الصليب الأحمر يؤكد تنفيذ "أنصار الله" مبادرة الإفراج عن أسرى معسكر ذمار

اللجنة الدولية للصليب الأحمر تؤكد تنفيذ حركة أنصار الله في اليمن المبادرة التي أعلنت عنها بشأن الإفراج عن أسرى كانوا في معسكر ذمار، وتقول إن عدد الأسرى الذين سيفرج عنهم هو 290.

عملية "نصر من الله" نُفّذت بعد رصد استخباري وعسكري على مدى أشهر
عملية "نصر من الله" نُفّذت بعد رصد استخباري وعسكري على مدى أشهر

أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قيام حركة أنصار الله في اليمن بتنفيذ المبادرة التي أعلنت عنها بشأن الإفراج عن أسرى كانوا في معسكر ذمار الذي تعرض لغارات جوية من قبل طائرات التحالف االسعودي الشهر الماضي.

وفي بيان صدر عن اللجنة الدولية في جنيف أعلن عن الإفراج عن 290 محتجزاً بمبادرة من طرف واحد.

وأكد بيان الصليب الاحمر الدولي ان هذه العملية هي خطوة إيجابية يُؤَمل أن تُحيي عمليات الإفراج عن المحتجزين المرتبطين بالنزاع، ونقلهم وإعادتهم إلى أوطانهم، وذلك حسب اتفاق ستوكهولم الذي وقّع عليه طرفا النزاع في كانون الأول/ ديسمبر 2018.

من جهته، رحب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث بمبادرة أنصار الله الأحادية الجانب إلى اطلاق سراح محتجزين لدى الحركة، داعياً جميع الأطراف إلى ضمان عودة المحتجزين المفرج عنهم إلى ديارهم.

وكان رئيس لجنة الأسرى في صنعاء عبد القادر المرتضى أعلن مبادرة صنعاء لتنفيذ مبادرة تسليم الأسرى من جانب واحد اليوم الإثنين. وجاء هذه المبادرة بعد الكشف عن تفاصيل  عملية "نصر من الله" في محور نجران التي أطلقت في 25 آب/ أغسطس 2019.