قاسمي: طهران ستواصل دعمها للحكومة السورية حتى استئصال الإرهاب

المتحدث بأسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي يقول في لقاء خاص مع وكالة أنباء فارس إن طهران ستواصل دعمها للحكومة السورية حتى تحرير كافة الأراضي واستئصال الإرهاب من سوريا. قاسمي يرى أن السعودية ارتكبت أخطاءً في المنطقة وتواصل ممارستها ويوصيها بإدراك وقائع المنطقة والعمل على إصلاح أخطائها.
قاسمي: السعودية ارتكبت أخطاءً عديدة في المنطقة
قاسمي: السعودية ارتكبت أخطاءً عديدة في المنطقة
أعلن المتحدث بأسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي مواصلة مواقف طهران الداعمة للحكومة السورية وسيادتها على كافة الأراضي السورية حتى استئصال الإرهاب.


وقال قاسمي في لقاء خاص مع وكالة أنباء فارس الأحد إنه بعد أن كان القسم الأكبر من بلدان العالم يدعو لتغيير الأسد أو الإطاحة به، بدأت هذه الدول تدرك بشكل تدريجي أن لا بديل عنه في الظروف الراهنة، مشيراً إلى أن بعض الدول قامرت بشكل خطير في القضية السورية، وخسرت كل ما وضعته على طاولة القمار، وفق ما قال.


ورأى قاسمي أن السعودية ارتكبت أخطاءً عديدة في المنطقة. وأشار إلى أنها تواصل ممارسة هذه الأخطاء، موصياً إياها إدراك وقائع المنطقة والعمل على إصلاح أخطائها.

كذلك رأى قاسمي أن على السعودية عدم مواصلة طموحاتها التي لاتنسجم مع الوقائع الإقليمية.


أما بالنسبة للبحرين فقال قاسمي إن على الحكومة البحرينية تحديد سياساتها ومعالجة مشاكلها الداخلية بعيداً عن إملاءات الآخرين، والنظر بواقعية وانتهاج سياسة بناءة إزاء جارتها الكبيرة ايران.


وفي موضوع الاتفاق النووي الإيراني وخاصة بعد انتخاب الرئيس الجديد دونالد ترامب فضل قاسمي في الوقت الراهن عدم إصدار الأحكام المسبقة على طريقة تعاطي الرئيس الأميركي الجديد إزاء هذا الاتفاق.


وحول علاقات ايران مع مصر قال قاسمي إن مصر دولة مهمة ولها مكانة خاصة في العالم الإسلامي، معتقداً أنه لو تمكنت مصر من تنظيم علاقاتها الخارجية وفق تقييم دقيق فبإمكانها أن تؤدي دوراً مؤثراً في المنطقة.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أنه رغم بعض الخلافات في الرؤية للقضايا الاقليمية والعالمية مع مصر فإنه يمكن أن يكون وجهات نظر مشتركة في الكثير من القضايا الإقليمية للوصول إلى أرضيات للتشاور وتبادل الرأي خارج القضايا الثنائية، وطبيعة العلاقات الثنائية في الظروف الراهنة للمنطقة والعالم.