انتقد عزل قطر.. ظريف لـ CNN: سياسة ترامب في الشرق الأوسط خاطئة

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يرى في حديث لشبكة "سي أن أن" الأميركية أن حشد تحالف مضاد لإيران سياسة خاطئة ويشير إلى أن مبادىء بلاده وسياساتها تتصف بالثبات والاستقرار ومكافحة الإرهاب، كما يؤكد أن بلاده لا تسعى للحصول على السلاح النووي.
ظريف: لم نسع للحصول على السلاح النووي
ظريف: لم نسع للحصول على السلاح النووي
أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إيران هرعت من أجل القضاء على تنظيم داعش في العراق وسوريا، وشدد على أن مبادئ وسياسيات إيران تتصف بالثبات والاستقرار.

 

كلام ظريف جاء في حديث مع شبكة "سي أن أن" الأحد تناول فيه توابع زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى السعودية، ومحاولة بناء تحالف مضاد لإيران وعزل قطر.

 

وحول دعم الرئيس الأميركي الكامل للرياض رأى ظريف أن "هذه السياسة غير صائبة وخاطئة، فنحن نعلم من أين يأتي الإرهابيون ونعلم أن من هاجم برجي التجارة العالمية من رعايا أي بلد هم"، لافتاً إلى أن "المتورطين بالعمليات الإرهابية منذ عام 2001 وإلى الآن لم يكونوا إيرانيين قط"، وفق ما قال .

 

وزير الخارجية الإيراني قال إن سياسات إيران تتصف بالثبات دائماً، مضيفاً أن بلاده تكافح دائماً الإرهاب والتطرف، وأنها عملت من أجل مكافحة الإرهاب الأمر الذي يتجلى وبخطورة بالغة في سوريا وأفغانستان والعراق، وفق ما قال.

 

وأضاف ظريف أن "طهران ومنذ السنوات الأولى من هذا القرن عملت على مساعدة أفغانستان وأعلنت موقفها المعارض لحكومة تتشكل من طالبان أو القاعدة في هذا البلد"، موضحاً إلى أن بلاده هرعت "من أجل الحد من هيمنة تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا".

 

أما بالنسبة إلى الملف النووي لإيران فأكد ظريف أن "بلاده لم تسع أبداً للحصول على الأسحلة النووية". وأوضح أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت من جديد أن المزاعم حول البعد العسكري للبرنامج النووي "لا أساس لها من الصحة"، مشيراً إلى أنه من هذا المنطلق قررت الوكالة إنهاء هذه القضية.