الأخبار

وسائل إعلام إسرائيلية تكشف أن وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني بصدد إعلان اعتزالها من الحياة السياسية وتقول "لا نملك قوة سياسية كافية لكي نطبق مبادئنا".

مقتل 20 شخصاً وإصابة العشرات في مدينة ادلب في انفجار مزدوج بسيارتين مفخختين استهدفتا تجمعاً لمقار هيئة تحرير الشام وتجمع لمنظمة الخوذ البيضاء وبناء سكني لعائلات الأوزبك.

قوات الاحتلال تقتحم باحات المسجد الأقصى وتعتدي بالضرب على المصلين وتعتقل إمام مسجدة قبة الصخرة الشيخ رائد دعنا. دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس دعت الفلسطينيين للتوجه إلى الأقصى للتصدي لاعتداءات الاحتلال. وحماس تؤكد أن الأقصى هو خط أحمر ولن يسمح الشعب الفلسطيني لأي كان بالعبث بهويته الإسلامية.

في بعض الأحيان، تميل الدول العربية إلى إظهار مضمون إيجابي حول اليهود أو إسرائيل بمفاهيم الولايات المتحدة، خاصة في ضوء المخاوف الأخيرة بشأن مستقبل تورط الولايات المتحدة في الشرق الأوسط. وبينما يمكن ربط هذه التغييرات بالنفعية السياسية، فإن العديد من الأصوات العامة تعبر عن نفسها بصدق.

وزيرة العدل الفرنسية نيكول بيلوبيه تقول إن بلادها لن تتخذ أي إجراء في الوقت الحالي بشأن استعادة المقاتلين الفرنسيين الذين حاربوا في صفوف داعش، بناءاً على دعوة الرئيس الأميركي لحلفاء أوروبيين لإستعادة المئات من مقاتلي داعش من سوريا.

تفجر الخلاف مجدداً بين "إسرائيل" وبولندا بشأن دور الأخيرة في الجرائم التي ارتكبها الاحتلال الألماني النازي ضد اليهود في معسكر أوشفيتز في بولندا، المعروفة بالمحرقة النازية أو الهولوكوست، الأمر الذي أدى إلى إلغاء قمة دول فيسيغراد في القدس المحتلة التي تشارك فيها بولندا.

نواب أميركيون يحذّرون من سابقة إعلان حالة الطوارىء للالتفاف على دور الكونغرس في التشريع المالي. والسيناتور الجمهوري ليندسي غراهام يؤكد أن الكونغرس مقفل ولن يعطي ترامب ما أعطاه لرؤساء سابقين.

الجيش الإسرائيلي يستعد لإخلاء عدد من قواعده العسكرية ومنشآته على امتداد ساحل فلسطين المحتلة من أقصى شمالها إلى جنوبها. ويتزامن القرار الإسرائيلي بالإخلاء مع تصاعد التقديرات الإسرائيلية بإمكانية وقوع حرب نتيجة خطأ في التقدير، مع مواصلة الجيش في تنفيذ حملة "معركة بين الحروب" التي يطبقها في سوريا، ويسعى لتوسيعها باتجاه نطاقات جغرافية أخرى كلبنان والعراق.

ما إن لمس الأقطاب الدوليون رغبة أميركية في الانسحاب من مستنقعات الشرق الأوسط لصالح تعزيز دور الوكلاء فيه، والأوروبيون منشغلون بدراسة أفضل السبل للحفاظ على ما تبقى من نفوذ لهم في هذه المنطقة العاصية على السيطرة من طرف واحد.

وزارة الصحة في غزة تعلن إصابة 19 فلسطينياً برصاص الاحتلال أحدهم بحال الخطر خلال فعاليات "الإرباك الليلي" في منطقة أبو صفية شرق جباليا شمال غزة.

نفّذ الحزب الشيوعي والتنظيم الشعبي الناصري ومنظمة العمل الشيوعي وحزب الطليعة والحركة الوطنية والتيار النقابي المستقل والاتحاد الوطني للنقابات وعدد من منظمات المجتمع المدني، اعتصامهم الثاني تحت عنوان "لا ثقة" في مسيرة من بشارة الخوري الى ساحة رياض الصلح في وسط بيروت، حاملين شعارات "رفضا للسياسات الاقتصادية والاجتماعية للنظام اللبناني المعادية لمصالح العمال والموظفين والمزارعين والجماهير الشعبية، وتنديدا بهيمنة القطاع المصرفي على القرار السياسي للسلطة".

 القناة الإسرائيلية الثانية عشرة تكشف أنّ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التقى على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

منظمة التحرير تحذّر من أنها ستلجأ إلى المحكم الدولية كردّ على الاحتلال قرصنة جزء من أموال الفلسطينيين. والرئاسة الفلسطينية تؤكد أن أي اقتطاع من أموال المقاصة الفلسطينية مرفوض تماماً، ويعتبر قرصنة لأموال الشعب الفلسطيني.

صور وفيديوهات لتظاهرة دراجات نارية جالت أنحاء العاصمة كراكاس، دعماً للسلام والسيادة وللرئيس مادورو، نقطة الانطلاق كانت ساحة أولياريغ ونقطة الوصول كانت ساحة بوليفار ، وحراك مدني كولومبي - فنزويلي على الجسور الحدودية بين البلدين تحت عنوان "عناق للسلام" "لا للحرب" " نعم للسلام"، بالتزامن مع غزو سيل من الأكاذيب والأخبار الملفقة وسائل التواصل الاجتماعي وآخرها خبر ملفق حول تجميد حسابات وأصول شركة النفط الحكومية الفنزويلية "بيديفيسا" في المصرف الروسي "غازبروم بنك".

وزير الدفاع اللبناني إلياس بو صعب يبلغ نظيره التركي خلوصي آكار تحفظ لبنان على إعلان أنقرة عن "منطقة آمنة" شمالي سوريا، معتبراً أن أي وجود تركي في سوريا دون موافقة دمشق يعد احتلالاً، ويطالبه بكشف مصير المطرانين المخطوفين على الحدود التركية السورية.

المزيد