الأخبار

وفد صنعاء الذي وصل إلى العاصمة صنعاء على متن طائرة كويتية في ختام محادثات ستوكهولم يصفها بالخطوة الأولى لتحقيق السلام في اليمن. والمبعوث الأممي يعلن أن أطراف النزاع في اليمن أبلغوه موافقتهم على تولي الأمم المتحدة مراقبة ميناء الحديدة وفي إحاطة مجلس الأمن. وبالتزامن التحالف السعودي يخرق الهدنة ويشنّ 21 غارة جوية على الحديدة خلال الساعات الماضية.

تشهد عدة مدن رئيسية فرنسية مواجهات بين محتجي "السترات الصفر" مع الشرطة في الأسبوع الخامس على التوالي للاحتجاجات. السلطات الفرنسية نشرت الآلاف من رجال الشرطة في أنحاء البلاد، ونحو 8 آلاف في العاصمة باريس تحسّباً لموجة جديدة من الاحتجاجات حيث توعدت حركة المحتجين بسبتٍ دامٍ رفضاً لوعود الرئيس إيمانويل ماكرون مطالبين إياه بالإستقالة وإجراء استفتاء على المبادرة الشعبية، وماكرون يدعوها إلى العودة للهدوء والنظام.

قوات الاحتلال الإسرائيلي تفجّر منزل عائلة الأسير إسلام أبو حميد في مخيم الأمعري برام الله بعدما دهمته ليلاً، وتصدّى لها الشبان الفلسطينيين ما أسفر عن اندلاع مواجهات وإصابة عشرات الفلسطينيين بجروح.

اندلاع اشتباكات في الضواحي الشرقية من الحديدة باليمن بعد اتفاق الهدنة التي أفضت إليها محادثات السويد، ومراسل الميادين يقول إن مقاتلات التحالف السعودي قصفت مناطق في التحيتا وبيت الفقيه بـ7 غارات جوية. بالتزامن، المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث يعلن أن أطراف النزاع في اليمن أبلغوه موافقتهم على تولي الأمم المتحدة مراقبة ميناء الحديدة.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يؤكد أن بلاده عازمة على الدخول إلى منبج السورية ما لم تسحب الولايات المتحدة "الميليشيات الكردية" منها، بحسب تعبيره. ويتهم إردوغان الولايات المتحدة بحماية من وصفهم "بالإرهابيين".

وزارة الخارجية الروسية تنفي في بيان اتهام منظمة الدول الأميركية بخصوص إرسال طائرتي صواريخ استراتيجيتين إلى فنزويلا، وتؤكد الخارجية أنها ملتزمة بموجب البروتوكول لمعاهدة حظر الأسلحة النووية في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يقول إن موسكو وطهران وأنقرة أعدّوا قائمة المشاركين في اللجنة الدستورية لسوريا لتقديمها إلى المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا مطلع الأسبوع المقبل لدفع عملية السلام والاجتماع في جنيف أوائل العام المقبل.

إصابة عدد من الفلسطينيين خلال تصدّيهم للاحتلال شرق رام الله. وبالتزامن تشهد طولكرم ونابلس والخليل مواجهات مع الاحتلال حيث يعدّ الفلسطينيون هذا اليوم فاصلاً مع غضب شعبي عارم. الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار دعت أهالي غزة للمشاركة الفعالة في جمعة "المقاومة حق مشروع" في مخيمات العودة، ومواصلة المسيرات حتى تحقيق جميع أهدافها وعلى رأسها إنهاء حصار غزة وإسقاط صفقة القرن.

مجلس الأمن الدولي يعتمد قراراً جديداً أعدته الكويت والسويد يسمح بإدخال المساعدات عبر الحدود السورية لعام آخر من أربع نقاط حدودية بعد إطلاع الحكومة على العمليات، والقرار ينال 13 صوتاً من اصل 15، ورغم أن روسيا امتنعت عن التصويت عليه بسبب تحفظات إلا أنها لم تعطله بالفيتو.

مجلس الشيوخ الأميركي يقر بالإجماع مشروع القرار الذي تقدم به رئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس بوب كوركر، والذي طالب فيه بإدانة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري يعلن من لندن عن أمله بتشكيل حكومته الجديدة نهاية العام الحالي، ويؤكد أن الاستقرار الاقتصادي أهم من أي أجندة سياسية.

رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنيّة يؤكد أن الضفة الغربية تتغير، وأن السنوات العجاف التي عاشتها أزف رحيلها وأن هنالك صفحة جديدة فتحت مع المحتل بالدم والنارو البارود. والناطق باسم لجان المقاومة أبو مجاهد يرى أن العملية النوعية شرق رام الله انتصار أمني استراتيجي للمقاومة، في حين يؤكد مسؤول الإعلام في حركة الجهاد الإسلامي أن ما يجري في الضفة هو الصدى الآخر لمسيرات العودة وأن المعركة مفتوحة مع الاحتلال.

توسعت ميادين المواجهة الإستراتيجية ما بين مصر وتركيا شمالا وجنوباً وغربا، بشكل يعيد الى الأّذهان صراعات دول الشرق الأوسط في الستينيات على النفوذ. الخطوات المصرية في هذه المواجهة تحولت في الشهور الأخيرة من خطوات دفاعية إلى خطوات هجومية، تحاول فيها القاهرة إغلاق المنافذ التي من الممكن ان تنفذ منها تركيا الى المجال الحيوي المصري. منذ اواخر شهر تشرين/ أكتوبر الماضي، أًصبح السودان وليبيا وشرق البحر المتوسط، مناطق دائمة لفعاليات هذه المواجهة المستمرة منذ عام 2013.

وزارة الدفاع الأميركية تصف أيّ عمل عسكري من جانب واحد في شمال سوريا بـ "المقلق وغير المقبول"، والمتحدث باسم البنتاغون يشير إلى أن "الولايات المتحدة ملتزمة بأمن تركيا الحدودي لكنّ المعركة ضدّ تنظيم داعش لم تنته".

ما اجتمع لبنانيان سواء في لبنان أو خارجه، إلا وكان الهمّ الاقتصادي ثالثهما، سواء من رؤساء ووزراء أو حتى من مواطنين عادييين.

المزيد