهرشالا علي) وسائقه الإيطالي "توني ليب" (يلعب دوره فيغو مورتنسون) في أجواء كوميدية تبطن مواقف جادة ومهمة من العنصرية ضد السود عرفت مباركة جماهيرية واسعة. وشاهدنا شريطين إيرانيين تباعاً شكّلا صورة مختلفة عن السائد. الأول "دمشق الرحلة2701" إخراج "إبراهيم حاتمي كيا" يدير "باباك حميديان" وفريق كبير من الممثلين اللبنانيين برز منهم: "ندى أبو فرحات"، "خالد السيد"، "بيار داغر"، "سينثيا كرم"، "رامي عطالله"، وكارمن بصيبص". والثاني عرض في إفتتاح مهرجان أفلام المقاومة وعنوانه "majaray nimroz" (أحداث الظهيرة) إخراج "محمد حسين مهدافيان" كتب نصه مع "إبراهيم أميني" في صورة جريئة ومنسقة عن الصدامات التي حصلت مع "مجاهدي خلق" في 111 دقيقة رائعة وتحبس الأنفاس.

التالي "venom" ودور عمر الممثل "توم هاردي" يديره المخرج "روبن فلاتشر" في 112 دقيقة، يقدم شخصية تتبدل سريعاً وتصبح خارقة في قوتها، كما أن "aquaman" للمخرج الماليزي "جيمس وان" صُرف عليه 160 مليون دولار، يدير "جايسون موموا" المولود في "هونولولو" (جزر هاواي)، وعرف الأسبوعان الأخيران قبل نهاية العام 2018 حضوراً نوعياً لشريط ديزني الجميل "mary poppins returns" إخراج "روب مارشال" مع (إيميلي بلانت، بن ويشاو، وميريل ستريب). كذلك أسعدنا شريط "loving Pablo" للمخرج "فرناندو ليون دوأرانوا" الذي قدّم فيلماً عن سيد التهريب في أميركا الجنوبية "بابلو أسكوبار" ويلعب دوره الأسباني "خافييه بارديم"، وعاشر اللائحة "wilde life" للممثل بول دانو في أول فيلم من إخراجه يدير فيه "جاك غيللينهال" و"كاري موليغان" عن الخيانة في العلاقات الزوجية.