الأم "أمينة" كرمت "أيمن زيدان"..

أخبار فنية ترصد الجديد في عالم الشاشتين والخشبة، إضافةً إلى بعض الأحداث الفنية العربية والعالمية.

فاز الممثل والمخرج "أيمن زيان" بجائزة أفضل مخرج من "مهرجان مكناس للفيلم العربي" في المغرب، عن شريطه المؤثر والعميق "أمينة" إنتاج العام المنصرم 2018 بطولة الفنانة "نادين خوري" التي كانت بدايتها سينمائية، ولعبت العديد من الأدوار مع الفنان "زيدان"، ومعها (لمى بدور، لينا حوارنة، قاسم ملحو، حازم زيدان، والمخرج جود سعيد في دور تمثيلي).

يتمحور النص الذي كتبه المخرج مع "سماح فتال" حول أم سورية تدعى "أمينة" أصيب إبنها إصابة بليغة بشظايا قذيفة، وأصبح أصماً وأبكماً فواجهت معه وبه الظروف الصعبة التي فرضتها ظروف الحرب السورية. المهرجان منح الزيتونة الذهبية للفيلم العراقي الألماني "نورن" للمخرج المقيم في ألمانيا "نوزاد شيخاني"، ونال جائزة السيناريو المخرج المصري "أحمد عبد الله" عن نص "ليل خارجي".

 


"زياد" و"صابر" في "الحمامات 55"

بين العاشر من تموز/ يوليو والسابع عشر من آب/أغسطس تقام الدورة 55 من "مهرجانات الحمامات الدولي" في تونس، التي أعلن القيمون عليها أن الفنان "زياد الرحباني" سيُحيي ليلة الـ 16 من آب/ أغسطس المقبل، بينما إستوقف المراقبين الإتفاق بين إدارة المهرجان والفنان "صابر الرباعي" على إحياء حفل ليلة التاسع من آب/ أغسطس بعد أكثر من محاولة لإدراجه في برمجة مهرجان قرطاج من دون نتيجة بسبب الأجر الذي طلبه.

هذه الدورة تقررأن تختتمها المطربة "أمينة فاخت" ليلة 17 آب.


"سبع البورمبة" في بيروت

أفيش الفيلم
أفيش الفيلم

شريط كوميدي خفيف من النوع التجاري تمت برمجته على لائحة أفلام الأسبوع الطالع في بيروت بعنوان "سبع البورمبة" للمخرج "محمود كريم" عن نص لـ "لؤي السيد" يتناول حياة عروسين واجهتهما حادثة مؤلمة تسببت في فقدان العروس نعمتيْ النطق والسمع، ونصحهما الطبيب المعالج بأن يعيشا سوياً رغم أنها لم تتعرف على عريسها.

الدوران الرئيسيان لـ "رامز جلال" (في دور عمر) و"جميلة عوض" (نسمة) ومعهما فريق ممثلين (محمد ثروت، محمد عبد الرحمن، محمد أبو النجا، نور قدري) و3 ضيوف شرف (أحمد السقا، أمير كرارة، وياسر جلال).