الأخبار - سياسة

واشنطن تبلغ الفصائل المسلحة في سوريا أنها لن تتدخل ضد عمليات الجيش السوري جنوب البلاد لاستعادة مناطق ومرتفعات الجولان السوري المحتل. ووزارة الدفاع الروسية تعلن أن الجيش السوري صدّ هجوماً لأكثر من ألف مسلح من جبهة النصرة على مواقعه في مناطق خفض التصعيد. يأتي ذلك بعدما لجأت فصائل من الجيش الحر عبر مركز المصالحة الروسي لطلب الدعم من قيادة الجيش السوري لصدّ هجمات مسلحي النصرة.

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وزعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر يعلنان التحالف بين كتلتيهما في البرلمان لتأليف الحكومة المقبلة.

إصابة 3 جنود إسرائيليين في عملية دهس قرب قرية الخضر غرب بيت لحم وانسحاب المنفذ.

لقاء يجمع بين وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو والملك الأردني عبدالله الثاني حيث أكدا ضرورة الحفاظ على منطقة خفض التصعيد جنوب غرب سوريا.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يحث مواطنيه على الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات المقررة غداً الأحد، ويتهم حزب الشعب الجمهوري بمحاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا قبل عامين، واحتشاد عدد كبير من مناصري محرم انجيه المرشح عن الحزب الجمهوري المعارض وأبرز خصوم إردوغان في المدن التركية.

الجيش واللجان الشعبية اليمنية يستهدفان مخزن أسلحة سعودي في مدينة جيزان، ومدينة الحُديْدة الساحلية تشهد موجة نزوح جديدة لعشرات السكان باتجاه محافظتي تعز وإب جنوب شرق المحافظة وصوب العاصمة صنعاء شرقاً تحسباً لاستهداف مقاتلات التحالف السعودي لمنازلهم.

الرئيس السوري يصف في مقابلة له مع قناة "أن تي في" الروسية إجراء محادثات مع الأميركيين ومناقشتهم بأنها "مضيعة للوقت"، ويشير إلى أن المشكلة مع الأميركيين "أنهم رهائن لدى مجموعات الضغط لديهم، لوسائل الإعلام الرئيسية، للشركات الكبرى، المؤسسات المالية، شركات النفط والأسلحة، وغيرها". ميدانياً المركز الروسي للمصالحة يعلن أن مجموعة من الجيش الحر ستنضم إلى الجيش السوري في منطقة خفض التصعيد جنوب سوريا لمحاربة جبهة النصرة وداعش.

رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون يلتقي الحريري لبحث مستجدات عملية تشكيل الحكومة ورئيس الحكومة المكلّف يقول إن التشكيل قريب جداً.

البيان الصادر عن المشاركين في مسيرة الحديدة يؤكد من ميناء الحديدة أن التحالف السعودي يهدف إلى فرض السيطرة على اليمن كاملاً ويدعو الأمم المتحدة إلى تحمّل مسؤولياتها.

وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي يعتبر أن محاولات أميركا المستمرة لتقسيم دول المنطقة بأنها ستبقي المنطقة في دوامة الصراعات إلى أمد طويل.

مخابرات الجيش اللبناني تعثر على جهاز تجسس إلكتروني في تلال كفرشوبا جنوب لبنان زرعه الجيش الإسرائيلي على مسافة 700 متر شمال الخط الحدودي.

وزير الخارجية الإيراني يرد على نظيره الأميركي ويبيّن مطالب الحكومة والشعب الإيرانيين من الإدارة الأميركية ويقول إن بلاده لا تفاوض مجدداً بلداً انتهك الاتفاق النووي، كما يطالب الإدارة الأميركية بأن تتخلى رسمياً عن أسلوب التهديد واستخدام القوة أداة لسياستها الخارجية ضد إيران.

وزارة الدفاع الروسية تتهم واشنطن ولندن وباريس بأنهم يحاولون تحويل منظمة حظر الكيميائي إلى هيئة مسيسة، وتكشف عن العثور على أكثر من 40 طناً من المواد السامة في المناطق المحررة من المسلحين في سوريا.

رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون يستقبل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ويطلب منها دعم موقف لبنان الداعي إلى عودة النازحين السوريين تدريجياً إلى المناطق الآمنة في سوريا، ورئيس الحكومة سعد الحريري "دستورنا واضح برفض التوطين و علينا احترامه والعمل على عودة النازحين إلى بلادهم بشكل آمن"، في وقتٍ أكد فيه رئيس المجلس النيابي نبيه بري أن تمسك بحقوقه وحدوده البرية والبحرية.

مصدر عسكري يمني يفيد بأن سلاح الجو المسير شنّ عدداً من الغارات على تجمعات قوات التحالف السعودي في الساحل الغربي. والمواجهات بين الجيش اليمني واللجان الشعبية مع قوات الرئيس عبدربه منصور هادي تشتد في أماكن متفرقة من ساحل النخيلة ومنطقة الجاح بعد يوم واحد فقط من استعادة الجيش واللجان السيطرة على قرية الشيخلي الواقعة بين منطقة الجاح في مديرية الحسينية ومنطقة المجيليس في مديرية الدريهمي جنوب محافظة الحديدة الساحلية غرب اليمن.