فرنسا تعلن استعدادها للمساهمة في التحقيق بتحطم الطائرة الأوكرانية

وزير الخارجية الفرنسي يعلن أن بلاده مستعدة للمساهمة في التحقيق بشأن تحطم طائرة أوكرانية يوم الأربعاء في إيران، ورئيس منظمة الطيران المدني الايرانية يقول "ننتظر معلومات الصندوق الأسود لكن يمكننا التأكيد أن الطائرة لم تصب بصاروخ".

  • فرنسا مستعدة للمساهمة في تحقيق تحطم الطائرة الأوكرانية

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان اليوم الجمعة، إن فرنسا مستعدة للمساهمة في التحقيق بشأن تحطم طائرة أوكرانية يوم الأربعاء في إيران.

واعتبر الوزير في حديثٍ صحافي أنه "من المهم استيضاح الأمر قدر المستطاع وبأسرع وقت ممكن".

وصرح فارهاد بارواريش مندوب إيران لدى منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة، أن فرنسا قد تشارك في التحقيق نظراً لأنها واحدة من الدول التي تصنع بها محركات الطائرة.

بدوره، أشار رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أمس الخميس، إلى أن "الطائرة ربما أسقطت بصاروخ إيراني استناداً إلى معلومات مخابراتية من مصادر كندية وغيرها".

 عابد زادة: تم تشكيل 12 لجنة تخصصية للتحقيق في تحطم الطائرة

وفي سياق متصل، قال رئيس منظمة الطيران المدني الايرانية علي عابد زادة، "ننتظر معلومات الصندوق الأسود لكن يمكننا التأكيد أن الطائرة لم تصب بصاروخ".

وأوضح عابد زادة أن الطيار اتصل ببرج المراقبة قبل عودته نحو المطار لكن النيران اشتعلت في المحرك قبل أن يصطدم بالأرض، مضيفاً أن الطيار قرر الرجوع بعد الاقلاع ولا نعرف لماذا لم يتمكن من العودة.

وأشار إلى أنه تم تشكيل 12 لجنة تخصصية للتحقيق في تحطم الطائرة.

عابد زادة أكد أن موضوع سقوط الطائرة الأوكرانية قضية تخصصية وتصريحات الأميركيين بشأنها يجب أن تكون علمية، مرحباً في الوقت ذاته بـ "التعاون في فك شفرات الصندوق الاسود للطائرة الاوكرانية".