وسائل إعلام إسرائيلية: صفقة الأتوبيسات بين المغرب و"إسرائيل" تثير احتجاجات واسعة

قناة 12 الإسرائيلية تذكر أن المغرب يغلي في أعقاب عملية شراء جديدة للمملكة من "إسرائيل" لكن من غير الواضح إن كانت الصفقة ستنجح أم لا، وبحسب التقارير الأخيرة فإن المملكة اشترت طائرات من دون طيار و70 حافلة ركاب مستعملة وقديمة عمرها عشر سنوات أو أكثر.

  • وسائل إعلام إسرائيلية: صفقة الأتوبيسات بين المغرب و"إسرائيل" تثير سخطاً

قال موقع قناة 12 الإسرائيلية إن "المغرب يغلي في أعقاب صفقة جديدة للمملكة مع "إسرائيل" وليس أي دولة أخرى"، ولم تكتف المملكة "بـ شراء طائرات من دون طيار بل اشترت كذلك 70 حافلة ركاب مستعملة وقديمة عمرها عشر سنوات أو أكثر". 

واشترى المغرب 70 حافلة من "إسرائيل" لكن المستورد الإيطالي تراجع في اللحظة الأخيرة بسبب مستوى التلوث الصادر عن الحافلات، وخلافاً للإيطاليين تمّ تحويل الصفقة وتنفيذها ليس في إيطاليا وإنما في المغرب، حسب ما ذكرت القناة الإسرائيلية. 

واعترض المغربيون على الصفقة إثر الإعلان عنها، وبرزت انتقادات كثيرة لشراء الحافلات المستهلكة من "إسرائيل"، ومن غير الواضح إذا كانت صفقة الحافلات ستنفذ، حيث ادّعى حزب العدالة والانفتاح المغربي أن الصفقة لم تنفذ أبداً، ولا يوجد أساساً للتقرير. 

وقال معلّق الشؤون العربية في القناة إن "هذه القصة غريبة ومضحكة"، وأضاف "نحن لا نعرف على الوجه التأكيد إذا كان هناك اتفاق لاستيراد حافلات ركاب من "إسرائيل"، هذا ما نُشر في مواقع الأخبار وفي شبكات التواصل الاجتماعي المعروفة بأنها رافعة للإشاعات".

وأضاف موضحاً أن مثل هذه التقارير تعتمد على "وسائل الإعلام الإيطالية التي تحدثت عن اتفاق لشراء حافلات ركاب إسرائيلية (من جانب إيطاليا) لم يخرج إلى حيز الفعل لأن الأتوبيسات قديمة، ومن المتوقع أن تصل إلى الدار البيضاء، وهذا ما أثار غضب البعض".