أخبار - سياسة

قائد عسكري يمني رفيع يفيد الميادين بأنّ استهداف حقلي النفط في العمق السعودي رسالة قوية يجب أن تقرأها الإمارات أيضاً.

ندوة حوارية في دمشق حول كتاب "الرجل الذي لم يوقّع" بمشاركة الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية، والزميل غسان بن جدو رئيس مجلس إدارة شبكة الميادين الإعلامية.

المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع يوضح أن العملية التي استهدفت مصفاتى بقيق وخريص تم تنفيذها بعدد من أنواع الطائرات والتى تعمل بمحركات مختلفة وجديدة، محذراً السعودية بقوله إن "يدنا تستطيع الوصول إلى أي مكان نريد وفى والوقت الذى نحدده وعليه مراجعة حساباته ووقف عدوانه وحصاره على اليمن".

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية يردّ على تغريدة الرئيس الأميركي الذي نفى فيها استعداده للحوار مع إيران من دون شروط، ويقول إن بعض تصريحات المسؤولين الأميركيين ازدواجية ولا تدوم أكثر من 24 ساعة. كما يؤكد أن ليس هناك أي برنامج للقاء بين روحاني مع ترامب.

مصدر أمني خاص يكشف للميادين أن الجنود الستة في الجيش الإماراتي الذين أعلنت أبو ظبي مقتلهم الأسبوع الماضي قضوا خلال غارة جوية في ليبيا.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول إنه سيوجّه بالسماح للسحب من مخزون النفط الاستراتيجي إذا لزم الأمر بعد الهجمات التي تعرضت لها منشأتي النفط لشركة أرامكو في السعودية بعشر طائرات مسيرّة من سلاح الجو اليمني.

عملية فرز أصوات الانتخابات الرئاسية في تونس متواصلة، والنتائج الأولية تظهر حلول قيس سعيد الأول بنسبة أصوات بلغت 18.9 % ونبيل القروي ثانياً بنسبة 15 % بينما حلّ مرشح حزب النهضة عبد الفتاح مورو ثالثاً .

الصحافية الاستقصائية البلغارية ديلانا غينانجيفا تكشف بالمستندات والوثائق تفاصيل حول من يزود مجموعات مسلحة في اليمن وبينها داعش بالأسلحة، وتميط اللثام عن أدلة تربط عملية نقل الاسلحة بالولايات المتحدة والسعودية ووالد نائب رئيس الوزراء الصربي. في الجزء الثالث من تحقيق استقصائي تحت عنوان "ملفات صربيا" نشرت الصحافية ديلانا غينانجيفا صورا لجوازات سفر مسربة لتجار أسلحة تكشف من زوّد الإرهابيين في اليمن بالإمدادات.

وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل يقول يجب الفصل بين أكثرية يمكن أن يستفيد منهم لبنان وأقلية مثل عامر فاخوري مدانة عودتهم، ونحن بحثنا الموضوع في ورقة التفاهم مع حزب الله، ومصدر مقرَّب من رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري يؤكد للميادين أنَّ صرخات الأسرى وأهاليهم مبرَّرة وصادقة وتعبّر عن ألم من زمن الاحتلال لا يمكن تجاوزه.

منظمة التعاون الإسلامي تؤكد رفضها المطلق وإدانتها الشديدة لإعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نيته ضم أجزاء من الضفة الغربية وذلك بعد اجتماع ٍطارئ في جدة.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يقول إن قضايا المنطقة يجب أن تحل عبر بلدان المنطقة أنفسها بما فيها سوريا واليمن.

رئيس الجزائر المؤقت عبد القادر بن صالح يعلن اجراء الانتخابات الرئاسية في 12 كانون الأول/ ديسمبر المقبل ويدعو الشعب الجزائري إلى اختيار الرئيس المقبل بكل حرية الشخصية التي يراها تمثله.

بيان لمسؤولين في حكومة هادي يقول إن اليمن "يتعرض لمخاطر التمزيق والتفتيت نتيجة أطماع غير مشروعة لبعض القوى الإقليمية"، داعياً إلى إنهاء دور دولة الإمارات العربية المتحدة في "التحالف العربي" الذي تقوده السعودية ومقاضاتها دولياً.

الجزائر تعين وزير العدل الأسبق محمد شرفي رئيسا لـ "السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات".

البارجة الحربية الأميركية "راماج" التابعة للأسطول الخامس في الجيش الأميركي ترسو في مرفأ بيروت. وبيان السفارة الأميركية على موقعها على "تويتر" يقول إن "راماج" هي سفينة قادرة على اعتراض صواريخ بالستية.

المزيد