المباشرة بترميم مرقد الشيخ الكيلاني في بغداد

دائرة التراث في وزارة الثقافة العراقية تبدأ الإشراف على صيانة مرقد الشيخ عبد القادر الكيلاني في بغداد.

بدأت دائرة التراث في "الهيئة العامة للآثار والتراث" في وزارة الثقافة العراقية، بدأت بالإشراف على صيانة مرقد الشيخ عبد القادر الكيلاني.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن رئيس لجنة المشرفة على العمل سعد حمزة قوله إنه "جرت التهيئة للعمل من قبل اللجنة المشكلة من قبل هيئة الاثار وعضوية الدائرة الهندسية للوقف السني وهيئة الاستثمار في الوقف والحضرة القادرية والتي بدأت من شهر تشرين الاول من إعداد مخططات وفحص مختبري للمواد ورسم خطة عمل اضافة الى بعض الترتيبات الادارية".

وتشمل الاعمال الصيانة وإعادة رصف القبة البيضاء لجامع الكيلاني بالقرميد المزجج وصيانة المرايا داخل قبة الضريح، إضافة إلى صيانة قاعدة القبة الزرقاء من الخارج والتي تغطي الضريح بالكامل، بحسب تصريح حمزة.

وتعد الحضرة القادرية صرحاً معمارياً مهماً في بغداد، وقد سميت الساحة القريبة منه باسمه ساحة الكيلاني، وهذه الحضرة أحد المراكز الرئيسية للتصوف في بغداد والعراق، ويقصدها الزوار من أرجاء العالم، وتضم الحضرة القادرية مسجداً وضريحاً ومكتبة تسمى المكتبة القادرية التي تشمل عدة آلاف من نفائس المخطوطات في مختلف العلوم الاسلامية، فضلاً عن المطبوعات النادرة.