الأخبار - سياسة

وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف يقول إن هزيمة واشنطن جعلتها تحوّل سياستها الخارجية إلى سياسة تأجير لصالح من يدفع أكثر، والحرس الثوري الإيراني يعلن في بيان له أن الأميركيين تلقّوا الرسالة جيداً، وأنه في حال اعتدائهم على إيران سيكون مصيرهم مشابهاً لهزيمة صدام حسين.

وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو يقول إن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات غير مسبوقة على إيران، ويؤكد أن الأخيرة عزّزت تواجدها العسكري في سوريا خلال الأشهر القليلة الماضية.

مراسلة الميادين من مخيم اليرموك بأن لا خطة حالياً لإعادة المدنيين إلى المخيم قبل تأمينه كلياً، بعد دخول وحدات من قوى الأمن الداخليّ السوريّ منطقة الحجر الأسود جنوب دمشق ورفع العلم السوريّ فيها. وحزب الله يهنئ القيادة السورية والشعب السوري على اتحرير آخر معاقل داعش في محيط العاصمة دمشق.

أعاد البرلمان اللبناني انتخاب نبيه بري رئيساً له  للمرّة السادسة، حيث شغل برّي هذا المنصب منذ العام 1992، أي منذ أول انتخابات تشريعية عرفها لبنان بعد توقيع اتفاق الطائف وانتهاء الحرب. وانتخب كذلك النائب إيلي فرزلي نائباً لرئيس البرلمان بحصوله على 80 صوتاً.

الاحتلال الإسرائيلي يستهدف نقطة رصد للمقاومة شرق جباليا شمال قطاع غزة من دون التبليغ عن إصابات، وينفذ غارات بواسطة طائرات من دون طيار على مرفأ للصيادين ما أدى إلى احتراق قارب.

وسائل إعلام إسرائيلية تقول إن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي قرر عقد جلسات الكابينت في المركز الوطني لإدارة الكوارث والأزمات الوطنية وهو مخبأ محصن تحت الأرض بالقدس، وذلك بسبب الخشية من التسريب والتوتر على الحدود في شمال فلسطين المحتلة.

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يطرد القائم بالأعمال الأميركي في البلاد، ويشير إلى أن السلطات الفنزويلية ستقدّم إثباتات على "السلوك التآمري" للدبلوماسي الأميركي.

رئيس لجنة الأمن النيابية في إيران علاء الدين بروجردي يصف استراتيجية وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو الموجّهة إلى طهران بأنها سخيفة وتافهة، ويطالب أوربا بقرن وعودها بالأفعال.

مسؤولون يقولون إن قنبلة على متن حافلة صغيرة انفجرت قرب نقطة أمنية في مدينة قندهار بجنوب أفغانستان اليوم الثلاثاء ما أدى لسقوط قتلى وجرحى.

مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بير كرينبول يدقّ ناقوس الخطر ويقول إن "العالم لا يقدر فعلاً ما الذي حدث في غزة منذ بداية مسيرة العودة في 30 آذار/مارس الماضي"، كاشفاً أن عدد جرحى مسيرات العودة يفوق عدد جرحى حرب 2014"، معبّراً عن صدمته بعد الجولة التي أجراها في المستشفيات والمراكز الصحية في القطاع.

نائب رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في قطاع غزة خليل الحيّة، يؤكد أن الشعب الفلسطيني مستمر في مسيرات العودة الكبرى حتى تحقيق أهدافه الوطنية المنشودة بتحقيق حلم العودة وإسقاط صفقة القرن وكسر حصار غزة.

محكمة بحرينية تصدر أحكاماً بالسجن وسحب الجنسية بحق 9 أشخاص بتهمة إنشاء "خلية ارهابية" وقد راوحت أحكام السجن بين 15 سنوات و15 سنة.

سفن أوروبية لكسر الحصار تتقدمها سفينة "العودة" تنطلق من العاصمة الدانماركية كوبنهاجن في رحلة الى غزة تستغرق شهرين.

وسائل اعلام إسرائيلية تتحدث عن إطلاق نار من سيارة فلسطينية باتجاه سيارتين إسرائيلتين في الضفة الغربية، وناشطون فلسطينيون يرشقون وفداً أميركياً بالبيض احتجاجاً على قرار الرئيس دونالد ترامب بشأن مدينة القدس المحتلة.

الأمم المتحدة تعلن عن وضع استراتيجية جديدة لمساعدة ليبيا تقضي بإجراء حوار مباشر مع الجماعات المسلحة بالتنسيق مع الحكومة الليبية، لن تستطيع وضع حد لأنشطة الجماعات المسلحة في اليوم التالي، لكنها سوف تساعد في إطلاق العملية الطويلة بشكل جاد، وفقاً للمبعوث في ليبيا غسان سلامة.