الأخبار - ثقافة

أعلنت جائزة الطاهر وطار للرواية العربية في الجزائر الخميس القائمة القصيرة للجائزة في دورتها الأولى والتي ضمت ستة أعمال.

ثمة أغان كثيرة تصنع ذاكرة الأجيال.. في الذكرى الــ 50 لاستشهاد تشي غيفارا، نستذكر "Hasta Siempre" التي رسّخت في نسختيها القديمة والجديدة صورة غيفارا الثائر.

يفتتح السبت "مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط" السينمائي، تحت عنوان "السينما والهجرة غير الشرعية". المهرجان الذي يحمل اسم الفنان حسين فهمي في دورته 33 سيتم تكريمه إضافة إلى نجوم مصريين وعرب وعالميين.

الموسيقار العراقي نصير شمة، يحيي افتتاح مهرجان "موسيقات" في تونس. وتحت عنوان "عالم بلا خوف" أدى شمّة أبرز المقاطع الموسيقية الشرقية والمغاربية عازفاً "ما حبيتش" و"تحت الياسمينة في الليل" للراحلين علي الرياحي والهادي الجويني.

أعلنت جائزة الطيب وطار للرواية المكتوبة بالعربية في الجزائر الخميس القائمة الطويلة لدورتها الأولى والتي ضمت 12 رواية.

كازو إيشيغورو يفوز بنوبل للأدب

الكاتب البريطاني كازو إيشيغورو يفوز بجائزة نوبل للأدب عن رواياته "البديعة".

ينحاز القاص والروائي المصري وجدي الكومي إلى كتابة القصة القصيرة التي يراها أصعب ألوان الكتابة الأدبية ويرى أن جائزة (الملتقى) للقصة القصيرة العربية التي استحدثت في الكويت قبل عامين أحيت هذا اللون الأدبي من جديد وباتت تنافس أكبر جوائز الرواية.

القناة الثقافية السعودية تفاجىء السعوديين بإعلانها على حسابها الرسمي على "تويتر" أنها ستبث منتصف ليل الإثنين الثلاثاء، السهرة الفنية لسيدة الغناء العربي أم كلثوم، وذلك في سابقة لم يعهدها السعوديين في القناة.

أعلنت جائزة (الملتقى) للقصة القصيرة العربية في الكويت الأحد قائمتها الطويلة للدورة الثانية وضمت عشرة أعمال لمبدعين من العراق ومصر وسوريا والأردن وسلطنة عمان.

تحت شعار "فلسطين: الحضارة وتواصل المعرفة"، تنطلق اليوم الجمعة في رام الله في الضفة الغرية المحتلة فعاليات "أيام الترجمة والأدب العالمي".

تتصدى رواية (البلاط الأسود) للروائي والصحافي المصري ناصر عراق لقضية تلاعب رأس المال بالإعلام واستغلاله في توجيه الرأي العام وكذلك علاقة الأمن بالإعلام، وهو ما يقدمه المؤلف في قالب اجتماعي وسياسي يمتد على مدى نحو ربع قرن.

مؤسسة محمد حسنين هيكل للصحافة العربية تحجب جائزة هيكل للصحافة وتكتفي بمنح جوائز تشجيعية.

وزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريغيف تطالب بفتح تحقيق مع الممثل والمخرج الفلسطيني محمد بكري بسبب زيارته لبنان وتحريضه ضد إسرائيل. وبكري الذي يشارك في إحياء تظاهرة "أيام فلسطينية" في بيروت يرد على ريغيف قائلاً "لا آخذها على محمل الجدّ ولست خائفاً من توقيفي".

صاحبة الصوت الملائكي تعود بعد غياب دام سبع سنوات لتغني ذكريات الماضي الجميل، جسدت الأغاني العشر لفيروز رحلة مشوارها مع الفن والمسارح والحياة مؤكدةً استمرار نبض الغناء بعد عمر الثمانين.

قبل ساعات من حلول رأس السنة الهجرية 1439، انطلقت في القاهرة مساء الأربعاء الدورة العاشرة لمهرجان (سماع) الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية بمشاركة أكثر من 20 دولة عربية وأجنبية.