روحاني يدعو الهند وباكستان لعدم الإخلال بالاستقرار في كشمير

الرئيس الإيراني يدعو الهند وباكستان إلى الابتعاد عن الإخلال بالأمن والاستقرار في إقليم كشمير.

روحاني يدعو الهند وباكستان لعدم الإخلال بالأمن والاستقرار في كشمير
روحاني يدعو الهند وباكستان لعدم الإخلال بالأمن والاستقرار في كشمير

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني الهند وباكستان إلى الابتعاد عن الإخلال بالأمن والاستقرار في إقليم كشمير.

ونقل موقع الرئاسة الايرانية أن روحاني قال في اتصالٍ هاتفي مع رئيس وزراء باكستان عمران خان إن طهران لن تدّخر جهداً لتحقيق سلام وأمن دائمين في المنطقة، فيما أكد خان أن إيران كدولة مهمة في المنطِقة والعالم الإسلامي يمكنها أن تلعب دوراً إيجابياً في حل قضية كشمير.

وأوضح روحاني "أن الجمهورية الاسلامية الايرانية سعت على الدوام في سياق الحيلولة دون التوتر وزعزعة الأمن في المنطقة ونحن نعتقد بأن شعب كشمير المسلم يجب أن يستفيد من مصالحه وحقوقه القانونية وأن يعيش بأمان".

وأشار روحاني الى أن "إيران تدعو الهند وباكستان للتحلي بضبط النفس ومنع حدوث الاضطرابات وقتل الأبرياء في كشمير، وقال "إن قضية كشمير ليس لها حل عسكري إطلاقاً ويجب أن نسعى لحل وتسوية القضية عبر الطريق الدبلوماسي".

وتابع قائلاً "إن إيران اليوم تعيش ظروفاً خاصة بسبب الحظر الأميركي الأحادي والظالم لكنها تسعى في الوقت ذاته لتوفير الأمن المستديم للملاحة البحرية في الخليج ومضيق هُرمز وبحر عُمان وتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية مع الجيران".

واعتبر روحاني​، في اتصال هاتفي مع ​أمير قطر​ الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن إجراءات بعض الدول الأجنبية في الخليج تعقد أزمات المنطقة.

الى ذلك يتوجه روحاني إلى مدينة سوتشي الروسية الأربعاء المقبل للمشاركة في القمة الثلاثية لرؤساء أذربيجان وروسيا وإيران.

مساعد الرئيس لشؤون الاتصالات والإعلام الإيراني أكد أن رؤساء الدول الثلاث سيناقشون في القمة تطوير التعاون الثلاثي في مختلف المجالات الاقتصادية والاتصالات الإقليمية، وسيصدرون بياناً مشتركاً. كما سيعقد روحاني على هامش القمة لقاءات جانبية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف لبحث التطورات الإقليمية والتعاون المشترك.