الأخبار - ثقافة

منظمة (اليونسكو) تضم فن "القطّ العسيري" (زخرفة) في السعودية، إلى قائمة التراث العالمي غير المادي.

الورود والزهور وقصاصات الورق المذهبة تنهمر على خشبة المسرح في نهاية عرض نادر للأوبرا الإيطالية (أندريه شينيه)، في افتتاح الموسم الجديد لأوبرا لا سكالا في مدينة ميلانو ليل الخميس.

هيثم مزاحم يوقع كتابه “مونتغومري وات والدراسات الإسلامية”، مساء الخميس في معرض بيروت الدولي للكتاب.

وكالة "رويترز" تقول إن وثيقة أملاها إمبراطور اليابان السابق هيروهيتو على مستشار له، تظهر عدم معارضة الإمبراطور لقرار مستشاريه إعلان الحرب على الولايات المتحدة عام 1941 لأنه خشي تفجر صراع داخلي يدمر بلاده.

أعلنت البنتاغون نيتها منع خروج الأعمال الفنية التي يرسمها المحتجزون في سجن غوانتانامو، بالتزامن مع عرض مجموعة من اللوحات للمساجين في مانهاتن ضمن معرض باسم "قصيدة للبحر". وتم عرض 36 لوحة فنية لثمانية مساجين لا يزال أربعة منهم محتجزون من دون تهم رسمية.

الكاتبة السورية شهلا العجيلي تفوز بجائزة "الملتقى" للقصة القصيرة العربية في دورتها الثانية في الكويت، وذلك عن مجموعتها القصصية "سرير بنت الملك".

7 مؤلفين يفوزون بــ "جائزة أدب الطفل" في دورتها السابعة التي تقيمها وزارة الثقافة القطرية على هامش فعاليات معرض الدوحة الدولي للكتاب.

الشاعر المغربي محمدين خواد والمعروف بــ "شاعر الطوارق" يفوز بــ "جائزة الأركانة العالمية" للشعر في دورتها 12 لعام 2017.

الشاعر اللبناني حسن المقداد يوقّع في السابع من الشهر الجاري ديوانه الثاني بعنوان "المغنّي"، وذلك ضمن فعاليات "معرض بيروت العربي الدولي للكتاب 61".الإصدار الثاني للمقداد طُبع على نفقة إذاعة البشائر - لبنان بعد فوز صاحبه بالمرتبة الأولى في برنامج "أول قصيدة".

تحت عنوان "أحوال المعيشة وروح المواطنية – نموذج مدينة طرابلس – لبنان"، تنظم مؤسسة "سفير" حفل توقيع كتاب، للدكتورة سهير الغالي عبيد، وذلك في معرض الكتاب الدولي في بيروت، في جناح الناشر دار النهضة العربية، وذلك عند تمام الساعة السادسة مساءً من يوم الثلاثاء الواقع في 5 كانون الأول ديسمبر 2017.

أطلق رئيس النادي الثقافي العربي فادي تميم اليوم الخميس فاعليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في دورته الـ61 التي، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في قاعة البيال للمعارض في بيروت.

أصدرت دار هاشيت أنطوان/ نوفل، 17 رواية جديدة في الفترة الأخيرة، تحضيراً لمعرض بيروت الدولي للكتاب 2017، الذي يفتتح في 30 تشرين الثاني (نوفمبر).

سيجري حفل توقيع ديوان "إليكِ.. إلى أين ؟" للشاعر فادي الطقشي في معرض الكتاب الدولي في بيروت السبت المقبل.

الشاعر العراقي عبد القادر الجنابي يصدر ديوانه "بلد لن أرى"باللغتين العربية والفرنسية.

الفنان اللبناني الشاب جورج خباز، الذي عكف منذ بداياته على تقديم الفنّ الكوميدي الراقي البعيد عن الاسفاف والابتذال والتهريج، وهو شكّل مدرسة "خبّازية" بكلّ ما في الكلمة من معانٍ، عمادها الموهبة الفذّة والعصامية اللافتة، يكفي أن الرجل لم يتكء على إرثٍ أو عائلة تعمل في المجال الفنيّ.