انتخابات عامة في بريطانيا اليوم وملف البريكسيت في قلب المنافسة

البريطانيون يتوجهون اليوم إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في انتخابات عامة هي الثالثة في غضون 4 سنوات.

  • بريطانيا تصوّت اليوم من أجل بريكست (أ ف ب).

 

يصوّت البريطانيون اليوم الخميس، في الانتخابات العامة المبكرة لاختيار ممثليهم في البرلمان، في وقت أظهرت فيه استطلاعات الرأي تقارباً في نتائج الانتخابات الهادفة إلى وضع حد لأزمة بريكست.
 
وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها الساعة 7 صباحاً حتى الساعة 10 مساءً بالتوقيت المحلي، ويبلغ عدد الناخبين أكثر من 40 مليوناً، في الانتخابات الثالثة في بريطانيا خلال أقل من 5 أعوام.

ونقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن القيادي في حزب العمال البريطاني جون ماكدونيل قوله "قد نواجه عصراً مظلماً يهيمن عليه التطرف إذا فاز جونسون"، وأظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة التلغراف، أن حزب العمال قلّص الفارق مع المحافظين إلى 5 نقاط، بعد أن كان 14 نقطة.

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قد أكّد أنه سيقاتل من أجل كل صوت في هذه الانتخابات، مشدداً على أنه يريد إنجاز البريكست والتركيز على ما يهم الشعب.

وأعرب حزب العمل عن نيته في تقديم ميزانية لإنهاء التقشف، والبدء في تأميم صناعات مثل السكك الحديدية والمياه، والبدء في الاستثمار في مشاريع البنية التحتية، في حال فاز في الانتخابات، وتسعى الأحزاب الرئيسية إلى الفوز بالأغلبية في مجلس العموم، لإنهاء حالة عدم الاستقرار التي تعيشها بريطانيا منذ الاستفتاء على بريكست قبل ثلاث سنوات.

ويريد رئيس الحكومة الحالي وزعيم حزب المحافظين بوريس جونسون تنفيذ بركسيت بأسرع وقت ممكن، بينما يريد حزب العمال بزعامة جيرمي كوربين إعطاء الخيار للشعب إما الخروج باتفاقية جيدة أو إلغاء بركسيت.