بن زايد من واشنطن: على قطر اتخاذ إجراءات حاسمة لوقف تمويل الجماعات الإرهابية

وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد خلال لقاءه نظيره الأميركي ريكس تيلرسون يقول إنه يتعيّن على قطر اتخاذ اجراءات حاسمة لوقف تمويل الجماعات الإرهابية. ووزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يؤكد أن تركيا تقف على مسافة واحدة من قطر ودول الخليج.

وزير الخارجية الإماراتي محمد بن زايد يلتقي نظيره الأميركي ريكس تيلرسون في واشنطن
وزير الخارجية الإماراتي محمد بن زايد يلتقي نظيره الأميركي ريكس تيلرسون في واشنطن

قال وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد إنه "يتعيّن على قطر اتخاذ إجراءات حاسمة لوقف تمويل الجماعات الإرهابية والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية لجيرانها وإنهاء استخدام منابرها الإعلامية للتحريض وتشجيع التطرف".

وجاءت تصريحات بن زايد خلال زيارته للولايات المتحدة التي التقى فيها نظيره الأميركي ريكس تيلرسون وأطلعه على الإجراءات التي اتخذتها الإمارات والدول الأخرى ضد قطر. 

 

بدوره، يتوجه وزير الخارجية التركيّ مولود جاويش أوغلو إلى السعودية اليوم الجمعة لإجراء محادثات بشأن الأزمة بين قطر ودول الخليج والسعودية. 


أوغلو أكد أنّ تركيا تقف على مسافة واحدة من قطر ودول الخليج، مشيراً إلى أنّ الاجراءات التي اتخذتها دول الخليج ضدّ الدوحة غير صحيحة ولاسيما أنها جرت من دون مشاورات. 

ونفى أوغلو أن تكون الاتفاقية الأمنية بين تركيا وقطر خطوة تصعيدية، مؤكداً أن القاعدة التركية العسكرية في قطر هي لحماية المنطقة كلّها. 

وفي السياق، قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في اتصالات هاتفية مع زعماء السعودية والبحرين وقطر إنه ينبغي على قطر عمل المزيد من أجل التصدي للتطرف والإرهاب في المنطقة، كما حثّتْهم خلالها على اتخاذ خطوات لتهدئة التوتر في الخليج.
 

وقال متحدثٌ بإسم ماي إن الأخيرة أثارت قضية استمرار عزل قطر في منطقة الخليج ودعتْ كلّ الأطراف إلى تهدئة التوتر بشكل عاجل وإلى الانخراط بحكمة في الحوار واستعادة وحدة مجلس التعاون الخليجيّ في أقرب فرصة ممكنة. 



السيسي: لضرورة تعزيز جهود مكافحة الإرهاب

الرئيس عبد الفتاح السيسي يبحث مع مدير  الـ CIA مايك بومبيو الأزمة مع قطر
الرئيس عبد الفتاح السيسي يبحث مع مدير الـ CIA مايك بومبيو الأزمة مع قطر

وفي مصر، بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA مايك بومبيو الأزمة مع قطر ومكافحة الارهاب. 


وبحسب المتحدث بإسم الرئاسة المصرية علاء يوسف فإن السيسي أكد ضرورة تعزيز جهود مكافحة الإرهاب في المنطقة  ومواجهة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة بمعيار واحد والتصدي للدول التي تموّل الإرهاب وتوفّر الغطاء السياسي والإعلامي له. 

كذلك شدّد السيسي على ضرورة الحفاظ على وحدة أراضي تلك الدول وسلامتها الإقليمية لافتاً إلى أهمية تطوير العلاقات المصرية الأميركية.