غريفيث يرحب بوصول الرحلة الثانية للجسر الجوي الطبي من ‎صنعاء إلى عمّان

المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث يرحب بوصول الرحلة الثانية للجسر الجوي الطبي من ‎صنعاء إلى عمّان، وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي تمنع رتلاً عسكرياً لقوات الرئيس عبد ربه منصور هادي من الدخول إلى مدينة عدن جنوب البلاد.

  • غريفيث يرحب بوصول الرحلة الثانية للجسر الجوي الطبي من ‎صنعاء إلى عمّان

رحب المبعوث الأممي إلى اليمن بوصول الرحلة الثانية للجسر الجوي الطبي من ‎صنعاء، إلى عمّان بعد وصول الرحلة الأولى يوم الاثنين الماضي، مضيفاً أن رحلتي الجسر الطبي نقلتا 31 يمنياً إلى ‎الأردن لتلقي الرعاية الطبية المنقذة للحياة لعدم توفر خيارات العلاج في ‎اليمن حالياً.

وتم تدشين الجسر الطبي الجوي بين صنعاء وعمّان في 3 شباط/فبراير الجاري، وحملت الرحلة الأولى على متنها عدداً من المرضى الذين يحتاجون إلى علاج متخصص في الأردن.

وكان المدير العام للنقل الجوي في حكومة صنعاء قد أعلن أن ما بين 15 إلى 25 مريضاً يموتون يومياً بسبب منعهم من السفر لتلقي العلاج، فيما أبدى وزير النقل في حكومة هادي صالح الجبواني استياءه من حجب التأشيرات السعودية عن الحكومة.

وكان وزير الصحة قد أعلن نهاية تشرين الثاني/نوفمبر عام 2019، أنّ 5 ملايين و400 ألف يمني من بينهم 2 مليون و900 ألف طفل دون الخامسة من العمر يعانون من سوء التغذية، فيما يصاب 5 آلاف طفل سنوياً بالأورام نتيجة أسلحة التحالف التي من بينها أسلحة محرمة دولياً.

وفي سياق منفصل، منعت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إمارتياً، رتلاً عسكرياً لقوات الرئيس عبد ربه منصور هادي من الدخول إلى مدينة عدن جنوب البلاد.

وحاول الرتل العسكري الدخول من منطقة العلم شرقي محافظة عدن المحاذية لمحافظة أبين.

وتوعد نائب رئيس المجلس الانتقالي هاني بن بريك بالوقوف "بكل حزم وقوة ضد عودة أي شخص مصنف في الجنوب أو لدى التحالف كإرهابي".

كما أفادت وكالة سبأ بأن قوات التحالف السعودي ضد اليمن، منعت رئيس بعثة الأمم المتحدة الجنرال جوها من زيارة مديريتي حَيْس والدُرَيْهمي بمحافظة الحُدَيْدَة.

ونقلت الوكالة عن مصدر بالفريق الوطني في لجنة إعادة الإنتشار بالحديدة قوله إن "قوات المرتزقة منعت رئيس بعثة الأمم المتحدة الجنرال جوها من زيارة حيس والدريهمي".