الأخبار - سياسة

الرئيس المصري يعرب خلال اتصال مع نظيره الفرنسي عن قلقه من التصعيد العسكريّ الذي يؤدي إلى مزيد من تدهور الأوضاع في سوريا، والأخير يقول إن "الغارات (على دمشق) جاءت في إطار الشرعية الدولية".

الجيش السوري والقوات الرديفة يواصلون استهداف مواقع داعش في الحجر الأسود ومخيم اليرموك جنوب دمشق، ويحكمون السيطرة على حيّ الزين الفاصل بين حيي يلدا والحجر الأسود بعد مواجهات مع داعش.

الرئيس الايراني حسن روحاني يكشف أن لدى بلاده ردود فعل متوقّعة وغير متوقّعة إذا انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النوويّ، ووزير الخارجية محمد جواد ظريف يؤكد أنّ ايران ستستأنف تخصيب اليورانيوم وبقوة إذا تخلّت الولايات المتحدة عن هذا الاتفاق.

تستمر المعارك بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا والفصائل الموالية لها في مناطق عدة بريفي إدلب وحلب، مع استمرار المحاولات من قبل فيلق الشام للوصول إلى اتفاق بين الفصائل المتنازعة لوقف إطلاق النار، في وقت تجاوزت أعداد قتلى الطرفين الـ 1000 قتيل.

الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يقول في مهرجان انتخابي في صور جنوب لبنان، إن المقاومة أصبحت تملك القدرة والقوة والصواريخ التي تستطيع من خلالها ضرب أي هدف في كيان العدو الإسرائيلي، ويعتبر أن مكافحة الفساد في الداخل اللبناني تحتاج إلى حزم وقرار سياسي.

ركزت دراسات وإصدارات مراكز الأبحاث الأميركية على العدوان الأميركي على سوريا بمشاركة فرنسا وبريطانيا، وأشارت بعض الإصدارات إلى أن هذا العدوان أضر بصورة الولايات المتحدة، بينما كان هدفه الإضرار بصورة الرئيس السوري.

المرشح للإنتخابات البرلمانية الوزير السابق فيصل كرامي يؤكد أن أداء الحكومة غير مشجع تجاه الاختراقات الإسرائيلية المتكررة للبنان سواء في الجو أو البحر أو البر، إضافة إلى زرع الجواسيس وأجهزة التنصت. كلام كرامي جاء خلال نشرة الإنتخابية/لبنان التي تبث يومياً عبر شاشة الميادين.

تواصل عملية إخراج المسلحين من آخر جيب في القلمون الشرقي إلى جرابلس وإدلب، والجيش السوري يواصل قصف مواقع داعش في الحجر الأسود واليرموك جنوب دمشق، وبعثة منظمة حظر الكيميائي تأخذ عيّنات من دوما.

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية يتهم الموساد الإسرائيليّ بالوقوف وراء عملية اغتيال الباحث الفلسطيني في علوم الطاقة فادي محمد البطش في ماليزيا، ووزير الامن الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان يقول تعقيباً على اغتياله: "نرفض ادخال جثمانه ودفنه في قطاع غزة"، كاشفاً عن طلب حكومته من مصر عبر القنوات المناسبة عدم إدخال جثمانه إلى القطاع عبر معبر رفح.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يقول إن ضبط سوق العملات الأجنبية في إيران، كان ضربة استباقية للولايات المتحدة قبل قرارها الجديد بشأن الاتفاق النووي.

الرئيس الروماني كلاوس إيوهانس ينتقد بشدة خطة الحزب الحاكم في البلد لنقل السفارة الرومانية في فلسطين المحتلّة من تل أبيب إلى القدس.

كوريا الشمالية تعلن وقف التجارب النووية والبالستية والرئيس الأميركي دونالد ترامب يعتبر الأمر نبأً ساراً للغاية ويعبّر عن تطلّعه إلى لقاء القمة المرتقب.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرد بتغريدات له على موقع تويتر على الملاحظات السرية التي ظهرت في مذكرات الرئيس السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالية جيمس كومي، ويصفه بالمشبوه.

مراسلة الميادين تفيد بالتوصل إلى اتفاق بين الجماعات المسلّحة والحكومة السورية في دمشق يقضي بخروج كافة المسلّحين من مناطق الرحيبة وجيرود والناصرة في القلمون الشرقي، بالإضافة إلى تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة، قبل توجههم إلى جرابلس وإدلب.

المناضل جورج إبراهيم عبدالله المعتقل في فرنسا، يوجه رسالة إلى "ائتلاف توانسة من أجل فلسطين" بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، ويؤكد أن فلسطين حية وستنتصر بفضل صمود أسراها ونضال شعبها.