الأخبار - سياسة

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي تقول إنه لا أحد يمتلك صلاحية إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، وتدعو الدول العربية بأن تلوّح بسحب استثماراتها من أميركا على أقلّ تقدير.

المتحدث الرسمي باسم وفد المعارضة السورية في جنيف يحيى العريضي يقول للميادين إنّ الانخراط في العملية التفاوضية ووجهاً لوجه لا يعني على الإطلاق أن التنازل عن الثوابت أو الحقوق الأساسية.

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية تقول إنّ موسكو علّقت وجودها الدبلوماسي في اليمن وإن أفراد بعثتها غادروا البلاد إلى الرياض بشكل مؤقت بسبب الوضع في العاصمة صنعاء.

مصدر عسكري يفيد الميادين بسقوط مئات القتلى والجرحى من قوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والتحالف بينهم جنود سودانيين في إستعادة الجيش واللجان الشعبية السيطرة على مناطق واسعة من الخوخة بالحديدة غرب اليمن.

مراسل الميادين يفيد بأن وفد المعارضة السورية مستعد للمفاوضات مباشرة اليوم أو غداً أو خلال هذا الأسبوع مع وفد الحكومة السورية من دون شروط مسبقة واستناداً إلى القرار 2254، والوفد يؤكد في بيان أنّ الأسبوع المتبقي من جولة جنيف الحالية هو فرصة جدية لبدء المفاوضات المباشرة، داعياً الدولة السورية للانخراط الجدي فيها، ومصادر صحافية تنقل عن المبعوث الأممي إلى سوريا قوله إن المعارضة لم تعد تمتلك أي دعم دولي.

إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي تقدم على نقل عضو اللجنة المركزية لحركة فتح القائد مروان البرغوثي من قسم العزل الجماعي إلى زنزانة العزل الانفرادي.

"حكومة الإنقاذ" في الشمال السوري تُنذر "حكومة الائتلاف المعارض" بإغلاق كافة مكاتبها في مناطق سيطرة المجموعات المسلحة وإخلاء جميع "المقتنيات الشخصية" خلال ساعات.

الناطق باسم الكرملين يصرح أن بلاده ستستخدم ضربات موجهة ضد الإرهابيين في سوريا عند الحاجة، ويؤكد أنها مستمرة بدعم السلطات الشرعية في سوريا، ووزارة الدفاع الروسية تعلن في بيان عن عودة قاذفات استراتيجية إلى قواعدها الدائمة قادمة من جنوبي البلاد.

وزير الدفاع الإيراني يؤكد في اتصال هاتفي مع نظيره التركي أن خطوة ترامب تأتي بعد هزيمة أميركا في سوريا والعراق، والأخير يصف قرار أميركا حول القدس بالـ"خطأ الكبير وغير المقبول من قبل كل مسلمي العالم"، و235 نائباً في البرلمان الإيراني يصدرون بياناً يدين اعتراف أميركا بالقدس عاصمة لإسرائيل، ويطالبون الدول الإسلامية بقطع علاقاتها بالكامل مع إسرائيل وخفض العلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية.

مراسل الميادين يقول إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أكد للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مقاطعة زيارة نائب الرئيس الأميركي ومقاطعة القنصلية الأميركية، وأنه سيتوجه بأسرع وقت لمجلس الأمن ويطالب بعضوية دولة كاملة رغم التهديدات الأميركية.

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يقول في تصريح تلفزيوني إن بلاده لم تعد ترى تهديداً في النظام السوري، مشيراً إلى أنقرة ستنسّق مع موسكو عملية عسكرية ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية في سوريا "إذا ظهرت الحاجة إليها".

حوالي 2000 شخص يتظاهرون أمام السفارة الأميركية فى العاصمة التشيليلية سانتياغو، وعناصر مكافحة الشغب والقوات الخاصة يتدخلون لإحتواء الموقف، والكثير من المتظاهرين يتوجهون نحو سفارة إسرائيل في العاصمة التشيلية، ، بالتزامن مع تأكيد عمدة ريكوليتا الفلسطيني الأصل دانيال جادوي أن الضغط على إسرائيل سيتواصل حتى القضاء على الإحتلال.

هيئة الأمن الفدرالية الروسية تفكك خلية ضمت منحدرين من آسيا الوسطى في منطقة موسكو ، خططت لتنفيذ عمليات إرهابية في فترة أعياد رأس السنة وحملة الإنتخابات الرئاسية الروسية.

مظاهرات لفلسطينيي عام 48 في تل أبيب أمام السفارة الأميركية رفضاً لقرار ترامب، والجهاد الإسلامي تنعى شهيدين لها خلال "مهمة جهادية" شمال غزة ومواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين وجنود الاحتلال على الشريط الفاصل لقطاع غزة، واشتباكات في بيت لحم وأحياء القدس.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يكشف أن تفجير منهاتن الأخير أثبت الحاجة الملحة إلى تفعيل مشروع إصلاح نظام الهجرة، داعياً الكونغرس إلى تشديد إجراءات الهجرة.