أهمية وادي الغبيب بين ريفي درعا والسويداء

بين ريفي درعا والسويداء يقع وادي الغبيب مخترقاً ريف السويداء الشمالي، وهو بمثابة نقطة تجميع للسلاح وللمسلحين التابعين لتنظيم "داعش".

الوادي سهّل أمام المسلحين عمليات تهريب السلاح والعناصر

إنه وادي عميق متعرّج في سهوله، محاذ لتلاله ليعطي تضاريس تلك المنطقة هوية خاصة جغرافية المنطقة سهلت عمليات تهريب الاسلحة اجراءات امنية اتخذها الجيش السوري وقوات الدفاع الوطني لقطع هذا الشريان الحيوي بالنسبة إلى مسلحي داعش تعزيزات يومية ساهمت في شل تحركات عناصر التنظيم طبيعة المنطقة وتضاريسها المنبسطة جعلت منه الملاذ الأفضل لعمليات ايصال السلاح وتخزينه في المناطق المجاورة التي تسيطر عليها مجموعات داعش كتل صعد والقصر.


 الوادي سهّل أمام المسلحين عمليات تهريب السلاح والعناصر وإقامة مقار المسلحين في تلك المنطقة، إضافة إلى جغرافيتها حققتا الحماية لهم الجيش السوري وقوات الدفاع الوطني تمركزوا في تلال استراتيجية كتل البثينة والمعاز، الأمر الذي اكسبهم سيطرة نارية على كامل المنطقة وسائل قتالية متعددة تستخدمها تلك القوات بهدف منع حالات التسلل التي تنفذها بعض المجموعات والتي ترمي إلى تشتيت القوة النارية لمواقع الجيش.


رصد تحركات عناصر داعش والتعامل الفوري مع الأهداف أحبطا الكثير من عمليات التهريب، عمليات قطعت معظم شرايينها في الآونة الأخيرة،بعدما أحكم الجيش السوري وقوات الدافاع الوطني السيطرة على نقاط حيوية في تلك المنطقة.