من هو رئيس الحكومة اللبنانية المكلّف حسّان دياب؟

يشغل رئيس الحكومة اللبنانية المكلف حسان دياب، منصب نائب الرئيس للبرامج الخارجية الإقليمية في الجامعة الأميركية في بيروت، وكان عيّن وزيراً للتربية في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، في العام 2011.

  • عيّنَ حسّان دياب وزيراً للتربية والتعليم العالي في حكومة الرئيس ميقاتي عام 2011

 

أفضت الاستشارات النيابية الملزمة والتي جرت في القصر الجمهوري اللبناني، اليوم الخميس، إلى اختيار حسان دياب، لتكليفه تأليف حكومة جديدة.

حسّان دياب من مواليد بيروت في 1 حزيران/ يونيو العام 1959، متزوج من نوار رضوان المولوي وله ثلاثة أولاد، بنت وولدان. يحمل دياب شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في الاتصالات، وماجستير بامتياز في هندسة نظم الكمبيوتر، والدكتوراه في هندسة الكمبيوتر، من جامعة "باث" البريطانية في العام 1985.

انضم دياب إلى الجامعة الأميركية في بيروت عام 1985، وهو أستاذ مادة الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات في كلية الهندسة والعمارة. لديه أكثر من 130 منشوراً في مجلات علمية دولية ومؤتمرات. شغل منصب العميد المؤسس لكلية الهندسة والرئيس المؤسس خلال 2004-2006 في جامعة ظفار في مسقط عمان.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر من عام 2006، تمّ تعيينه في منصب نائب الرئيس للبرامج الخارجية الإقليمية في الجامعة الأميركية في بيروت، بميزانية مشاريع سنوية تزيد على 20 مليون دولار.

أشرف دياب على المشاركين في مشروع بحثي، بينهم 30 من أطروحات الماجستير. وشغل منصب مساعد محرر وعضو المجلس الاستشاري في خمس مجلات دولية. وحصل على 13 جائزة دولية إقليمية، وهو عضو مؤسس لجمعية الحسابات العربية الأول، الذي تأسس في عام 2001 وكذلك عضو مؤسس لفرع الطلاب IEEE في الجامعة في عام 1997.

اعتباراً من 13 حزيران/ يونيو عام 2011، تمّ تعيينه وزيراً لوزارة التعليم والتعليم العالي في الحكومة التي ترأسها حينها الرئيس نجيب ميقاتي.

وفي 19 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، تمّ تكليف حسّان دياب لتشكيل الحكومة الجديدة، بعد حصوله على أغلبيىة 69 نائباً.