الباحث علي مراد للميادين نت: المكسب الأميركي من الأزمة الخليجية اقتصادي

الباحث السياسي علي مراد يقول للميادين نت إن دور واشنطن هو الأبرز في الأزمة الخليجية، ويشير إلى أن الأميركيين يجدون الآن فرصتهم لأن يدفعوا قطر لزيادة ضخ رأس المال القطري في الولايات المتحدة، ويؤكد أنه ليس من مصلحة أميركا اتخاذ الخيار العسكري في الخليج.
FIjaPMgRf5s
قال الباحث السياسي علي مراد للميادين نت إن "لواشنطن الدور الأبرز في افتعال الأزمة الخليجية التي بدأت بعد 3 أيام من القمة العربية الأميركية التي عقدت في الرياض"، مضيفاً أن "تغريدات ترامب اللاحقة، أشعلت الموقف".
وأشار إلى أن "البيت الأبيض يصعّد ويتخذ جانب السعودية والدول المقاطعة لقطر، والخارجية الأميركية تظهر بأنها تميل باتجاه الدوحة، إلا أن هذا التباين ليس سوى تبادل في الأدوار".


وأوضح الباحث السياسي خلال مقابلة مع الميادين نت أن "الأميركيين منذ البداية حاولوا استثمار الأزمة الخليجية لتحقيق المكسب الأساسي الذي ستحققه واشنطن إذا طالت هذه الأزمة، وهو مكسب اقتصادي أكثر منه سياسياً".
وأكد مراد أن "الأميركيين يعتقدون أنها فرصتهم الآن ليدفعوا قطر لزيادة الضخ لرأس المال القطري داخل الولايات المتحدة الأميركية".

ولفت مراد إلى أن "هناك مؤسسات أميركية غير راضية بحشر قطر في الزاوية واستهدافها، لأن الملفات التي تجمع هذه المؤسسات مع قطر كبيرة جداً، فإذا قرر القطريون نتيجة حشرهم بالزاوية أن يسربوا تلك الملفات، فإن الموقف لن يكون جيداً".