أخبار - سياسة

عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران يؤكد أن المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة هي المسبب الأول لاضطرار الاحتلال لتنظيم 3 انتخابات متتالية في غضون عام، ويقول إن الاحتلال لجأ إلى تفاهمات وقف إطلاق النار في غزة لأنه أيقن بفشل الحل العسكري.

اشتباكات عنيفة تندلع بين الشرطة وآلاف الطلاب الجامعيين في العاصمة الهندية نيودلهي بسبب قانون الجنسية الجديد، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يلغي رحلته إلى الهند.

رئيس وزراء تركيا السابق أحمد داود أوغلو يتهم الرئيس رجب طيب إردوغان بتكبيل تركيا بقيود احتكار السلطة والأزمة الاقتصادية ومناخ الخوف، ويدعو إلى إصلاح شامل للنظام السياسي في البلاد.

كوريا الجنوبية تعلن أن المبعوث الأميركي الخاص لكوريا الشمالية سيصل إلى سول الأحد المقبل، وأنه سيجري خلال زيارته مشاورات مع نظيره بشأن الوضع في شبه الجزيرة الكورية.

الأمم المتحدة تجدد تفويض أونروا لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين لمدة 3 سنوات، رغم معارضة الولايات المتحدة و"إسرائيل"، وحماس تشيد بالأمر.

الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يقول في كلمة متلفزة إن الولايات المتحدة الأميركية و"إسرائيل" تحاولان استغلال التظاهرات ضد المقاومة، ويشدد على أن حزب الله لم يوافق على حكومة من لون واحد، داعياً إلى تشكيل حكومة توافقية يشارك فيها الجميع.

مساعد وزير الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل يزور بيروت الأسبوع المقبل، وهو أول مسؤول أميركي يزور لبنان منذ انطلاق الاحتجاجات المطلبية في 17 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. يأتي ذلك بعد توضيح من حضروا اجتماعاً لمجموعة الدعم اللبنانية في فرنسا هذا الأسبوع أنه لن يتم منح أي إنقاذ أو مساعدة مالية من دون إجراء إصلاحات جادة.

وزارة الصحة الفلسطينية تتحدث عن إصابات في صفوف المشاركين في مسيرات اليوم الجمعة جراء اعتداء قوات الاحتلال بحق المشاركين فيها. والقيادي في حماس إسماعيل رضوان يقول إن المسيرات خرجت اليوم للتأكيد على وحدة الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج، وأن القدس ستبقى العاصمة الأبدية لفلسطين.

"المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب" تدق ناقوس الخطر بعد تعرض تونسيين خاضعين لتدابير وزارة الداخلية في إطار سياسة مكافحة الإرهاب، لسياسات وصفتها بـ"التعسفية والقمعية"، والميادين تنقل شهاداتٍ حيّة من تونسيين مرّوا بتجارب مماثلة.

مسيرة صحافية وسياسية مثيرة للجدل رافقت رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون، كان أبرزها طرده من وظيفته في صحيفة "التايمز" بسبب تلفيقه تصريحات، ووضع العقبات أمام سلفه تريزا ماي لخطف المنصب منها.

المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية يحيى سريع يعلن إسقاط طائرة تجسسية تابعة للعدوان السعودي شرق مدينة جيزان السعودية. نائب رئيس المجلس الانتقالي المدعوم إمارتياً، يرى أن تحرك قوات من مأرب إلى شبوة وشقرة مخالفة لاتفاق الرياض، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث يحذّر من انهيار الاتفاق، ويرى أنه سيكون ضربة مدمرة لليمن.

عبد المجيد تبون الرئيس الجزائري الذي فاز بالانتخابات من الجولة الأولى، والمحسوب على السلطة والمعارض في الوقت ذاته.

الكويت تأمل التوصل إلى تفاهم بشأن تعديل الإتفاق النووي الموقّع بين إيران والدول الكبرى من أجل طمأنة دول الجوار والمجتمع الدولي بألّا نية لها في صنع أسلحة نووية.

لا يزال "قانون المحروقات" الجديد في الجزائر، موضوع شدٍّ وجذبٍ بين السلطات والشارع المحتج. وفيما يصل عبد المجيد تَبون، إلى الرئاسة مثقلاً بتطورات الأشهر المنصرمة فإن "ملف المحروقات" سيتصدّر المشهد لما يمثله القطاع النفطي من أهمية في اقتصاد البلاد.

وزيرة الطاقة والمياه اللبنانية ندى بستاني تسلم أول ترخيص للتنقيب عن النفط والغاز في بلوك 4 إلى تجمع شركات "توتال" و"إيني" و"نوفاتيك".

المزيد