انقطاع "الإنترنت" يكلّف الاقتصاد العالمي 8 مليارات دولار.. والعراق يتصدّر القائمة!

انقطاع خدمات الإنترنت في 2019 يكبّد الاقتصاد العالمي خسائر قيمتها 8 مليارات دولار بمعدل ساعات انقطاع بلغ 18 ألف ساعة.

  • حلت السودان في المرتبة الثانية مباشرةً بعد العراق من حيث الخسائر

كلّف انقطاع خدمات الإنترنت على مدار العام الماضي، الاقتصاد العالمي خسائر فاقت 8 مليارات دولار، حيث قارب الوقت المستغرق خلال انقطاع الخدمات، 18 ألف ساعة. 

وأكد تقرير شركة "VPN Top10" للأبحاث، أن الهند وتشاد وميانمار، كانت الدول التي شهدت الانقطاع الأكثر في خدمات للإنترنت، في حين تكبّد العراق الخسائر المادية الأكبر، بنحو 2.3 مليار دولار، جراء تعطل الخدمة لمدة 263 ساعة خلال العام المنصرم. 

وحلت السودان في المرتبة الثانية مباشرةً بعد العراق في قائمة الدول التي تكبدت أكبر خسائر جراء انقطاع خدمات الإنترنت، حيث خسرت 1.8 مليار دولار، بسبب الاحتجاجات القوية التي شهدتها الدولة العام الماضي.

كما جاءت الهند في المرتبة الثالثة بخسائر تقدر بنحو 1.3 مليار دولار، جراء قطع الإنترنت عن إقليم كشمير في ظل التعتيم الذي يشهده منذ آب/أغسطس الماضي. 

وشدّد التقرير على أن تعطل الإنترنت ارتفع بشكل كبير في 2019، حيث زادت التكلفة الإنتاجية للانقطاع بنسبة 235% مقارنةً بالعام 2016.

وعلى صعيد المناطق، كانت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأكثر تضرراً بخسائر تجاوزت 3 مليارات دولار في العام الماضي، في حين خسرت منطقة إفريقيا، جنوب الصحراء، 2.2 مليار دولار.

وفي آسيا، بلغت خسائر تعطل الانترنت 1.7 مليار دولار، بإجمالي عدد ساعات وصل إلى ما يقارب 9767 ساعة العام الماضي. 

وأكد التقرير أن تأثير تعطّل خدمات الإنترنت لا يقتصر على الاقتصاد الحكومي فحسب، بل بتعداه إلى الاقتصاد غير الحكومي أيضاً، خاصةً في الدول الأقل تقدماً، وذلك بسبب انخفاض ثقة المستثمرين وتباطؤ وتيرة النمو الاقتصادي فيها.