القوات المسلحة الايرانية: دفاعاتنا الجوية أسقطت الطائرة الأوكرانية بعد اقترابها من مركز عسكري حساس

القوات المسلحة الإيرانية تؤكد أن سقوط الطائرة الأوكرانية تم بدفاعاتها الجوية عن طريق الخطأ بعد اقترابها من مركز عسكري حساس، والمرشد الأعلى السيد علي خامنئي يوعز بضرورة الكشف عن السبب الرئيسي للحادث ونتائج التحقيقات وتعامل المؤسسات بصدق وشفافية.

  • حطام الطائرة الأوكرانية

أعلنت القوات المسلّحة الإيرانية أن سقوط الطائرة الأوكرانية تم بالدفاعات الجوية الإيرانية عن طريق الخطأ.

وفي بيان لها قالت إن "الطائرة الأوكرانيّة أُسقطت بعد اقترابها من مركز عسكري حساس".

وقدّمت القوات المسلّحة تعازيها لعائلات الضحايا واعتذارها عن الخطأ الإنساني الذي وقع وتطمئن إلى أنها ستتابع الإصلاحات اللازمة في القوات المسلّحة لمنع تكرار مثل هذه الأخطاء.

وقال مراسل الميادين إن "الإعلان السريع عن مسؤولية اسقاط الطائرة الأوكرانية يعبر عن مصداقية النظام".

وكان رئيس منظمة الطيران المدني الايرانية علي عابد زادة قد أعلن عن تشكيل 12 لجنة تخصصية للتحقيق في تحطم الطائرة.

وكالة فارس الإيرانية ذكرت إنه بعد مرور أقل من 48 على سقوط الطائرة والتأكد من وجود خطأ بشري تم إعلام المرشد ورئيس الجمهورية. ولفتت إلى أن المرشد فور اطلاعه على الخطأ أصدر ظهر الجمعة أمراً بعقد اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن القومي، وأوعز بضرورة الكشف عن السبب الرئيسي للحادث ونتائج التحقيقات وتعامل المؤسسات بصدق وشفافية.

كما أوعز رئيس السلطة القضائية في إيران رئيس منظمة قضاء القوات المسلحة للإسراع بجمع المعلومات عن حادث سقوط الطائرة، والكشف عن ملابسات الحادثة والعمل وفق القوانين اللازمة.

كما أصدر النائب العام الإيراني أمراً بالتحقيق الكامل في قضية سقوط الطائرة الأوكرانية للكشف عن مسببي الحادثة. 

روحاني: القوات المسلحة الإيرانية كانت في حالة الانذار القصوى بسبب التهديد الأميركي وسنحاسب المسؤولين

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم السبت إنه "في أجواء التهديد والترهيب من قبل النظام الأميركي المعتدي ضد الشعب الإيراني وبهدف الدفاع أمام الهجمات المحتملة للجيش الأميركي بعد استشهاد الفريق قاسم سليماني، كانت القوات المسلحة الإيرانية في حالة الانذار القصوى وللأسف فإن خطأ بشرياً واطلاقاً خاطئاً قد أسفر عن كارثة كبرى راح ضحيتها العشرات من الأفراد الأبرياء".

وأضاف أن "إيران آسفة جداً لهذا الخطأ وإنني أعرب نيابة عنها عن المواساة العميقة لأسر ضحايا هذه الكارثة الأليمة وأوعز إلى جميع الأجهزة المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة للتعويض والتعاطف والمواساة لهم".

كما أكد أن "هذه الحادثة ليست قضية يمكن العبور منها بسهولة، وينبغي مواصلة التحقيقات لتحديد جميع أسباب وعوامل هذه الكارثة والملاحقة القانونية لمسببي هذا الخطأ الذي لا يغتفر".

ظريف: النتائج الأولية للتحقيقات توصلت إلى أن تحطم الطائرة الأوكرانية كان نتيجة خطأ بشري

قال وزير الخارجية الإيراني عبر تويتر إن "النتائج الأولية للتحقيقات توصلت إلى أن تحطم الطائرة الأوكرانية كان نتيجة خطأ بشري، والحادثة أتت في وقت متأزم سببته المغامرة الأميركية". 

وأضاف :نأسف بشدة لما حدث ونعتذر ونقدم تعازينا لشعبنا ولعائلات جميع الضحايا وجميع الشعوب الأخرى المتأثرة".