الأخبار - سياسة

وزير الاعلام في حكومة صنعاء ضيف الله الشامي يؤكد للميادين الاستمرار في ضرب الأهداف العسكرية وتوسيعها إذا لم يتوقف العدوان على اليمن، ويشير إلى أن "دول العدوان والعالم ستتفاجىء بالسلاح والقدرات التي نمتلكها" و"الإمارات مشمولة في بنك الأهداف وهي الآن تتحسس رأسه". وخبير عسكري يؤكد بدوره "قدراتنا العسكرية تطورت بألاف المرات عن ذي قبل".

موسكو تدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس وإلى تقييم مسؤول لحادثة بحر عُمان والتريث إلى حين الحصول على بيانات مؤكدة، قائلاً إننا "لم ننس المسحوق الأبيض"، في إشارة إلى الذريعة التي تم بها تبرير غزو العراق.

رئيس مجلس الشورى الاسلامي على لاريجاني يعتبر أن الاتهامات الأميركية بشأن حادث ناقلتي النفط في بحر عُمان هو استكمال للحظر الاقتصادي على إيران.

أسرى معتقل عسقلان يقررون تعليق إضرابهم عن الطعام لـ48 ساعة، وذلك بعد شروعهم بالإضراب المفتوح عن الطعام اليوم الأحد.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يحذّر الناخبين الأميركيين من انهيار غير مسبوق في الأسواق المالية في حال عدم انتخابه لفترة رئاسية ثانية العام المقبل، ويقول إن "وسائل الإعلام الكبرى تمتلك صفر مصداقية، وهم خاسرون بصورة كاملة".

المجلس العسكري السوداني يقول إنة أبلغ الأطراف كافة موافقته على تاليف حكومة تكنوقراط، وينفي إصداره أوامر بفض الاعتصام أمام القيادة العامة بالقوة.

وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد يدعو المجتمع الدولي الى التعاون من أجل تأمين الملاحة الدولية ووصول الطاقة، ونظيره السعودي خالد الفالح يحث على استجابة سريعة وحاسمة لما أسماه تهديد إمدادات الطاقة العالمية. وصحيفة "واشنطن بوست" ترى أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب حشر نفسه في زاوية خطرة بما يتعلق بإيران.

التلفزيون السوري يقول إن انفجار مستودع الذخيرة التابع للجيش غربي دمشق ناجم عن امتداد النيران المشتعلة بالأعشاب إليه.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يؤكد أنّ بلاده مستعدة لتوقيع اتفاقيات ثنائية أو جماعية لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة. والرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدعو الى تنشيط عمل اللجنة الدستورية السورية لتمارس مهماتها.

سلاح الجو اليمني المسير يشن عملية نوعية على مطاري أبها وجيزان بطائرات قاصف K-2. والجيش اليمني واللجان الشعبية يستعيدون السيطرة على عدد من المواقع في جبهتي نجران السعودية ومنطقة قَعْطَبَة بمحافظة الضالع، وتواصل خروقات قوات التحالف السعودي في محافظة الحديدة التي تشهد اتفاقاً لوقف اطلاق النار عبر شن زحوفات وقصف مواقع الجيش واللجان الشعبية بالصواريخ والمدفعية.

مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون أفريقيا تيبور ناجي يشير إلى الحاجة إلى وساطة خارجية لنزع فتيل الأزمة في السودان بسبب انعدام الثقة بين المجلس العسكري والمعارضة بصورة لا يمكن معها إجراء محادثات مباشرة بين الطرفين.

الأمين العام المساعد للاتحاد التونسي للشغل، بوعلي المباركي، يعتبر أن زيارة إسرائيليين لتونس هي "عداون على تونس" ويطالب بمحاسبة المسؤولين عن هذه الزيارة، ويعتبر أن قناة الميادين قناة مقاومة تتصدي لكل محاولات التطبيع مع "إسرائيل".

إصابة 46 فلسطينياً بجروح جراء إطلاق قوات الاحتلال النار على المشاركين بمسيرات العودة عند حدود قطاع غزة، والهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار تؤكد رفضها ورشة المنامة مطالبة كافة الدول بعدم المشاركة فيها.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعبر عن رغبته بإعادة إيران إلى طالولة المفاوضات، ويتهمها في الوقت ذاته بتنفيذ هجوم أمس على ناقلتي النفط في خليج عمان.

مراسل الميادين يفيد بأن طائرات الاحتلال الإسرائيلي شنت سلسلة غارات على قطاع غزة، ويشير إلى أن طائرات حربية وأخرى للاستطلاع قصفت على عدة دفعات موقعاً للمقاومة شرق حي الزيتون شرق مدينة غزة.