وثيقة "مبادئ أميركية" تمهّد لمفاوضات في أيلول عقب قمة "ترامب نتنياهو عباس"

موقع قناة 20 الإسرائيلية ينشر خبراً يفيد فيه بأن المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط يعرض على عباس ونتنياهو المبادئ الأميركية لتكون أساساً لمفاوضات سياسية بين الجانبين، على أن تعمل الدول العربية على التطبيع مع إسرائيل خلال المفاوضات.

مبعوث ترامب يعرض على الإسرائيليين والفلسطينيين المبادئ الأميركية لتكون أساساً للمفاوضات السياسية
مبعوث ترامب يعرض على الإسرائيليين والفلسطينيين المبادئ الأميركية لتكون أساساً للمفاوضات السياسية

قال موقع القناة 20 الإسرائيلية إنه في خبر ينشر للمرة الأولى عرض مبعوث الرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط جايسون غرينبلات على الإسرائيليين والفلسطينيين "المبادئ الأميركية" التي ستكون أساساً للمفاوضات السياسية بين الطرفين.

وبحسب موقع القناة الإسرائيلية فإنه وفقاً للمخطط ستبدأ المفاوضات في أيلول/سبتمبر المقبل، بعد لقاء قمة ثلاثي ينظم في الولايات المتحدة بمشاركة الزعماء الثلاثة: دونالد ترامب وبنيامين نتنياهو ومحمود عباس.


وبحسب وثيقة المبادئ الأميركية فإن "على الطرفين السعي إلى السلام الذي سيضع حداً للنزاع".


وأضاف موقع القناة الإسرائيلية أنه في المقابل ستساعد الولايات المتحدة في بلورة "ترتيبات أمنية" بين إسرائيل والفلسطينيين و"مكافحة مشتركة للإرهاب"، وفي هذا البند سيدخل كل من الأردن ودول الخليج كجهات تساهم في مكافحة إرهاب الجهات الإسلامية الراديكالية، في المقابل يلتزم كل طرف من بالعيش بسلام، حيث تلتزم إسرائيل بكبح البناء في المستوطنات خلال المفاوضات، على أن تعمل الدول العربية على تطبيع العلاقات مع إسرائيل خلال المفاوضات.


وتقول القناة 20 إنّ  هذه الخطوة من شأنها مساعدة الاقتصاد الإسرائيلي وإعطائه دفعاً خلفياً ليتقبّل الجمهور الإسرائيلي اتفاقاً سيتضمن تنازلات إقليمية وإخلاءً للمستوطنات.