"تويتر" يعلّق حساب القحطاني ويغلق 4258 حساباً إماراتياً مختصاً بالملفين القطري واليمني

موقع "تويتر" يعلّق حساب المستشار السابق في الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني ويغلق أيضاً 4258 حساباً إماراتياً مختصاً بالملفين القطري واليمني.

كان ملك السعودية أصدر أمراً بإعفاء القحطاني من منصبه على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي
كان ملك السعودية أصدر أمراً بإعفاء القحطاني من منصبه على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي

أعلن موقع "تويتر" اليوم الجمعة تعليق حساب المستشار السابق في الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني.

وكان ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز أصدر أمراً في تشرين أول/ أكتوبر عام 2018 بإعفاء القحطاني من منصبه، على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول.

وجاء الإعفاء آنذاك بالتزامن مع إعلان السعودية رسمياً، على لسان نائبها العام، سعود بن عبد الله المعجب، عن "وفاة خاشقجي، نتيجة شجار داخل قنصلية المملكة في اسطنبول التركية، وتوقيف 18 شخصاً في إطار التحقيق في القضية".

وكانت وكالة "​رويترز​" كشفت في 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2018 نقلاً عن مصادر مطلعة، أنّ "مستشار ولي العهد السعودي سعود القحطاني، هو من أدار عملية قتل الصحفي السعودي ​المعارض جمال خاشقجي​، من خلال اتصال عبر سكايب".

وبحسب مصدر عربي "رفيع المستوى" وقريب من الأسرة الحاكمة السعودية، فإنّ القحطاني كان على اطلاع بما يجري مع خاشقجي من خلال اتصال عبر سكايب"، مؤكداً أنّ مستشار وليّ العهد "قام بتوجيه الإهانات لخاشقجي خلال الاتصال، ورد خاشقجي على إهاناتاه".

كذلك، أغلق "تويتر" 4258 حساباً إماراتياً مختصاً بالملفين القطري واليمني.

وقال "تويتر" في هذا الشأن إن الحسابات تعمل حصرياً من الإمارات، وتستخدم أسماء وهمية وتغريدات معظمها حول قطر واليمن. ولم يذكر اسم كيان معين يقف وراء تلك العملية.

وذكر أن هناك 6 حسابات أخرى مرتبطة بالحكومة السعودية كانت تقدّم نفسها كمنافذ صحفية مستقلة "بينما تغرد الروايات المؤيدة للحكومة السعودية".

وبالتوازي، أزال "تويتر" 267 حساباً تعود لجهات في الإمارات ومصر كانت تنشر "معلومات متعددة الأوجه" تستهدف قطر وإيران.

وقالت الشركة إن هذه الحسابات كانت تدار من قبل شركة خاصة تدعى "DotDev، التي تعرف نفسها على موقعها الإلكتروني على أنها "شركة برامج مخصصة مقرها في أبو ظبي".

كما أن "DotDev" لها فرع بمصر يقع مقره في الجيزة خارج القاهرة.