"الديك" رئيساً لجمعية مؤلفي الدراما

أخبار فنية ترصد الجديد في عالم الشاشتين والخشبة، إضافةً إلى بعض الأحداث الفنية العربية والعالمية.

الكاتب بشير الديك
الكاتب بشير الديك

إختارت الجمعية العمومية لـ "جمعية مؤلفي الدراما العربية" كاتب السيناريو المخضرم للشاشتين "بشير الديك"رئيساً لمجلس الإدارة، خلفاً للكاتب الراحل "محفوظ عبد الرحمن"، وتمت تسمية "أبو العلا السلاموني" نائباً له، وجرى تثبيت "صلاح المعداوي" أميناً عاماً، و"أيمن سلامة" سكرتيراً للجمعية.

وأصدر المجتمعون بياناً دعا إلى تفعيل القوانين الخاصة بحق الأداء العلني للمؤلف الدرامي والمطبّقة في العالم كله إلا في مصر، وأهابت بأعضاء لجنة الثقافة والإعلام في مجلس النواب مناقشة هذه القوانين وتشريع ما يستلزم لتنفيذ هذا الأمر. إشارة هنا إلى أن الجمعية أعلنت أنها ستتخذ الإجراءات القانونية ضد قرار محافظ الجيزة حل الجمعية، معربة عن شعور أعضائها بالظلم رغم إتباعها كافة الإجراءات القانونية.


شريطان لـ "جان شمعون"

المخرج الراحل جان شمعون
المخرج الراحل جان شمعون

دعا "نادي لكل الناس" و "دار النمر للفن والثقافة" لحضور عرضين خاصين لفيلمي المخرج الراحل "جان شمعون": "أنشودة الأحرار" ("30 دقيقة – قصير) و "بيروت جيل الحرب" (50 دقيقة – متوسط الطول)، وذلك عند الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الثلاثاء في الرابع من حزيران/يونيو.

يجري العرضان بحضور أرملته المخرجة "مي مصري"، ويجري نقاش حول الفيلمين وسينما "شمعون" بشكل غام.


أفلام "لوكارنو" في بيروت

ملصق المهرجان
ملصق المهرجان

على مدى ثلاثة أيام (30 و31 أيار/مايو، و1 حزيران/يونيو)، 3 عروض عالمية في باحة متحف سرسق، بمعدل فيلم كل يوم، تحت شعار "مهرجان لوكارنو في بيروت" الدورة الثالثة. _ "blackkkklansman " للمخرج "سبايك لي"، في ساعتين وربع الساعة مع (جون ديفيد واشنطن، آدم درايفر، وآلك بالدوين). _ " rightnow wrong then " للمخرج الكوري الجنوبي"هونغ سانغ بو". _ "bicycle thieves" للمخرج العالمي "فيتوريو دي سيكا" (1949).