خلال 3 ساعات..الحشد الشعبي يحرر قضاء البعاج بالكامل المحاذي لسوريا

الحشد الشعبي في العراق يعلن تحرير قضاء البعاج بالكامل من سيطرة تنظيم داعش ويرفع العلم العراقي واصفاً العملية العسكرية بـ"الإنجاز النوعي والكبير"، وينقذ مئات العوائل المحتجزة، فيما قيادات من داعش تهرب من المنطقة المحررة.

أعلن المهندس تحرير قضاء البعاج بالكامل

أعلن نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس الأحد عن تحرير قضاء البعاج بالكامل، واصفاً العملية العسكرية بـ"الإنجاز النوعي والكبير".

ولتحرير قضاء البعاج أهمية كبيرة تتمثّل في كونه ملاصقاً للحدود مع سوريا.  

 

وأفاد مراسل الميادين بأنّ فصائل الحشد الشعبي دخل البعاج من محاوره الثلاثة وترفع العلم العراقي على أبنيته، كما أنقذت مئات العوائل المحتجزة من قبل تنظيم داعش في المنطقة كان يتخذهم داعش كدروع بشرية غرب الموصل.
وقد دخلت كاميرا الميادين منطقة البعاج ونقل مراسلنا الصورة من داخل المدينة المحررة.


وكشف مراسلنا نقلاً عن معلومات استخبارية أنّ داعش نقل محتويات مقره في مستشفى البعاج إلى منطقة الميادين السورية.

وكان اللواء 11 واللواء 42 في الحشد الشعبي باشرا باقتحام البعاج من الجهة الجنوبية قبل ساعات قليلة من إعلان تحرير القضاء بالكامل.


وأكد المتحدث الرسمي باسم الحشد أحمد الأسدي، أنه "لن يكون هنالك نصر بهذا التأثير والسرعة في إنجاز المهمات المطلوبة كنصر قوات الحشد الشعبي في تحرير قضاء البعاج غرب الموصل من سيطرة داعش".

وذكرت مصادر عراقية وأميركية أن السيطرة على البعاج تقلص المنطقة الواقعة تحت سيطرة المتشددين في منطقة الحدود بين العراق وسوريا حيث من المعتقد أن أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم يختبئ.
 

وكشفت استخبارات الحشد الشعبي, عن هروب قيادات داعش من قضاء البعاج وأنّ أغلب قيادات داعش هربت من المنطقة المحررة بعد تقدم قوات الحشد الشعبي غرب الموصل. 


كما نقل مراسلنا عن مصادر محلية إن داعش نفذ مجزرة طالت 40 مدنياً أغلبهم نساء، لدى محاولتهم الخروج من منطقة الشفاء وسط مركز الموصل. كما أقدم التنظيم على احتجاز العشرات من العوائل القاطنة داخل المنطقة.


الحمداني: حررنا البعاج خلال 3 ساعات

الحمداني: حررنا البعاج خلال 3 ساعات

وفي تصريحات خاصة للميادين قال القيادي في الحشد الشعبي علي الحمداني "أكملنا تحرير البعاج في عملية مباغتة صباح اليوم -الأحد- استغرقت 3 ساعات". 

وأضاف أنه أمس السبت تمكن الحشد من القبض على قياديين اثنين في داعش، وأوضح القيادي في الحشد أنه وخلال التحقيق معهما، تم الحصول على خارطة توزيع مقرات ومناطق تواجد عناصر التنظيم.

 وبحسب الحمداني فإن هناك تكتيكاً عسكريا خاصاً في عمليات الحشد في البعاج وغيرها.