السبسي يؤكد أنه سيكون رئيساً لكل التونسيين والمرزوقي يدعو أنصاره للتهدئة

الرئيس التونسي المنتخب الباجي قائد السبسي يؤكد أنه سيكون رئيساً لكل التونسيين ويكشف أن رئيس الحكومة المقبلة لن يكون من وزراء بن علي. والمنصف المرزوقي يهنئ السبسي ويدعو أنصاره في مناطق الجنوب إلى التهدئة والاختكام إلى الديمقراطية.

  • السبسي حاز 55% من الأصوات (أ ف ب)
أكد الرئيس التونسي المنتخب الباجي قايد السبسي أنه سيكون رئيساً لكل التونسيين، كاشفاً أن رئيس الحكومة المقبلة لن يكون من وزراء بن علي. السبسي شكر أيضاً الرئيس السابق منصف المرزوقي على تهنئته قائلاً إن الشعب التونسي كله محتاج إلى نصائحه. 

من جهته دعا المرزوقي سكان الجنوب إلى التهدئة وحثهم على قبول نتائج الانتخابات. وقال "إنه يتعين الاحتكام إلى الديمقراطية وعدم إفسادها بأعمال العنف". 

الاشتباكات كانت قد وقعت في حي الخامس من ديسمبر بالكرم بين مجموعة من المحتجين وقوات الأمن. وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية محمد علي العروي أن أحداث العنف في معتمدية الحامة بولاية قابس أدت إلى إصابة ستة عشر عنصراً من رجال الأمن واحتراق مركزين للشرطة والحرس. ونفى العروي ما أشيع عن مقتل ثلاثة محتجين وقمع قوات الأمن للمتظاهرين الذين كانوا يحتجون على نتائج الانتخابات.

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قد أعلنت فوز السبسي بنسبة 55.68% مقابل 44.32% للمرزوقي. وأعلن رئيس الهيئة شفيق صرصار أن نسبة الإقبال على التصويت بلغت 60.11%.