الدوحة: لا حوار قبل رفع الحصار..ومسقط تلمّح لحلّ قريب

وزير خارجية قطر يؤكد أن بلاده لن تجري أي حوار قبل رفع الحصار عنها، ونظيره العُماني يقول إنّ الأزمة الخليجية الحالية سيتم حلها قريباً، فيما وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات يؤكّد أنّ عزل الدوحة قد يستمر لسنوات ويأمل أن "تتحلى تركيا بالحكمة وتدرك أن مصلحتها تكمن في الإجراءات العربية ضد قطر".
وزير الخارجية العماني: الأزمة الخليجية ستُحلّ قريبا
وزير الخارجية العماني: الأزمة الخليجية ستُحلّ قريبا
أكد وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن بلاده ستعتمد على تركيا والكويت وعمان لو استمرت الأزمة، مؤكداً أنّ إيران توفر للدوحة ممرات للطائرات.

الوزير القطري قال إن الدوحة لن تفاوض في ما يخص شؤونها الخاصة على رأسها "السياسية الخارجية و قناة الجزيرة"، وأنه لن يتم التفاوض مع القوى العربية "حتى تنتهي المقاطعة الاقتصادية" لبلاده.

آل ثاني أكد أن الدوحة لم تتلق بعد أي مطالب من الدول الخليجية التي قطعت العلاقات مع قطر، مضيفاً أن الدوحة مستعدة لبحث مصادر القلق لدى الدول الخليجية وفق حوار مناسب لكن من دون شروط مسبقة، حيث يمكن للأزمة أن تنتهي حول مائدة الحوار إذا كانت هناك مبادئ واضحة لهذا الحوار، على حد قول وزير الخارجية القطري.

من جهته، قال وزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوي الإثنين إن "الأزمة الخليجية الحالية سيتم حلها قريباً".

كلام بن علوي جاء في تصريحات أدلى بها لصحيفة “أثير” الإلكترونية العمانية، خلال مشاركته في فعالية رسمية، دون أن يقدم أي تفاصيل أخرى.


وكانت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر ودول أخرى قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، فيما نفت الدوحة تلك الاتهامات.


وشدّدت الدوحة أنّها تواجه حملة "افتراءات" و"أكاذيب" تهدف إلى فرض "الوصاية" على قرارها الوطني.


قرقاش: عزل قطر قد يستمر لسنوات وقائمة الشكاوي في غضون أيام

قرقاش: قطر ليست تحت الحصار لكن العزلة التي يفرضها جيرانها عليها قد تستمر لسنوات
قرقاش: قطر ليست تحت الحصار لكن العزلة التي يفرضها جيرانها عليها قد تستمر لسنوات
من جهته أكد وزير الدول للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش أنّ عزل قطر قد يستمر لسنوات، مشيراً إلى أنّ الأخيرة  "لا تزال في حالة إنكار وغضب".

ونقت وكالة الصحافة الفرنسية عن قرقاش قوله إنّ "قطر ليست تحت الحصار لكن العزلة التي يفرضها جيرانها عليها قد تستمر لسنوات".

وذكر أنه سيتم الانتهاء من إعداد قائمة شكاوي ضد قطر في غضون أيام، وأشار إلى اقتراح أن تقوم دول غربية بتطبيق نظام مراقبة على أنشطة الدوحة "بمجرد أن تغير سلوكها فيما يتعلق بالإرهاب ودعم الجهاديين".

ونوه وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية إلى أنّ تركيا تحاول حالياً الحفاظ على التوازن في أزمة قطر بين "الحماس الإيدولوجي والمصالح الوطنية"، آملاً أن "تتحلى بالحكمة وتدرك أن مصلحتها تكمن في الإجراءات العربية ضد قطر".