إنها حبة... تعرفك بمدى الالتزام بتناول الدواء!

أميركا تطلق أول حبة دواء تحتوي جهاز استشعار يمكّن من معرفة مدى التزام المريض بتناول الدواء بشكل صحيح، من خلال نظام ينقل المعلومات من الدواء للمريض عبر تطبيق هاتفي .

  • عقاقير تبعث رسائل إلى الهواتف النقّالة لتتبّع تناولها

وافقت السّلطات الصحية الأميركية على أول حبة دواء تحتوي جهاز استشعار يمكّن من معرفة مدى التزام  المريض بتناول الدواء بشكل صحيح، ما يمثل تقدّم كبير في التقارب بين الرعاية الصحية والتكنولوجيا.

يعمل النظام عن طريق إرسال رسالة من جهاز الاستشعار إلى جهاز يمكن ارتداءه، وينقل الأخير بعد ذلك المعلومات إلى تطبيق هاتفي مما يمكّن المرضى من تتبّع ابتلاع الدواء على هواتفهم الذكية.

ويأتي جهاز الاستشعار بحجم حبة الملح تقريباً، ويتم تنشيطه عندما يتبلل من عصائر المعدة. هذا يكمل الدائرة بين طلاء من النحاس وآخر من المغنيسيوم ممّا يولّد شحنة كهربائية صغيرة.

الدواء هو نسخة من عقاقير "أوتسوكا الدوائية"  للانفصام، ولاضطراب ثنائي القطب وللاكتئاب، التي وضعتها بروتيوس للصحة الرقمية وتحتوي جهاز للتتبّع. وارتفعت أسعار الاسهم فى أوتسوكا بنسبة 2.5 % يوم الثلاثاء بعد أنباء إدارة الغذاء والدواء الأميركية فى وقت متأخّر من يوم الاثنين. 

ويتيح هذا النظام للأطباء وسيلة لقياس ما إذا كان المرضى يتناولون أدويتهم في الموعد المحدد، مما يوفر سبيلاً جديداً لمراقبة الالتزام بالدواء. وقالت إدارة الأغذية والعقاقير أن القدرة على تتبّع تناول الأدوية الموصوفة للمرض العقلي قد تكون مفيدة "لبعض المرضى"، على الرغم من أن قدرة هذه الأدوية في تحسين التزام المريض لم تثبت. 

وأكّد ميتشل ماثيس من مركز الأدوية للبحث والتقييم التابع لإدارة الغذاء والدواء الأميركية أن إدارة الأغذية والعقاقير تدعم استخدام التكنولوجيا في الأدوية التي تستلزم وصفة طبية. يمكن استخدام هذه الحبوب الرقمية على المدى البعيد لمعالجة مرضى يتبعون روتين آخر من الأدوية، مثل الذين يعانون من مرض السكّري أو أمراض القلب.