"برلين السينمائي 69" عربي في المسابقة وآخران خارجها

بين 7 و17 شباط/ فبراير الجاري ثُقام الدورة 69 من مهرجان برلين السينمائي الدولي برئاسة "ديتريك كوسليك" الذي إختار النجمة الفرنسية "جولييت بينوش" لرئاسة لجنة التحكيم، والإنكليزية "شارلوت رامبلينغ" لتكريمها، ويحضر العرب عبر 3 أفلام من: لبنان، السودان، والعراق، بينما يتبارى 48 فيلماً عالمياً طويلاً وقصيراً في المسابقتين الرسميتين.

  • شعار المهرجان
  • جولييت بينوش رئيسة تحكيم
  • رحيم في لقطة من فيلم الافتتاح
  • شارلوت رامبلينغ: تكريم

شريط الإفتتاح "The Kindness Of Strangers" للمخرجة الدانماركية "لوني شيرفيج" صوّرته في نيويورك، ويباشر الفيلم (ساعة و52 دقيقة) عروضه الجماهيرية في 7 شباط/فبراير الجاري، مع (زو كازان، جاي باروشيل، أندريا روزبوروغ، وبيل نيغي)، ليكون من ضمن باقة أفلام أخرجتها نساء تتبارى في هذه الدورة منهن (الأسبانية إيزابيل كوشيت، البولندية أنياسكا هولاند، النمساوية ماري كروتسر، الألمانية نورا فينغ شيدت). أما لجنة التحكيم فتضم في عضويتها الممثلة الألمانية "ساندرا هو"، الممثلة البريطانية "ترودي شيلر"، الناقد الأميركي "جاستن تشانغ" ومواطنه "راجندر روي"، أما الممثلة "رامبلينغ"(73 عاماً)فإعتبرت أن تكريمها يغمرها بسعادة فائقة لأنها تحمل ذكريات طيبة جداً من رئاسة لجنة تحكيم برلين قبل 13 عاماً.

  السينما العربية تحضر عبر 3 أفلام. العراقي "موصل 980" للمخرج المقيم في ميتشيغين "علي محمد سعيد" ويتبارى مع 31 فيلماً على جائزة الأفلام القصيرة، ويتناول معاناة النساء الأيزيديات في منطقة الموصل من أذى عناصر داعش الذين كانوا يحتلون الموصل في العام 2014 ومنهن واحدة حاولت الهرب بسيارة مفخخة لتعلق بين نار المسلحين وقوات الجيش العراقي عندما شن حرباً واسعة عليهم. اللبناني "وردة" أو "الوردة المفتوحة" للمخرج "غسان سلهب" يقرأ فيه رسائل الناشطة الماركسية البولندية "روزا لوكسمبورغ" التي كانت أرسلتها إلى صديقها "هانز ديفالباخ" قبل أن يُقتل خلال معارك الحرب العالمية الأولى. والسوداني

"Khartoum offside" للمخرجة "مروة زين" التي ولدت في السعودية ثم عاشت وتخرجت من القاهرة، ويتناول شريطها محاولة فريق نسائي سوداني في كرة القدم عدم الإستسلام للأزمات التي تواجهه عبر 75 دقيقة وثائقية، إنتاج المخرجة و"هنريك أنداريمبرغ"تمثيل (إلهام بالاتون، نضال فضل الله، وفاطمة غدال).

الأفلام المتبارية في مسابقة الأشرطة الطويلة17 منها: "الأرض تحت قدمي" للنمساوية "ماري كروتسر"، "القفاز الذهبي" للألماني من أصل تركي "فاتح أكين"،"أشباح المدينة" للكندي "دينيس كوت"، "بنعمة ربنا" للفرنسي "فرنسوا أوزون"، ولكن" إنتاج ألماني- صربي لـ "أنجيلا شانيلك"، "قصة الشقيقات الثلاث" لـ "إيمين ألبير"، "إيليزا ومارسيلا" للأسبانية إيزابيل كوزيت"، "مستر جونز" لـ "أنياسكا هولاند"، "كلب واحد" للمنغولي "وانغ كوان آن". الدورة 69 تعرض 31 شريطاً عالمياً (من البرازيل، كوريا، سنغافورة، وبريطانيا) في عرض أول ضمن تظاهرة "الفوروم".