انتقادات حادة لرئيس "أوبر" إثر تصريحاته الصادمة عن مقتل خاشقجي

يواجه رئيس "اوبر" انتقادات عدة بعد تشبيه خطأ مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي بخطأ سيارة "أوبر" ذاتية القيادة الذي أدى إلى مقتل شخص، معتبراً أن الناس يرتكبون الأخطاء وهذا لا يعني أنه لا يمكن مسامحتهم أبداً.

  • انتقادات حادة لرئيس "أوبر" إثر تصريحاته الصادمة عن مقتل خاشقجي

واجه الرئيس التنفيذي لشركة "أوبر"، دارا خسروشاهي، انتقادات حادة على مواقع التواصل، وسط دعوات لمقاطعة الشركة وحذف التطبيق، بعد التصريح الذي أدلى به لقناة "أكسيوس"، معتبراً أن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي كان "خطأ"، مشبهاً إياه بخطأ سيارة "أوبر" ذاتية القيادة الذي أدى إلى مقتل شخص في ولاية اريزونا العام الماضي.

ويأتي ذلك في رده على سؤال وجه لخسروشاهي عن احتفاظ رئيس صندوق الثروة السيادية السعودي، ياسر الرميان، بمقعده في مجلس إدارة "أوبر"، والذي يعتبر خامس أكبر مساهم، بامتلاكه 5.3% من الشركة.

 

وخلال المقابلة التي نشرت على الانترنت، أشار خسروشاهي إلى أن شركته توقفت عن القيادة الذاتية بعد الحادث الذي واجهته العام الماضي، وها هم يتعافون الآن من هذا الخطأ. وأكد الرئيس أن الناس يرتكبون الأخطاء، وهذا لا يعني أنه لا يمكن مسامحتهم أبداً، منوهاً بأن الحكومة السعودية أخذت الأمر على محمل الجد.

وبعد موجة الغضب التي سببتها تعليقات خسروشاهي، سارعت "أكسيوس" للتأكيد أن رئيس "أوبر" أرسل توضيحاً لها في وقت لاحق، يقول فيه "كلامي كان شيئاً في لحظة، لا أؤمن به. عندما يتعلق الأمر بجمال خاشقجي، فإن اغتياله مذموم ويجب عدم نسيانه أو إعفاؤه".

وكانت وكالة الاستخبارات المركزية قد أكدت ارتباط ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بمقتل الصحافي جمال خاشقجي، لإعطائة الأمر شخصياً للقيام بذلك قبل أكثر من عام في قنصلية بلاده في اسطنبول. وبدوره عاد الأمير السعودي ونفى ارتباطه بالقضية خلال مقابلات تلفزيونية، معتبراً أن موقعه لا يحمله مسؤولية ما جرى.