أنقرة تعلن بدء الدوريات الأميركية التركية شمال شرق سوريا

وزير الدفاع التركي يعلن أن الدوريات المشتركة مع الولايات المتحدة ستبدأ الأحد المقبل في "المنطقة الآمنة" في شمال شرق سوريا، استناداً إلى القرار الذي تم التوصل إليه في 7 آب/ أغسطس الماضي بين أنقرة وواشنطن.

وزير الدفاع التركي: دوريات مشتركة مع واشنطن في المنطقة الآمنة بسوريا تبداً في 8 أيلول المقبل
وزير الدفاع التركي: دوريات مشتركة مع واشنطن في المنطقة الآمنة بسوريا تبداً في 8 أيلول المقبل

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار أن الدوريات المشتركة مع الولايات المتحدة ستبدأ الأحد المقبل في المنطقة المقرر أن تكون "منطقة آمنة" في شمال شرق سوريا.

آكار أرجع القرار إلى اتفاق تم التوصّل إليه في 7 آب/ أغسطس الماضي بين أنقرة وواشنطن لإنشاء "منطقة آمنة" بين الحدود التركية والمناطق السورية شرقي الفرات.

وفي وقت رحبّت فيه الولايات المتحدة بقرار الدنمارك نشر قوات عسكرية في سوريا، رأى رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية جوزيف دانفورد ألّا مصلحة تركية أميركية في دخول شرقي الفرات، وقال إن المنطقة تحتاج إلى تدريب 60 ألف شخص كقوى أمنية تابعة لـ "قسد" لمواجهة داعش.

وأضاف "أعتقد أن قوات سوريا الديموقراطية في شمال شرق سوريا بحاجة مستمرة لدعم من قبل قوات التحالف، تقديراتنا أن المنطقة بحاجة لنحو 60 ألفاً من القوات الأمنية المحلية نخضعها للتدريب وقد أنجزنا كقوات تحالف نحو 50% من المطلوب لحد الآن".

وأوضح دانفورد أن "لدى تركيا مخاوف أمنية مشروعة على منطقة الحدود المشتركة بينها وبين سوريا، ولا نزال نجري مشاورات وحوارات مستمرة معها".

ورداً على سؤال عن "احتمال دخول تركيا إلى منطقة شمال شرق سوريا، كما تدل عليه التصريحات المتواصلة"، قال "لا أعتقد أن هذا الأمر يعود بالفائدة على مصالحنا المشتركة".