متحف بيرزيت على لائحة جائزة الآغا خان للعمارة

(جائزة الآغا خان للعمارة) تعلن عن قائمة المشاريع العربية المرشحة لجائزتها للعام 2019، ومن ضمنها مشروع المتحف الفلسطيني في بيرزيت.

أعلنت (جائزة الآغا خان للعمارة) في جنيف عن قائمة المشاريع المرشحة لجائزتها في دورتها لعام 2019، والتي تبلغ قيمتها المالية مليون دولار أميركي.

وتضمنت القائمة 20 مشروعاً من أنحاء مختلفة من العالم، من بينها 9 مشاريع من 7 دول عربية هي فلسطين، الإمارات العربية المتحدة، لبنان، جيبوتي، عمان، البحرين وقطر.

ومن بين المشاريع العربية مشروع المتحف الفلسطيني في بيرزيت، الذي يُعتبر أول مبنى أخضر حاصل على الشهادة الذهبية للريادة في تصميمات الطاقة والبيئة في فلسطين (LEED) من المجلس الأميركي للأبنية الخضراء، ويحرص على أن يكون نموذجاً يحتذى به في الاستدامة البيئية من خلال الالتزام بمعايير الأبنية الخضراء العالمية.

وصمم المتحف المكتب المعماري الإيرلندي هينغان بينغ على أرض مساحتها 40 دونماً، ليكون تحفة معمارية متميزة ذات نمط حديث وعصري.

وتحيط بالمتحف سلسلة من الحدائق التي تضم بين سلاسلها الحجرية مجموعة من نباتات البيئة الأصلية لفلسطين، بالإضافة إلى مجموعة من النباتات والأشجار التي تم استيرادها عبر العصور.

وتروي حدائق المتحف التي صمّمتها الأردنية لارا زريقات حكاية التاريخ الزراعي والنباتي في فلسطين خلال مراحله المختلفة.

أما بدايات فكرة تأسيس المتحف فتعود إلى العام 1997، عندما تقدم أعضاء مجلس أمناء مؤسسة التعاون، وهي مؤسسة أهلية فلسطينية غير ربحية، بفكرة تأسيس متحف تخليداً للذكرى الخمسين للنكبة.

يذكر أن (جائزة الآغا خان للعمارة) تختار مشاريعاً تتراوح من الارتقاء بالأحياء الفقيرة لتصل إلى المباني الخضراء الشاهقة الارتفاع.