أخبار - سياسة

وزير السياحة السوري رامي مرتيني يعلن أن الاعتداءات الإسرائيلية لن توقف استئناف الرحلات الجوية، ويقول إن افتتاح مطار حلب الدولي يعيد الأمل بقضية إعادة الإعمار.

مجلس الدفاع الوطني في اليمن يحث على رفع الجهوزية لإفشال أي تصعيد أو تحشيد لعدوان التحالف السعودي في كل الجبهات، ويشدد على وقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني ورفض "صفقة القرن ".

تقرير عسكري أميركي يقول إن وزارة الدفاع الأميركية تفقد 715 مليون دولار قيمة الأسلحة التي قدمتها للمعارضة السورية.

مساعد وزير الدفاع الأميركي للشؤون العامة جوناثان راث هوفمان يؤكد أنّ موقف الولايات المتحدة يتمحور حول ضرورة إيجاد حل سياسي في سوريا، مشيراً إلى أنّ تركيا وسوريا تستطيعان تفادي الاشتباك.

رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي يقول إنه لا يمكن التهرب من الإصلاح الحقيقي "فبعد الاحتجاجات ليس كما قبلها". ويشير إلى أنّ الحكومة ستباشر بالتحقيق حول كل ما وقع في ساحات التظاهر.

المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون يقول إنه ينبغي على تركيا وروسيا لعب دور أساسي في خفض التصعيد في سوريا وأنه على العمليات العسكرية احترام القانون الإنساني.

المرشح للانتخابات الرئاسية الأميركية بيرني ساندرز يقول إنه بإمكان أميركا أن تحرز تقدماً بجعل الإيرانيين والسعوديين يجلسون معاً ويتحاورون، ويضيف "لطالما أحببنا السعودية لكنّ المشكلة تكمن في أن الذين يحكمونها سفاحون قتلة".

روسيا وعلى لسان المتحدث باسم الكرملين ووزير الخارجية، تؤكد دعمها للجيش السوري في ردّه على الخروقات التركية، والرئيس التركي يعلن أن "بدء العملية العسكرية في محافظة إدلب مسألة وقت".

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يهاجم الحزب الشيوعي الصيني ويقول إن "لحظة تشديد الخناق" على الوسائل الإعلامية المؤيدة له قد حانت، والصين تصف الخطوة بأنها غير مقبولة وغير منطقية.

أول رحلة جوية تهبط في مطار حلب الدولي بعد انقطاع المطار عن الخدمة لأكثر من ثماني سنوات جراء الأعمال الإرهابية.

مصدر مطلع يفيد بأن لبنان سيدعو 8 شركات لتقديم عروض لتقوم بدور مستشاره المالي، ويشير إلى أن هذه الدعوة تعني أنه يدرس جميع الخيارات والتداعيات اللاحقة.

شيوخ القبائل العربية ووجهاء العشائر يعلنون "تضامنهم مع أهالي قرية خربة عمو، الذين قدموا صورة مشرفة عن مقاومة القوات الأميركية المحتلة، وأجبروها على التراجع ولم يسمحوا لها بتدنيس تراب قريتهم".

الرئيس الإيراني يكشف عن عشرات الرسائل التي أرسلتها واشنطن لطلب الحوار مع إيران، ويشدد على أن المشاركة الحاشدة في الانتخابات الإيرانية ستغضب الولايات المتحدة.

وزير الخارجية الكوبي يعتبر العقوبات المفروضة على شركة "روسنفط تريدينغ" الروسية "انتهاكاً جديداً للقانون الدولي والقواعد التجارية المعترف بها عموماً".

معهد كارينغي ينشر تقريراً يشرح فيه العلاقة بين واشنطن والرياض، ويعتبر أنه لم يعد واضحاً ما إذا كانت الرياض لا تزال متفقة مع واشنطن حول مختلف القضايا.

المزيد