إردوغان يؤكد استعداد بلاده لدعم حكومة السراج في ليبيا

الرئيس التركي يؤكد في مقابلة تلفزيونية استعداد بلاده لدعم حكومة الوفاق الليبية برئاسة فايز السرّاج "لو طلب الأخير ذلك"، كما يؤكد أن مذكرة التفاهم الموقعة مع ليبيا التي أُرسل نسخة منها إلى الأمم المتحدة هي حق لتركيا لحماية حقوقها المنبثقة من القانون الدولي.

  • إردوغان يؤكد استعداد بلاده لدعم حكومة السراج

 

أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان استعداد بلاده لدعم حكومة الوفاق الليبية برئاسة فايز السرّاج بمجال الدفاع، "لو طلبت الحكومة من تركيا".

وفي مقابلة له مع شبكة "TRT" التركية، أكد إردوغان أن مذكرتا التفاهم جرى توقيعهما وفق القوانين الدولية، وأن نسخة من المذكرتين أرسلت إلى الأمم المتحدة.

وأوضح أن مذكرة التفاهم مع ليبيا حول تحديد مناطق الصلاحية البحرية، هي أقوى على محاولات اليونان وقبرص اليونانية، تطويق وعزل تركيا في شرق المتوسط، مشدداً تصميم بلاده على حماية حقوقها المنبثقة عن القانون الدولي. 

وأشار إردوغان إلى أن دولاً من بينها مصر و"إسرائيل" واليونان منزعجة من الاتفاق الليبي التركي، لافتاً إلى أنه أعرب لرئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس عن استعداد تركيا لفتح قنوات الحوار مع أثينا.

الرئيس التركي أوضح أن بلاده استخدمت حقها النابع من القانون الدولي، فيما يتعلق بمذكرة التفاهم الموقعة مع ليبيا.

واعتبر أنه "لا يمكن لقبرص الجنوبية ومصر واليونان وإسرائيل إنشاء خط نقل غاز طبيعي من هذه المنطقة دون موافقة تركيا"، مشدداً "لن نتساهل بهذا الصدد، وكل ما نقوم به متوافق بالتأكيد مع القانوني البحري الدولي".

وبالنسبة للدعم الروسي لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في ليبيا، أكد إردوغان أنه سيبحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين موضوع ليبيا وحفتر، مشدداً "إننا لا نريد أن تتحول ليبيا إلى سوريا ثانية".

وأشار إلى أنه "في الوقت الذي توقع فيه تركيا مذكرة تفاهم مع الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً في ليبيا، هناك جهات إقليمية تقدم الدعم لحفتر".

وفي سياق آخر، كشف الرئيس التركي أن بلاده ستعلن عن تاريخ بدء استخدام طائرات متطورة من انتاج محلي، مشيراً إلى أن " هناك دول قليلة قادرة على تصنيع طائرات بمثل قدرات طائرة (أقنجي) التركية".

وأشار إلى أن "الطائرات التركية بدون طيار باتت قادرة على حمل السلاح، والقيام بعمليات الكشف وتوجيه السلاح لأوكار الإرهابيين"..

كما كشف أن بلاده تتشارك مع إيطاليا في صناعة طائرات هليكوبتر متطورة، ووصلتا إلى مرحلة التصدير.

إردوغان أكد قائلاً "وضعنا نصب أعيننا إيصال تركيا بها إلى مصاف الدول الكبرى والعظمى في العالم".