الأخبار - سياسة

وسائل إعلام إسرائيلية تكشف عن مضمون الاتصالات الأميركية بين لبنان وإسرائيل للتوصل لاتفاق حول حقول الغاز والنفط البحرية، وتقول إن إسرائيل تتعامل بجدية مع التهديدات اللبنانية الأخيرة على ضوء تسلح حزب الله بصواريخ متطورة.

وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري يكشف في كلمة له خلال مؤتمر ميونيخ الأمني أن الملك السعودي السابق عبدالله بن عبد العزيز والرئيس المصري الأسبق حسني مبارك طلبا ضرب إيران بالقنابل قبل بدء الحوار معها بشأن برنامجها النووي.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يرد على كلام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واصفاً إياه بـ"سيرك هزلي، بعد أن هدد الأخير طهران برد عنيف في حال شنّ هجوم انطلاقاً من سوريا.

"الشاباك" الإسرائيلي يقول إنه اعتقل خلية للجهاد الإسلامي خططت لاغتيال وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان عبر زرع عبوة ناسفة على الطريق الذي يسلكه.

في إحدى صالات مطار القاهرة الدولي يُحتجز أكثر من 160 فلسطينياً بينهم أطفال ومسنين ومرضى. هنالك شاب لم يتمكّن من تنظيف جرحه منذ أكثر من أسبوع، وإمرأة توفي زوجها ولم يُسمح لها العودة إلى غزة لرؤيته. يحتجز هؤلاء فقط لأنهم أرادوا عبور معبر رفح الذي قلّما يفتح أبوابه.

محكمة بلجيكية تهدد شركة فيسبوك العالمية بغرامة تصل إلى 100 مليون يورو أي ما يعادل 125 مليون دولار إذا استمرت في تتبع الناس ومخالفة قوانين الخصوصية.

وزارة الدفاع اليمنية تعلن عن مقتل 12 عسكرياً إماراتياً، بينهم ضباط، وتحاصر قوات إماراتية، جنوب شرق تعز، ومصدر عسكري يمني يعلن إسقاط طائرة استطلاع للتحالف السعودي في صحراء البقْع الحدودية في صعدة، بعد ساعات من استشهاد 18 يمنياً بغارات جوية للتحالف على المنطقة.

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يعلن عن إجراء بلاده مناورات عسكرية بمشاركة المدنيين في 24 و25 من الشهر الجاري، بهدف تعزيز القدرة الدفاعية للبلاد ضد التهديدات الخارجية المحتملة.

الليبيون يحتفلون في العاصمة طرابلس بالذكرى السابعة لانطلاق الحراك الليبي ضد نظام الرئيس الراحل معمر القذافي. ورئيس المجلس الرئاسي فائز السراج يقول إنه قد حان الوقت للانتقال من الثورة إلى الدولة. ومقربون من سيف الإسلام ابن الراحل القذافي يؤكدون أن نتيجة الانتخابات ستمكنه من الفوز على القوى الأخرى.

مستشار الأمن القومي الأميركي هربرت مكماستر يتهم إيران بتسليح شبكة قوية على نحو متزايد من الوكلاء في دول مثل سوريا واليمن والعراق، والمتحدث باسم الخارجية الإيرانية يدين تصريحات مكماستر ويعتبرها استمراراً لسياسة أميركا الفاشلة بما يسمى"إيران فوبيا".

القائد العام لحركة أحرار الشام يحذر نظيره في هيئة تحرير الشام، أبو محمد الجولاني، من البغي مجدداً على الفصائل الأخرى، ويقول في بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي إن "أية حماقة جديدة ستكون نهاية الجولاني المحتمة".

مراسل الميادين يفيد باستهداف طائرات الاحتلال الإسرائيلي المناطق الشرقية لقطاع غزة بسلسلة غارات، وذلك عقب تفجير عبوة ناسفة بدورية لجنود الاحتلال الإسرائيلي عند السياج الحدودي لقطاع غزة، أثناء قيامهم بنزع علم فلسطيني تم وضعه أمس، وإصابة 4 جنود نتيجة التفجير.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يدعو من نيودلهي التي يزورها رسمياً إلى تعزيز التعاون بين الدول لمواجهة الإرهاب، كما يؤكد أن بلاده ملتزمة بمتطلبات الاتفاق النووي الذي وقعته مع دول الـ5+1 لبرنامجها النووي ويشير إلى أنه إذا انتهكت الولايات المتحدة الاتفاق فستندم على هذا القرار.

الجيش السوري يفشل محاولة تسلل لمجموعة إرهابية من الأراضي اللبنانية باتجاه منطقة تلكلخ بريف حمص، ووكالة "سانا" تشير إلى أنّ الاشتباكات انتهت بإحباط محاولة التسلل بعد مقتل أحد أفراد المجموعة وفرار من تبقى منها إلى الأراضي اللبنانية.

وزير الخارجية الروسي يصف الاتهامات الأميركية لروسيا بالتدخل بالانتخابات الأميركية بأنها "ثرثرة ومتناقضة" وذلك غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسياً و 3 شركات بالتأمر لخداع أميركا، واتهام موسكو بأنها سعت بالفعل إلى التدخل في العملية الانتخابية.