الأخبار - الصحة والأسرة

دراسة أميركية مؤداها ان إرتفاع ضغط الدم يشكل مشكلة للناجين من الأورام السرطانية في الطفولة، الدراسة 3016 بالغاً عولجوا جميعاً من السرطان في طفولتهم وعاشوا بعدها عشر سنوات على الأقل.

عثر أطباء في فرنسا على أول دليل على أن عقاراً يستخدم في معالجة سرطان الرئة والكلى والجلد قد يكون قادراً على القضاء على خلايا مصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب (إتش.آي.في) في أشخاص مصابين بالإيدز.

من الطُرق التي يستعملها الأطباء في العادة للكشف عن الإصابة بداء إلتهاب المفاصل، إخضاع المريض لفحوصات مخبرية، وتحليل سوائل مختلفة من جسم الإنسان، ومنها القيام بإجراء تحاليل دورية للدّم وأيضاً البول، بالإضافة إلى القيام بتحليل سائل المفصل المُصاب في العادة، وإخضاع المريض لتصوير بالأشعة السينية، وبالرنين المغناطيسي، والقيام بما يُسمَّى طبياً تنظير المفصل ومن خلالها يقوم الطبيب المُعالِج بإدخال أنبوبة مُعقّمة ومرنة تُسمَّى مِنظار المفصل، وذلك عن طريق فتحة بجانب المفصل ويبثّ المِنظار صوَراً لجوف المفصل إلى شاشة الفيديو المُراقب.

علماء إسبان يُجرون تجارب على أشخاص يتعرضون للضغط والإجهاد في حياتهم، ويجربون معالجتهم ب"الضوء الأزرق".

أميركا تطلق أول حبة دواء تحتوي جهاز استشعار يمكّن من معرفة مدى التزام المريض بتناول الدواء بشكل صحيح، من خلال نظام ينقل المعلومات من الدواء للمريض عبر تطبيق هاتفي .

الشيب والصلع، هاجسان كبيران، يخشى الشباب والمتقدمون في السن اختباره، فكان الحلّ دائماً باللجوء إلى صباغة الشعر أو زراعته. لكن مع اكتشاف السبب الرئيسي لهاتين هل سنتخلص من "كابوس الشعر الأبيض"؟

هل سيعيش الإنسان تحت الماء.. الإجابة على هذا السؤال لدى خبير العمليات الفضائية سيمون إيفيتس، الذي لم يستبعد الفكرة مطلقاً، مشيراً إلى أنّ التعديلات الصحيحة للبشر "ستمكننا من رؤية جزء من المجتمع يعيش في المحيطات".

أطباء ألمان ينجحون في إنتاج بشرة معدلة وراثياً لتحل محل بشرة صبي مصاب بمرض جيني.

الجمعية الأميركية لأمراض الكلى تقدم دراسة جديدة تفيد أن تلوث الهواء يتسبب في إصابة 10 ملايين و700 ألف شخص بأمراض الكلى المزمنة سنوياً حول العالم، ونتائج الدراسة تشير إلى أن النسب الأكبر من الإصابات ظهرت في أميركا وجنوب آسيا. والباحث الرئيسي في الدراسة يؤكد أن تلوث الهواء نتج عنه ارتفاع عدد حالات الإصابة بأمراض الكلى في المكسيك وأميركا الوسطى.

نعاني في حياتنا اليومية والعملية خاصة من ألام وأوجاع نتيجة الجلوس فترات طويلة خلال العمل المكتبي وخاصة أمام جهاز الكمبيوتر (الحاسوب)، أو عندما نمارس جهداً مهنيّاً أو حِرَفيَاً؟ ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل أن هنالك مَن تنتابه أوجاع حتى وهو جالس على أرائك مريحة، أو خلال نومه في فراش وثير!

بحث علمي يرجح أن مرضى السرطان الذين لديهم مستويات مرتفعة من البكتريا المعوية المفيدة يكونون أكثر استجابة للعلاج المناعي.

دراسة قام بها باحثون صينيون تكشف أن تناول الطعام الحار قد يساعدك على خفض ضغط الدم المرتفع، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب وجهاز الدوران.

اعتاد بعض الناس على جعل المشروبات الغازية مشروباً معتمداً مع أو بعد تناول وجبة الطعام الرئيسية من أجل تحفيز عملية الهضم بشكل سريع، وبالتالي التخلُّص من التُّخمة. قد تتشابه المشروبات الغازية مع بعض المشروبات المنبّهة كالقهوة أو الشاي باحتوائها على مادة الكافيين، إلا أنها تختلف عنها في كونها تُصنّف من المشروبات الصّناعية والتي تحتوي تركيبات إضافية كالمواد الحافظة والمنكّهات التي تُكسبها طعماً مميزاً بالإضافة إلى الغازات. 

تقبيل الأمهات لأطفالهم لا يخفف من شدة الألم!. هذا ما خلصت إليه إحدى النشرات العالمية المتخصصة، مؤكدة أنّ العادات الموروثة لا تجنب الأطفال الألم، على غرار ما هو متوقع.

للعدسات اللاصقة على أنواعها التجميلية والأخرى لتصحيح العيوب مخاطر عدة إذا استخدمت بطريقة غير صحيحة، فما هي هذه المخاطر وكيف يتم تجنبها.