عبد السلام لغريفيث: على دول العدوان الاستجابة السريعة لمبادرة المشاط

رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبد السلام يلتقي بالمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث عمان ويؤكد أنه باتت تتشكل قناعة دولية وإقليمية ومحلية بأن العدوان على اليمن وصل إلى طريق مسدود.

عبد السلام لغريفيث: على دول العدوان الاستجابة السريعة لمبادرة المشاط

أعلن رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبد السلام عن لقائهم بالمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث في العاصمة العمانية.

وشدد عبد السلام خلال لقاء غريفيث على أهمية الاستجابة السريعة من جانب دول العدوان لمبادرة المشّاط.

وقال "أكدنا على ضرورة وقف الأعمال العسكرية بشكل شامل وإنهاء الحصار ووضع الآليات الصحيحة والممكنة لتطبيق ذلك"، ورأى أن فشل التحالف السعودي يمثل فرصة حقيقية لإيقاف العدوان وفك الحصار، في وقت "تتشكل قناعة دولية وإقليمية ومحلية بأن العدوان على اليمن وصل إلى طريق مسدود".

وأشار عبد السلام إلى النصيحة التي قدموها للأمم المتحدة بالتقدم الإيجابي في هذا الجو الداعم للحل السياسي بدعوة صريحة لوقف العدوان. وأضاف "بحثنا الوسائل الممكنة لفتح مطار صنعاء وتفعيل اتفاقية الإخلاء الطبي التي وقعناها مع الأمم المتحدة".

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، قد غرد عبر حسابه على "تويتر" اليوم الأربعاء، وقال "عقدت لقاءً مثمراً مع زعيم أنصار الله عبد الملك الحوثي"، مضيفاً "بحثت مع الحوثي السبل للبناء على مبادرتهم الأخيرة دعماً للتهدئة الفورية واستئناف عملية السلام في ‎اليمن".

عقدت لقاء مثمراً مع عبد الملك الحوثي ناقشنا خلاله السبل للبناء على مبادرتهم الأخيرة دعماً للتهدئة الفورية واستئناف عملية السلام في #اليمن

وكان غريفيث أشاد بمبادرة القوات المسلحة اليمنية للإفراج عن الأسرى، وأشار بيان لمكتب المبعوث الأمميّ إلى أن إطلاق سراح المحتجزين الأحادي الجانب هو مبادرة تساعد على تهيئة بيئة مؤاتية وعلى بناء الثقة لاستئناف عملية السلام في اليمن.

وأعرب عن أمله بأن يحفّز ذلك الأطراف على تجديد التزامهم بتبادل الأسرى والمحتجزين وفقاً لاتفاق ستوكهولم.

وكان المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث قد وصل يوم أمس الإثنين إلى مطار صنعاء.