الأخبار

"جائزة كتارا للرواية العربية" تعلن أسماء الفائزين في دورتها الرابعة بفروع الروايات المنشورة وغير المنشورة والدراسات غير المنشورة وروايات الفتيان غير المنشورة.

الكاتبة الإيرلندية الشمالية آنا برنز تفوز بجائزة "مان بوكر" الأدبية عن روايتها "ميلكمان".

تونس تسعى للتشجيع على القراءة ودعم دور النشر والكُتاب المبدعين وذلك عبر تنظيم "المعرض الوطني للكتاب التونسي" الذي ينطلق في 19 ويستمر إلى 28 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

فرق من سوريا وروسيا وإسبانيا ودول أخرى تقدم مقطوعات موسيقية متنوعة، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية في الجزائر.

وزارة الثقافة المصرية تحتفل بذكرى مرور 60 عاماً على تأسيسها من خلال مجموعة من الفعاليات. الاحتفالية تقام بالتزامن مع انعقاد الدورة الـ21 لمؤتمر وزراء الثقافة العرب في القاهرة.

"نادي مليحة الثقافي" في الشارقة يطلق"جائزة مليحة الأدبية" للتشجيع على كتابة أعمال أدبية تعنى بآثار وشواهد منطقة مليحة.

فيلم "ولدي" للمخرج التونسي محمد بن عطية يشارك في"مهرجان لندن السينمائي" الذي يستمر حتى 21 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

الفنان المسرحي الجزائري محي الدين بوزيد المعروف باسم "محيو" يوارى الثرى بحضور وزير الثقافة عز الدين ميهوبي ووجوه فنية وشخصيات.

الروائية الفرنسية ماريس كونديه تفوز بجائزة "الأكاديمية الجديدة للآداب"، وهي جائزة نشأت بعد قرار الأكاديمية السويدية تأجيل جائزة نوبل للآداب هذا العام.

العاصمة المصرية القاهرة تستضيف الدورة الــ 21 لمؤتمر وزراء الثقافة العرب. المؤتمر سيناقش التحديات الثقافية ودور الثقافة في مواجهة التطرف والارهاب والعنصرية، وغيرها من القضايا.

الإماراتية الشيخة بدور القاسمي تفوز بمقعد نائب رئيس "الإتحاد الدولي للناشرين"، وهي أول امرأة عربية تشغل هذا المنصب.

مع سياط السجان وديجور الزنزانة، للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي شذرات من أمل.. الرسالة.

أكبر من ورقة في متنه، عندما يخرج إلى العلن. بريد يحمل بين سطوره رسائل حوّلت مسار أمم وكشفت المستور في السياسة الدولية. أبطال تلك الرسائل شخصيات لإماطة اللثام عن بريدها علامة فارقة في تاريخها.. بل أبعد من ذلك، في تاريخ أوطانها. وفي اليوم العالمي للبريد، نستعرض بعضاً من المراسلات السرية التي حدت إزاحة الستار عنها بالعالم وبالأشخاص إلى منحىً آخر.

45 عاماً وغازي ينقل رسائلاً إلى منتظريها. جل عمره أمضاه يحمل بيده مظروفاً مختوماً بطابع كان بابه إلى عالم البريد.

كما تٌروى الحكايا بالكتب والأفلام والأحلام، تٌروى بالطوابع. خليل برجاوي، جنوبيّ جمع ملايين الطوابع البريدية من كل دول العالم في معرض يلخص أهمية وخصوصية الطابع بين الماضي والحاضر.

المزيد