اليابان ستستثمر في الغاز المسال لخفض الاعتماد على نفط الشرق الأوسط

صحيفة نيكي اليابانية تكشف أنّ القطاعين العام والخاص في اليابان سيستثمران 10 مليارات دولار لتشجيع استخدام الغاز الطبيعي المسال على نطاق أوسع في العالم، بسبب مخاوف حيال استقرار إمدادات النفط الخام من الشرق الأوسط.

جبل فوجي خلف محطة شحن دولية في طوكيو عام 2016 / أ.ف.ب
جبل فوجي خلف محطة شحن دولية في طوكيو عام 2016 / أ.ف.ب

كشفت صحيفة نيكي اليابانية اليوم الثلاثاء، أن القطاعين العام والخاص في اليابان سيستثمران 10 مليارات دولار لتشجيع استخدام الغاز الطبيعي المسال على نطاق أوسع في أنحاء العالم، وذلك بسبب مخاوف حيال استقرار إمدادات النفط الخام من الشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة إن وزير الصناعة الياباني ايسشو سوجاوارا سيعلن الخطة خلال مؤتمر منتجي ومستهلكي الغاز الطبيعي المسال في طوكيو اليوم.

وفقاً للصحيفة، سيأتي مبلغ العشرة مليارات من تمويل للقطاعين العام والخاص واستثمار من كيانات مثل بنك اليابان للتعاون الدولي وشركة اليابان الوطنية للنفط والغاز والمعادن التي تدعمها الحكومة، وكذلك من شركات تجارة خاصة ومؤسسات مالية.

وتخطط اليابان لتمويل مشاريع مثل محطات معالجة ومرافئ استقبال ومحطات لتوليد الكهرباء.

الحكومة اليابانية تهدف بذلك إلى خفض اعتمادها على النفط من الشرق الأوسط بعد الهجمات التي تعرضت لها منشأتي شركة "أرامكو" السعودية في 14 أيلول/ سبتمبر الجاري، إذ يشكل النفط القادم من المنطقة حوالي 90% من وارداتها من الخام.