الأخبار - سياسة

رئيس وفد حركة "حماس" الفلسطينية إلى العاصمة الإيرانية طهران يقول إن المصالحة مع حركة "فتح" لن تؤثر على سلاح المقاومة الفلسطينية ويؤكد على العلاقة الاستراتيجية مع طهران.

مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر عدداً من الأشخاص يقدمون على إنزال العلم الإيراني من مبنى القنصلية الإيرانية في إربيل.

الجيش السوري وحلفاؤه يعيدون السيطرة على مدينة القريتين في ريف حمص الجنوبي الغربي بعد سيطرة تنظيم داعش عليها خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

الجيش السوري والإيراني يوقعان مذكرة تفاهم لتطوير التعاون والتنسيق بين الجيشين في مختلف المجالات لاسيما في التدريب وتبادل الخبرات القتالية الميدانية بين البلدين، وفق بيان وزارة الدفاع السورية. والإعلام الحربي ينشر صوراً خاصة من زيارة رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلّحة الإيرانية اللواء محمد باقري برفقة عدد من الضباط الإيرانيين وضباط الجيش السوري لأكاديمية الأسد للهندسة العسكرية في حلب وقلعة حلب الأثرية.

دراسة أعدتها منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان بالتعاون مع منتدى البحرين لحقوق الإنسان تثبت أن البحرين تحتل المركز الأول عربياً في عدد السجناء حيث وصل عدد سجنائها إلى حوالي 400 ألف شخص أي بمعدل 301 لكل 100 ألف من السكان. الدراسة تقول أيضاً إن السجناء بينهم أكثر من 900 طفل ونساء يتعرضون لمختلف أساليب التعذيب.

غرفة عمليات حلفاء سوريا في محور المقاومة تعرض مشاهد من كاميرا الحرس الثوري تظهر أسلحة ثقيلة وخفيفة، وآليات مدرعة، ودبابات ومدافع، وطائرات استطلاع، صادرها الجيش السوري وحلفاؤه في محور المقاومة خلال سيطرتهم على مقار ومواقع داعش في مدينتي الميادين ودير الزور وأريافهما. وكذلك تعرض مشاهد تظهر أحد انفاق داعش في قرية بقرص بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الرئيسان الروسي والتركي يبحثان هاتفياً تطورات الأزمة السورية الأخيرة، ويعربان عن ارتياحهما للتعاون بين الجانبين في إطار منصة أستانة، ويبحثان التحضيرات للجولة الجديدة من المباحثات في أستانة نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري بحسب بيان صدر عن الكرملين.

مسؤول في وزارة خارجية كوريا الشمالية يقول إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يلعب "كرة القدم النووية" ويشير إلى سياسة دولية بمعايير مزدوجة بشأن الأسلحة النووية.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يقول في بيان إن الجيش الفرنسي سيواصل الحرب ضد تنظيم داعش في سوريا، مشيراً إلى أن المعركة ضد داعش لم تنته بسقوط الرقة، وفرنسا سوف تواصل جهدها العسكري ما دام ذلك ضرورياً.

إنفجاران يستهدفان مسجدين في العاصمة الأفغانية كابول واستشهاد 60 شخصاً وعشرات الجرحى.

مراسلة الميادين تفيد بهبوط مروحيّات روسية في مطار منغ العسكري الذي تسيطر عليه وحدات الشعب الكردية وهي تحمل وفدين روسي وتركي.

المجلس العدلي اللبناني يصدر حكماً بإعدام حبيب الشرتوني ونبيل العلم بتهمة اغتيال الرئيس اللبناني الأسبق بشير الجميّل و تجريدهما من حقوقهما المدنية والقيادي في الحزب القومي السوري الاجتماعي يرى أن الحكم يمثل خيانة للدستور اللبناني وتشريعاً للعمالة، والجيش اللبناني يوقف مرتبط بخلية لداعش بعد استدراجه من عين الحلوة.

6 شهداء و5 جرحى نتيجة استهداف مقاتلات التحالف السعودي منزلين سكنيين في مديرية غَمر الحدودية بمحافظة صعدة شمال اليمن وإصابة 5 أطفال بانفجار قنبلة عنقودية في منطقة قَحْزة السكنية شمالي مدينة صعدة.

مسؤولون إسرائيليون يقولون إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعمل على حشد دعم القوى العالمية لمنع تعرض كرد العراق لمزيد من "الانتكاسات مع فقدانهم أراضي" أمام الجيش العراقي. وأحدهم يقول إن لإسرائيل مصالح أمنية في كردستان نظراً لقرب الإقليم من طهران ودمشق.

وكالة الإعلام الروسية تنقل عن دبلوماسي كوري شمالي كبير قوله إن بلاده لا تعتزم إجراء أي محادثات مع الولايات المتحدة بشأن برنامجها النووي وإن حيازة أسلحة نووية مسألة حياة أو موت بالنسبة لها.