متحف بوشكين بموسكو يجمع تبرعات لاقتناء العصا المصرية

متحف بوشكين الحكومي للفنون الجميلة في موسكو، يعلن قبل احتفاله بعيد ميلاده الـ 106، البدء بجمع التبرعات لشراء العصا السحرية المصرية لتصبح من مقتنياته النادرة.

عصا سحرية فرعونية من الأسرة الوسطى 1800 ق.م. (روسيا اليوم)
عصا سحرية فرعونية من الأسرة الوسطى 1800 ق.م. (روسيا اليوم)

بدأ متحف بوشكين الحكومي للفنون الجميلة في موسكو، بجمع التبرعات لشراء العصا السحرية المصرية، إحدى تحف الفن المصري القديم في المملكة الوسطى.

ونشر الموقع الرسمي للمتحف الإعلان الذي يقول إنه "عشية ذكرى الاحتفال بتأسيس المتحف نعلن عن جمع التبرعات (100 ألف دولار) لاقتناء عصا سحرية من تحف الفن المصري القديم تعود للفترة ما بين القرنين التاسع عشر إلى الثامن عشر قبل الميلاد عصر الدولة الوسطى. والعصا تعود الآن إلى المجموعة الخاصة لجامع التحف والآثار دانيلي".

وتعد العصا السحرية واحدة من أندر القطع الفنية الأثرية التي تمثل الحرف المصرية القديمة. وهناك 240 عصا سحرية مصرية موجودة في المتاحف العالمية والمجموعات الأثرية الخاصة.

ويشير الإعلان أيضاً إلى المواصفات الفريدة لهذه العصا، كاحتوائها على نقوش نادرة لا توجد على الآثار المماثلة الموجودة في العالم. مثل مجسم لثور ونمر برأس حمار ونقوش لحيوانات أخرى غريبة.

يذكر أن متحف بوشكين يحتفل بعيد ميلاده الـ 106 في 31 من أيار/مايو الجاري.

ويسعى القائمون على المتحف أن يرفدوه بهذه التحفة الأثرية لتصبح من مقتنياته النادرة التي سيعرضها على زواره في المعارض المقبلة.