إذاعة عبد الناصر: 66 شمعة

أخبار فنية ترصد الجديد في عالم الشاشتين والخشبة، إضافةً إلى بعض الأحداث الفنية العربية والعالمية.

 في الرابع من تموز/يوليو تحتفل إذاعة صوت العرب، عاماً بعد عام، بعيد إنطلاقتها عام 1953. هذا العام أطفأت الإذاعة الأشهر بـ"إذاعة عبد الناصر" شمعتها الـ 66، مع مرور 13 شهراً على وفاة أول مدير لها "أحمد سعيد" عن 93 عاماً، الذي كان نجم الهواء خلال هزيمة العام 67. وكان الرئيس الراحل "جمال عبد الناصر"وافق على إطلاقها بناء لإقتراح تقدم به وزير المعلومات حينها "محمد عبد القادر حاتم".

وإضافة إلى كون الغاية منها كانت بث وتعميم سياسة وخطابات الرئيس المصري في عموم الوطن العربي، فإن الإذاعة قامت بدور مهم في دعم قيادات التحررفي تونس، المغرب، الجزائر واليمن، وقد حاولت فرنسا الحد من تأثيرها الجماهيري عن طريق توزيع أجهزة راديو مجانية على الجزائريين لا تلتقط بث "صوت العرب" من دون نتيجة. وكان من أبرز مذيعيها (حمدي الكنيسي، حلمي البلك، أمين بسيوني، نجوى أبو النجا، وجدي الحكيم، كامل البيطار، محمود سلطان، ونهى العلمي).


"أغادير" تحيي مهرجان الفولكلور 2

شعار المهرجان
شعار المهرجان

بين 10 و12 تموز/ يوليو الجاري تُحيي مدينة "أغادير" المغربية الدورة الثانية من "المهرجان الدولي للفولكلور التقليدي، تحت شعار "الثقافة والتراث بيئة أساسية للتنمية السياحية"، بحضور 120 فناناً وفنانة من دنيا العرب والعالم، يتابعون برمجة دقيقة في ربط كل المعالم البارزة في ملامح البلاد الحضارية ماضياً وحاضراً بالترويج للسياحة.

المهرجان يشكل فرصة سانحة في مجالات الفن والثقافة والملتقيات والورش والمحاضرات، لتقريب صور التاريخ المجيد إلى جيل اليوم من الشباب، إضافة إلى معرض دولي للمنتوجات المحلية يشرح ضرورة التعاطي مع الخصوصية المغربية بكثير من الوعي والتقدير لتوصيل القيمة الحقيقية للمنتوجات المحلية.


الأفلام العربية فاعلة في مرسيليا 30

شعار المهرجان
شعار المهرجان

الدورة الثلاثون للمهرجان الدولي للسينما  في مرسيليا تُنظم في الفترة بين 9 و15 تموز/يوليو الجاري، بمشاركة 125 فيلماً من 35 دولة، منها 16 فيلماً في المسابقة الرسمية حيث لوحظ حضور واسع ونوعي لعدد من السينمائيين العرب وأعمالهم، منهم الممثل والمخرج اللبناني "علي شري" عضو لجنة التحكيم التي تتولى إختيار أفضل فيلم عرض أول، ويشارك في المسابقة أفلام :bab sebta  (للمغربية رندة معروفي) holydays (للجزائرية ناريمان ماري) "عشرة بحور وبحر واحد" (للبنانية نور عويضة) who is afraid of ideology (للبنانية مروة آرساناوس).

إشارة إلى أن لجنة التحكيم ترأسها المخرجة والمصورة الأميركية "شارون لوكهارت" وفي عضويتها: (آغات بينتيزر، فاليري مانت، دلفين شولتو، فرنسوا مارتان – فرنسا) (سيسيليا باريونوفو- الأرجنتين) (أندريه دوك – أسبانيا) (ريتشارد بيللينغهام – إنكلترا) (كاتسووا توميتا – اليابان) (هيلينا وايتمان – ألمانيا).