العراق: علاوي يتريث في تقديم تشكيلته الحكومية للبرلمان ليضمن الثقة كاملة

رئيس الوزراء العراقي المكلف بتشكيل الحكومة محمد توفيق علاوي يتريث في تقديم تشكيلته بعدما طلب منه ذلك، لكي يحصل على الثقة كاملة، بالتزامن مع رفض عدد من القوى السنية والكردية فكرة المستقلين.

  • العراق: علاوي يتريث في تقديم تشكيلته الحكومية للبرلمان ليضمن الثقة كاملة

أفاد مراسل الميادين في العراق بأن أغلب القوى الشيعية قبلت أن يقدم رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي وزراء مستقلين. 

كذلك أفاد بأن عدد من القوى السنّية من جناح رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي لم يتقبل فكرة المستقلين، مشيراً إلى أن أجنحة رئيس جبهة الإنقاذ والتنمية أسامة النجيفي، ورئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلك، مستعدة لقبول فكرة المرشح المستقل. 

مراسلنا قال إن تحالف القوى العراقية لم يقرر حتى الآن دعم علاوي بمهمته، مضيفاً أن القوى الكردية أبلغت علاوي رفض فكرة فرض الأشخاص تحت عنوان المستقلين.
وأكمل علاوي ترشيح 19 وزيراً من أصل 22، حيث كان من المقرر أن يقدم التشكيلة للبرلمان، لكن طلب منه التريث ليحصل على الثقة لحكومته كاملة.

وكان علاوي أعلن السبت الماضي، أنه سيطرح خلال أيام تشكيلته الحكومية المنتظرة، متعهداً بأن تكون "مستقلة" ومن دون تدخّل الأطراف السياسية.

ويأتي الاعلان عن قرب تشكيل الحكومة في وقت تتواصل فيه التظاهرات المناهضة للسلطة الحاكمة في العراق، والتي تسبّبت بعيد انطلاقها في بداية تشرين الأول/ أكتوبر 2019 في استقالة حكومة الرئيس عادل عبد المهدي.