موراليس يؤكد استعداده لخوض انتخابات جديدة ويطالب بضمانات دولية لعودته

الرئيس المستقيل إيفو موراليس يؤكد أنه يريد العودة إلى بلاده لكنه ينتظر تقديم ضمانات من المنظمات الدولية والمعارضة، وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يتعهد بدعم الحكومة الانتقالية التي تقودها الرئيسة جانين أنيز.

  • موراليس يؤكد استعداده لخوض انتخابات جديدة

أوضح الرئيس البوليفي المستقيل إيفو موراليس أنه يريد العودة إلى بلاده لكنه ينتظر تقديم ضمانات من المنظمات الدولية والمعارضة.

كما أكّد استعداده لخوض انتخابات جديدة إذا وافقت المعارضة.

هذا وشهدت منشأة الغاز الرئيسية في مدينة (ال التو) في بوليفيا تجمعات شعبية حاشدة، تنديداً بمقتل 8 متظاهرين أمس برصاص الشرطة.

وكانت قوات الشرطة قد فتحت النار على المتظاهرين المؤيدين للرئيس إيفو موراليس والذين عمدوا إلى التجمع أمام المنشأة الغازية، لتقوم الشرطة بمحاولة تفريقهم مستخدمة المروحيّات والآليات المدرّعة والرصاص الحي ما أدى إلى مقتل 8 منهم وجرح العشرات.

بومبيو يتعهد بدعم الحكومة الانتقالية التي تقودها الرئيسة جانين أنيز

من جهة أخرى، طالب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو من اعتبرهم "مشاركين في المخالفات أو التلاعب في التصويت" في انتخابات 20 تشرين الأول/أكتوبر في بوليفيا بالتنحي.

ورأى أنه يجب على السلطات البوليفية والأجهزة الأمنية أن "تحترم حقوق المتظاهرين السلميين"، داعياً الجمعية التشريعية في بوليفيا إلى دعم الجهود الرامية إلى محكمة انتخابية عليا تمهّد الطريق لانتخابات حرّة ونزيهة في أقرب وقت ممكن.

وتعهد بومبيو بدعم الشعب البوليفي والحكومة الانتقالية التي تقودها الرئيسة جانين أنيز وهي تستعد لهذه الانتخابات.