صور جوية تظهر استهداف المنشآت التابعة لـ"أرامكو" السعودية

صور التقطت بواسطة الأقمار الصناعية تظهر عدد النقاط التي تمّ استهدافها بطائرات مسيّرة داخل المنشآت التابعة لشركة "أرامكو" السعودية.

  • صور جوية تظهر استهداف المنشآت التابعة لشركة "أرامكو" السعودية
  • بالفيديو: صور جوية تظهر استهداف المنشآت التابعة لـ
    بالفيديو: صور جوية تظهر استهداف المنشآت التابعة لـ"أرامكو" السعودية

أظهرت صور تمّ التقاطها بواسطة الأقمار الصناعية، عدد النقاط التي تمّ استهدافها بطائرات مسيّرة، داخل المنشآت التابعة لشركة "أرامكو" السعودية.

وأظهرت بعض الصور 19 نقطة تأثّرت بالهجوم، وأنّ استهدافها تمّ بدقة عالية، وكانت حركة أنصار الله قد أعلنت أنها استهدفت المنشآت النفطية لشركة "أرامكو" بعشر مسيّرات في منطقتي "بقيق" و"هجرة خريص.

وكانت القوات المسلحة اليمنية أعلنت أن سلاح الجو المسيّر نفّذ عملية بـ 10 طائرات مسيرة على معملين لأرامكو في بقيق وهجرة خريص.

وأكدت وكالة رويترز "تعطّل إنتاج النفط السعودي بعد الهجوم على منشأتي أرامكو". 

القوات المسلحة كشفت أن عملية "أرامكو" جاءت بعد عملية استخبارية دقيقة، وأضافت أن "بنك أهدافنا في السعودية يتسع يوماً بعد يوم وضرباتنا ستكون أكثر إيلاماً".

وأقرّت الداخلية السعودية بتعرض المعملين الواقعين إلى الجنوب من الدمام لهجمات بطائرات منْ دون طيّار.

بدوره، قال وزير الطاقة السعودي إن الهجمات على المعملين نتج عنها توقف مؤقت في عمليات الإنتاج، ليعود ويقول إنها تسببت في توقف كمية تقدر بحوالي 50% من إنتاج النفط، وأنها أدت أيضًا إلى توقف إنتاج كمية من الغاز المصاحب تقدر بنحو (2) مليار قدم مكعب في اليوم. 

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي إن "الاتهامات والتصريحات الأميركية عمياء وغير مجدية ولا يمكن فهمها في إطار الدبلوماسية".

و تعليقاً على تصريحات وزير الخارجية الأميركي واتهامه إيران بما يتعلق بالهجوم اليمني على المنشآت النفطية السعودية، قال الموسوي "في العلاقات الدولية حتى "العداء" يحظى بحد أدنى من المصداقية والأطر المنطقية لكن المسؤولين الأميركيين لم يتحلوا حتى بهذه الحدود الدنيا".