محمد بن سلمان: أتحمل مسؤولية مقتل خاشقجي لأنها حدثت وأنا في السلطة

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يقول إنه يتحمل المسؤولية عن مقتل الصحافي جمال خاشقجي "لأن ذلك حدث وأنا في موقع السلطة"، وفق تعبيره. كلامه جاء في عرض تمهيدي لفيلم وثائقي يبث على شبكة التلفزيون العامة الأميركية PBS في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل قبل الذكرى السنوية الأولى لمقتل خاشقجي.

بن سلمان: أتحمل مسؤولية في مقتل خاشقجي لأنها حدثت وأنا في السلطة
بن سلمان: أتحمل مسؤولية في مقتل خاشقجي لأنها حدثت وأنا في السلطة

قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إنه يتحمل المسؤولية عن مقتل الصحافي جمال خاشقجي "لأن ذلك حدث وأنا في موقع السلطة".

كلام الأمير السعودي جاء في عرض تمهيدي لفيلم وثائقي يبث الأسبوع المقبل على شبكة التلفزيون العامة الأميركية PBS.

منتج الوثائقي مارتن سميث نقل عن ولي العهد قوله إن "ذلك (جريمة خاشقجي) حدث وأنا في موقع السلطة. أنا أتحمل المسؤولية كلها لأن ذلك حدث وأنا في موقع السلطة".

وسأل سميث بن سلمان عن كيفية حدوث جريمة القتل دون أن يعلم بها فأجاب بن سلمان "عندنا 20 مليون نسمة. وعندنا ثلاثة ملايين موظف حكومي".

وتابع سميث استفساره حول كيف استطاع منفذو الجريمة استخدام طائرات حكومية خاصة فرد بن سلمان "لدي مسؤولون ووزراء لمتابعة الأمور وهم المسؤولون. ولديهم السلطة للتصرف في ذلك".

وسيعرض الفيلم الوثائقي باسم "ولي عهد السعودية" في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل قبل الذكرى السنوية الأولى لمقتل خاشقجي.

وأثارت جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي ضجة عالمية بعد قتله في قنصلية السعودية في اسطنبول، خصوصاً أن عدد من منفذي الجريمة من الدائرة المقربة من ولي العهد محمد بن سلمان.

ونفت السعودية أي دور لولي العهد في الجريمة وأعلنت توقيف عدد من الأشخاص في إطار التحقيق بينهم سعود القحطاني المستشار في الديوان الملكي.

وتحاكم السعودية 11 متهماً في إجراءات تكتنفها السرية لكن لم تعقد المحكمة سوى عدد قليل من الجلسات.

ودعا تقرير من الأمم المتحدة إلى التحقيق مع الأمير محمد ومسؤولين كبار آخرين في السعودية على خلفية الجريمة.