أخبار - سياسة

الرئيس ميشال عون يدعو اللبنانيين للعودة إلى منازلهم حماية للاقتصاد اللبناني، وقتيل في خلدة جنوبي بيروت إثر تلاسن وتدافع مع العسكريين.

رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي يؤكد ضرورة الوقوف في وجه الفساد، وحاجة البلاد إلى تعديلات دستورية. ومحكمة تحقيق صلاح الدين المتخصصة في قضايا النزاهة تستدعي سياسيين للتحقيق في شبهات فساد.

القيادي في حركة حماس أسامة حمدان يؤكد أن الأولوية الوطنية الآن للرد على جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وعضو اللجنة المركزية في حركة فتح عباس زكي يشيد بالتكامل بين فصائل المقاومة في قطاع غزة الآن.

الرئيس ميشال عون يدعو اللبنانيين للعودة إلى منازلهم حماية للاقتصاد اللبناني، ويطمئن إلى أن أموال المودعين في المصارف مضمونة وستصلهم كاملة، مجدداً تمسكه بمطالب المحتجين.

الناطق العسكري باسم "سرايا القدس" أبو حمزة يقول إن توقيت نهاية المعركة لم يعد بيد الجيش الإسرائيلي، ويدعو المستوطنين إلى عدم الاستماع إلى قيادتهم.

نائب الأمين العام للجبهة الشعبية أبو أحمد فؤاد يرجح أن تتخذ فصائل المقاومة الليلة إجراءات وقرار موحد في الرد على العدوان الإسرائيلي، ومسؤول الدائرة السياسية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ماهر الطاهر يعتبر أن رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يريد الحفاظ على موقعه من خلال دماء الشعب الفلسطيني، ويؤكد أن العدوان الإسرائيلي يكشف خشية الاحتلال من المقاومة، ويشدد على أن الرد يجب أن يكون مشتركاً.

ردود فعل ومواقف مستنكرة لاغتيال قائد سرايا القدس الشهيد بهاء أبو العطا، ونجل القيادي في "الجهاد الاسلامي" أكرم العجوري.

جيش الاحتلال يعلن حالة الطوارئ ويستدعي مئات جنود الاحتياط للخدمة في القبة الحديدية والجبهة الداخلية، والدراسة للمرة الأولى منذ حرب الخليج في مدن الوسط، وحالة من الهلع تسود بين المستوطنين الإسرائيليين جرّاء استمرار استهداف المقاومة الفلسطينية للمستوطنات بالصواريخ والقذائف.

المتابعون للشأن السياسي يرون أن ضُعف المقاعد التي تحصلت عليها حركة النهضة في البرلمان (52 مقعداً) جعلها في موقف تفاوضي ضعيف رغم إيحائها بأنها في موقع قوة. فهل ستقوم النهضة بتنازلات خلال الساعات القليلة القادمة وماذا عن السيناريوهات المطروحة في حال تمسكها بشروطها؟.

لا يخفي البوليفيون بمختلف انتماءاتهم السياسية، مخاوفهم من تبدد الانجازات التي حققها موراليس على مدى فترة حكمه، وفي كافة المستويات، خاصة بعد "الانقلاب" على الأخير.

"إسرائيل" اغتالت قائد سرايا القدس بمنطقة شمال قطاع غزة، وأحد أبرز المطلوبين للجيش الإسرائيلي، الشهيد بهاء أبو العطا، اسمٌ رددته مؤخراً وسائل إعلام العدو بشكل مكثّف، وحرّض الإعلام الإسرائيلي في غير مناسبة لاغتياله، مبدياً ضرورة التخلّص منه.

إردوغان سيبلغ ترامب بعدم التزام واشنطن باتفاق المنطقة الأمنة في سوريا ولافروف يؤكد أن الولايات المتحدة الأميركية تسعى للسيطرة على حقول النفط على الشاطئ الشرقي لنهر الفرات.

الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، يؤكد أن بلاده ستواصل ترحيل عناصر تنظيم "داعش" الأجانب، حتى لو لم تستقبلهم بلدانهم. والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يعتبر ترحيل أعضاء "داعش" مسؤولية دولية مشتركة.

المظاهرات مستمرة في لبنان وعدد من المحتجين يعمدون إلى إقفال محال الصيارفة احتجاجاً على رفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، والرئيس اللبناني يطل مساء اليوم في حوار تلفزيوني يتناول فيه التطورات الراهنة.

يواجه رئيس "اوبر" انتقادات عدة بعد تشبيه خطأ مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي بخطأ سيارة "أوبر" ذاتية القيادة الذي أدى إلى مقتل شخص، معتبراً أن الناس يرتكبون الأخطاء وهذا لا يعني أنه لا يمكن مسامحتهم أبداً.

المزيد