الأخبار

مراسلة الميادين في غزة تفيد بإصابة عدد من المتظاهرين السلميين شرقي القطاع في البريج وجباليا بنيران الاحتلال الإسرائيلي خلال مشاركتهم في جمعة "معاً .. غزة تنتفض والضفة تلتحم".

وزارة الداخلية التونسية تعلن وفاة ستة أشخاص وفقدان إثنين نتيجة سوء الأحوال الجوية. ووزير الداخلية يدعو المواطنين إلى ملازمة الحذر وعدم المجازفة بحياتهم في ظل هذه الأوضاع المناخية الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

المتحدث باسم الرئاسة التركية يقول إن قمة رباعية تضم زعماء تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا ستنعقد في العاصمة التركية اسطنبول في 27 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري لبحث الوضع في سوريا.

يحتدم صراع القوى السياسية اللبنانية على الحقائب الوزارية مع تأليف أي حكومة في البلاد، وتظهر إلى الواجهة مصطلحات الوزارات السيادية والوازنة ، والخدماتية والعادية على الرغم من عدم نص الدستور على ذلك التصنيف، فما هي هذه الحقائب وكيف تكرست بعد اتفاق الطائف؟

مكتب البرلمان يعلن شغور منصب رئيس البرلمان السعيد بوحجة بسبب عجزه عن أداء المهمّات وفق القانون الداخليّ للهيئة التشريعية.

اندماج مفاجئ بين حزبي نداء تونس والاتحاد الوطنيّ الحرّ يرخي بظلاله على المشهد السياسي التونسي، والأمين العامّ لحركة مشروع تونس محسن مرزوق يؤكد أنّ الانصهار مع حركة نداء تونس لم يعد ممكناً بعدما اختارت طرفاً آخر وتقاسمت معه المسؤوليات.

وزير الخارجية التركي يؤكد أن بلاده لم تعطِ أي تسجيلات صوتية للولايات المتحدة بخصوص اختفاء جمال خاشقجي، مشيراً إلى أن أنقرة ستعلن نتائج التحقيقات حول القضية بشفافية للعالم كلّه، و"الواشنطن بوست" تكشف أن 12 شخصاً من المشتبه بتورطهم، تربطهم صلة بأجهزة الأمن السعودي"، في وقتٍ كشفت فيه الـ "نيويورك تايمز" عن خطة من شأنها الدفع بنائب رئيس الاستخبارات العامّة المقرّب من وليّ العهد محمد بن سلمان اللواء أحمد عسيري كـ "كبش فداء".

مصدر لمكتب الميادين في واشنطن يوضح أن وكالة الأمن الوطني الأميركية أجرت مسحاً للبيانات الإلكترونية الخاصة بقنصلية السعودية بإسطنبول، ويشير إلى أن مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون سرّب المعلومات القاطعة لبن سلمان بأن واشنطن "تعرف جيداً ما جرى".

صاروخ من طراز "زلزال-2" يستهدف تجمعات قوات هادي والجيش السعودي في مجازة بعسير السعودية، و"اليونيسيف"تحذر من حرمان ملايين الأطفال في الحديدة من الغذاء والماء مع تفاقم الأزمة الاقتصادية والعنف.

مقتل قائد شرطة محافظة قندهار الأفغانية الجنرال عبد الرازق في تفجير استهدف مكتبه، وحركة طالبان تتبنى الهجوم.

مصادر خاصة لصحيفة يني شفق التركية تكشف عن مقتل الملازم بسلاح الجو السعودي مشعل سعد البستاني عبر حادث سير، وتقول إن البستاني كان في اسطنبول وعاد بعد تنفيذ عملية تصفية الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

الرئيس الروسي يعلن أن بلاده حررت نحو 95 % من أراضي سوريا ولم تسمح للدولة بالسقوط، ويكشف عن رهائن بينهم مواطنون أميركيون وأوروبيون يحتجزهم داعش في سوريا.

النائب في البرلمان اللبناني عبد الرحيم مراد يؤكّد أن تشكيل الحكومة بات وشيكاً، متمنياً ألا يهمل رئيس الحكومة 45% من أصوات المنتخبين في الحكومة المقبلة.

صحيفة الغارديان البريطانية تقول إن وكالة الاستخبارات الأسترالية حذّرت وزراء حكومتها من اتخاذ القرار بنقل نقل سفارتهم من تل أبيب إلى القدس، وسط ترجيحات بأن يثير الأمر احتجاجات واضطرابات ولربما عنف في الأراضي الفلسطينية، وأخرى في أستراليا.

مع تزايد الضغوط الدولية على السعودية بسبب ملابسات اختفاء الصحفي المعارض جمال خاشقجي، تجتمع هيئة البيعة السعودية منذ أيّام للنظر في وضع ولي العهد محمد بن سلمان.

المزيد