اجتمعوا بالصدفة.. فتطوعوا: أكثر من 700 معاينة طبية مجانية لـ"كونوا معنى"

هم مجموعة شباب وشابات من لبنان، اجتمعوا بالصدفة، كما يقولون، فدار نقاش بينهم حول الأمور التي تخدم مجتمعهم وبلدهم، ما أفضى في نهاية الأمر إلى تأسيس جمعية خيرية تطوعية اسمها "كونوا معنى "، فكانت آخر انجازاتهم تخصيص يوم طبي في منطقة الشوف - جبل لبنان حيث أجريت أكثر من 700 معاينة طبية مجانية في اختصاصات متعددة.

كثيراً ما يرفد الشباب العربي المجتمع بمساهمات فعّالة وجهود كبيرة في ظل الغياب الرسمي لأجهزة الوزارات المعنية، كما في المناطق اللبنانية، وهم يتطوعون للقيام بأعمال متعددة من صحية واجتماعية وبيئية ورياضية وترفيهية، حيث يعمل كل شخص بإمكاناته واختصاصه كي يلمس فرقاً  في مجتمعه، حتى لو كان هذا  الفرق صغيراً، هكذا يقول أعضاء جمعية "كونوا معنا"، الذين  قرروأ تخطي كل الحواجز الطائفية، الحزبية والمناطقية والعمل لهدف واحد – وهو التحسين الإيجابي.

وفي إطار النشاطات الخيرية والتوعوية التي تقوم بها الجمعية التي تتخذ من مدينة بعقلين في قضاء الشوف – جبل لبنان مركزاً لها، وبهدف تعزيز الصحة المجتمعية ونشر التوعية حول أهمية الوقاية، نظمت الجمعية، بالتعاون مع الشبكة الوطنية للرعاية ومركز العرفان الطبي واتّحاد بلديات الشوف -السويجاني، يوماً طبّياً مجانياً شاملاً في جامعة MUBS السمقانية.

أكثر من  700  معاينة طبية شهدها اليوم الطبي الذي تضمّن تقديم خدمات صحية مجانية من قبل 12 طبيب وأخصائياً من كافة المجالات؛ د. وليد محمود (طبيب أطفال)، د. سماح أبو عاصي (قلب وشرايين)، د. محمد ياسين (رأس وأعصاب)، د. باسم السيد (أنف-أذن-حنجرة)، د. مودي فرحات (جراحة نسائية)، د. وفاء حلاوي (صحة عامة وأمراض داخلية)،د. بسام البعيني(جراحة عظم ومفاصل)، د. اياد علامة (مسالك بوليّة)، د. أدهم الأشقر (صحة عامة)،د. لورانس البعيني (علاج فيزيائي)، أخصائيتي التغذية فرح زيعور وهتاف مكارم، أخصائية النظر لورا عجب. كما تم تقديم نظارات مجانية إضافة الى توفير فحوصات الدهنيات والكوليسترول.


معاينات طبية متعددة

حضر النشاط رئيس جمعية "كونوا معنى" مثال صعب، رئيس مجلس أمناء الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم (MUBS) الدكتور حاتم علامة، المدير الإداري لمركز العرفان الطبي الدكتور رامي عز الدين والمدير الطبي للمركز الدكتور وليد محمود يرافقهما وفد كبير من الأطباء إضافة الى رئيس اتحاد بلديات الشوف السويجاني المهندس يحيى أبوكروم، رئيس بلدية عين وزين المحامي شادي الحسنية.


جال الحاضرون على العيادات الطبية وتعرفوا على جمعية "كونوا معنى" ونشاطاتها في فيلم وثائقي عن الجمعية. وكان لمكرم صعب كلمة عن الجمعية أكّد فيها على الدور الخيري الإنساني الذي تسعى الجمعية إلى تحقيقه على كافة الأصعدة وبجهود كل فرد من أفرادها، كفريق يسعى للوصول إلى أعلى درجات الارتقاء الإنساني نظراً لما يواجه هذا المجتمع من مشاكل إنسانية في ظل الوضع الاقتصادي الراهن، "على أمل أن تكون هذه الجمعية في المستقبل بصيص أمل لأفراد فقدوا الأمل، ويحتاجون ليد تساندهم وعين تراهم، وقلب يشعر بحالهم". كما شكر كل من ساهم في إنجاح هذا النشاط ودعم الجمعية في مشاريعها.


أضافت الدكتورة لورانس البعيني ، التي كان لها اليد الطولى في نجاح اليوم الطبي... توضيحاً عن المشروع الحالي للجمعية الذي يقوم على تعليم أطفال يعانون من أوضاع معيشية صعبة، وشكرت كل من الدكتور بسام البعيني ورئيس إتحاد بلديات الشوف السويجاني يحيى أبوكروم جهود الجمعية، الذي أوضح أن اهتمامات الاتحاد بمثل هذه النشاطات وبالمشاريع التنموية التي يقوم بها بدعم من رئيس اللقاء الديمقراطي اللبناني النائب تيمور جنبلاط و بالتعاون مع جهات مانحة من شأنها إضفاء طابع انساني على العمل البلدي مما يساهم في دعم الصمود الاجتماعي، وكان للدكتور حاتم علامة كلمة أعرب فيها عن تشجيع الجامعة لمختلف الأنشطة التي تقوم بها الجمعية، وإن هذا الصرح التربوي مفتوحٌ لأي نشاط من شأنه خدمة المجتمع.

 

 


ترميم منازل ومشاريع تعليمية ونشاطات تربوية وبيئية

ومن أهم انجازات ونشاطات الجمعية:

-ترميم بيوت لعائلات محتاجة، ومحاولة توفير فرص العيش في بيئة سليمة.

-مشروع تعليمي (علّم معنى) يقوم على تعليم أطفال وتوفير هذا الحق الأساسي في حياتهم لتأمين مستقبل أفضل.

-عمل مسرحي (مسرحية فخرالدين) بالتعاون مع جامعة aul وطلاب المسرح والسينما يعود ريعه للعائلات المحتاجة.

-مشاريع بيئية (تشجير). -نشاط رياضي بيئي ثقافي، جمع بين الموسيقى والطبيعة بالتعاون مع المؤلف الموسيقيبيتر نعمة ونخبة من طلابه.

 

تتألف الهيئة التأسيسية لـ "كونوا معنى" من: مثال صعب، ليال أمان الدين ،مكرم صعب،زاهر أبوضرغم، مرعي حمادة ،ريما أبو عجرم.