الأخبار - ثقافة

10 دول عربية وأجنبية تشارك في عروض مسرحية في الدورة الجديدة لــ "مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي"في الأردن التي تنطلق في 28 نيسان/أبريل الجاري. وتتنافس على جوائز الدورة الثالثة عشرة للمهرجان فرق من الأردن ومصر وتونس والمغرب وفلسطين وفرنسا وإسبانيا وسويسرا وكندا وروسيا.

"مكتبة قطر الوطنية" تحتفل بوضع الكتاب "المليون" على أحد رفوفها، وهو نسخة نادرة من مخطوط صحيح البخاري.

المسرح القومي في السودان يبدأ التحضير لتأبين شيخ المسرحيين السودانيين إبراهيم حجازي في 21 نيسان/أبريل الجاري.

"مهرجان رام الله للرقص المعاصر" يختار "مساحات غير تقليدية" شعاراً لدورته الثالثة عشرة التي تنطلق الخميس القادم بمشاركة دول عربية وأجنبية، والاحتلال الإسرائيلي يرفض منح عدد من الفرق العربية التي كان من المقرر أن تشارك في المهرجان التصاريح اللازمة لدخول فلسطين.

"المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية" في مصر، ستمتد دورته القادمة من 20 إلى 26 نيسان/أبريل الجاري، بمشاركة نحو 20 دولة من بينها سريلانكا التي تحل "ضيف شرف".

في إطار الاحتفالات بمدينة وجدة المغربية "عاصمة للثقافة العربية 2018"، يعقد مؤتمر دولي في المدينة حول "الرواية العربية والعوالم المضطربة" يومي 17 و 18 نيسان/أبريل الجاري؛ بمشاركة نخبة من المبدعين والباحثين في السرد الروائي.

النسخة المترجمة من رواية "فرانكشتاين في بغداد" للعراقي أحمد سعداوي، اختيرت ضمن القائمة القصيرة لــ "جائزة مان بوكر الدولية" في لندن.

تنحي الأمين العام الدائم للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، بسبب انتقادات وجهت لمعالجة المؤسسة لتحقيق في مزاعم سوء سلوك جنسي ضد رجل متزوج من أحد أعضائها.

المملكة المغربية تحتفي بمدينة وجدة "عاصمة للثقافة العربية لعام 2018"، وبرنامج الحفل يستمر حتى 29 آذار/مارس 2019.

"المركز الثقافي العربي" في جبلة السورية، يستضيف معرضاً فنياً جماعياً يضم أكثر من 100 لوحة رسمها 30 طفلاً وطفلة.

المصورة الجزائرية شافية لوجيسي، تدشن معرضاً لصور مخصص لعالم الماكروفوتوغرافيا وعالم النباتات، يقام في "ازو'أرت" في الجزائر العاصمة.

تنطلق غداً الخميس البطولة الوطنية الثانية للمناظرات السودانية للجامعات باللغة العربية، وذلك بمشاركة 20 جامعة سودانية، وتهدف هذه المناظرات إلى إرساء ثقافة الحوار .

الرياض وباريس توقعان إتفاقية تعاون في مجالات الثقافة والأدب والفنون وصناعة السينما والمسرح والموسيقى، والسلطات الفرنسية تعلن أنها ستساعد السعودية على إنشاء فرقة أوركسترا وطنية ودار للأوبرا.

"معرض الإسكندرية الدولي للكتاب" يختتم دورته الــ 14 مساء اليوم الثلاثاء، ومن المقرر أن يحيي حفل الختام "فرقة الحرية للموسيقى الشعبية" التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة.