هاشمي للميادين: نختلف مع الإصلاحيين في السياسة الخارجية والاقتصاد

النائب الإصلاحي محمد وكيلي يؤكد أن الإصلاحيين يدعمون فصائل المقاومة، والنائب الأصولي حسين قاضي زاده هاشمي يقول إن ما يختلف فيه تياره مع الإصلاحيين هو جانب السياسة الخارجية والجانب الاقتصادي والجانب الثقافي.

  • وكيلي للميادين: محبوبية السيد حسن نصر الله أكثر بكثير بين الإصلاحيين مما هي عليه عند الأصوليين

قال النائب الإصلاحي محمد وكيلي إنه لا يوجد لدى الإصلاحيين مرشح تمّ قبول أهليته في 12 محافظة، مشيراً إلى أن الإصلاحيين قد وصلوا إلى الحكومة بسبب صناديق الاقتراع وبسبب دعم الشعب.

وفي حديث إلى الميادين حول الانتخابات الإيرانية المرتقبة، أشار وكيلي إلى أن الرؤى بدأت تتباين بين التيّارين الرئيسيّين الأصولي والإصلاحي في ثمانينيات القرن الماضي، لا سيّما في السياسة الخارجية آنذاك، مشيراً إلى أن بعض الأصوليين يرفعون شعار التعاون الأقصى مع الغرب وتقليل التوتر في السياسة الخارجية.

وكيلي اعتبر أن الإصلاحيين والـأصوليين "هم أبناء الثورة ومن رحم الثورة"، ولكن "أحد هؤلاء الأولاد تمرّد وأراد الحصول على حصة أكبر من الإرث"، مشيراً إلى أن موضوع الاستقلال ونوعه هو أحد متكئات الاختلاف بين الإصلاحيين والأصوليين.

وكيلي أكد أن الإصلاحيين يدعمون فصائل المقاومة، لافتاً إلى أن محبوبية السيد حسن نصر الله أكثر بكثير بين الإصلاحيين مما هي عليه عند الأصوليين.

  • وكيلي للميادين: لا شك أن الإصلاحيين يدعمون فصائل المقاومة
    وكيلي للميادين: لا شك أن الإصلاحيين يدعمون فصائل المقاومة

من جهته، قال النائب الأصولي حسين قاضي زاده هاشمي إن التيار الأصولي هو أحد التيارين الأساسيين في إيران، وبرز منذ ثمانينيات القرن الماضي، مضيفاً "لدينا أب واحد ومحور واحد وقائد واحد يحدد الاتجاهات والمسارات".
  
وأوضح أن ما يختلف فيه تياره مع الإصلاحيين هو جانب السياسة الخارجية والجانب الاقتصادي والجانب الثقافي، مؤكّداً  أن البرلمان والحكومة كانا تحت تصرف الإصلاحيين في العديد من المراحل.
 
هاشمي قال إن "عدونا الأساسي هو أميركا والإصلاحيون يتناغمون مع برنامج 2030 للإصلاح الثقافي في البلاد، ونظرتهم هي إنتاج القوة والعلاقات الدولية تستند على وجود السلطة الذاتية"، معتبراً أن إظهار الظلامة أمام الناس هي طريقة الإصلاحيين في كسب أصوات الشعب.

  • هاشمي للميادين: إظهار الظلامة أمام الناس هو طريقة الإصلاحيين لكسب أصوات الشعب
    هاشمي للميادين: إظهار الظلامة أمام الناس هو طريقة الإصلاحيين لكسب أصوات الشعب