دراسة جديدة: اشربوا مزيداً من الشاي لعمر أطول

أطبّاء صينيون يثبتون أنّ شرب الشاي 3 مرات في الأسبوع يطوّل العمر و يقللّ من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

  • تناولوا الشاي لعمر أطول

كشفت دراسة حديثة أجريت في أكاديمية الصين للعلوم الطبية أنّ شاربي الشاي أقلّ عرضةً للإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية من غيرهم بنسبة 20%، وأقلّ عرضةً للموت المبكر بنسبة 15%.  

حلّل العلماء بيانات حوالى 100 ألف مشارك لم يعانوا من نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو سرطان في حياتهم، وصنّفوهم إلى مجموعتين: شاربي الشاي بمعدّل 3 مرّات أو أكثر في الأسبوع، والذين لا يشربونه مطلقاّ أو يشريونه بشكل متقطّع. ثمّ تابع الخبراء صحّة المجموعتين على مدى  7.3 سنوات تقريباً.

وخلص العلماء إلى أنّ الشاي، الأخضر خصوصاً، يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية والعوامل الخطرة مثل ارتفاع ضغط الدم وخلل الدهون في الدم لاحتوائه على مادّة البوليفينول. أمّا الشاي الأسود المخمّر فيفقد هذه القيمة الغذائية إل حدٍّ ما، لأنّ البوليفينول يتأكسد في الأصباغ.

إلّا أنّ الدراسات السابقة أثبتت أنّ إضافة الحليب للشاي الأسود يقوّي فوائده الصحية ويؤثّر إيجابياً على وظيفة الأوعية الدموية.

وتجدر الإشارة إلى أنّ العلماء الصينيون تمكّنوا من إجراء تعديل جينيّ بسيط، يساعد الجسم على مكافحة مرض السكري، إلّا أنّ هذا التعديل يشترط وجود مادةٍ موجودة حصراً في الشاي الأخضر.