تزامناً مع زيارة ترامب .."إضراب شامل" يعمّ فلسطين والشتات

إضراب شامل الإثنين يشمل كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية وغزة والشتات الفلسطيني دعماً للأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام، ومسيرات غضب حاشدة تعم المدن الفلسطينية تزامناً مع وصول الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى فلسطين المحتلة. عضو المجلس التشريعي عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين خالدة جرار تقول للميادين إن الإضراب هو رسالة ضد زيارة ترامب.

إضراب شامل الإثنين في فلسطين المحتلة والشتات دعماً للأسرى المضربين عن الطعام
إضراب شامل الإثنين في فلسطين المحتلة والشتات دعماً للأسرى المضربين عن الطعام

أفادت مراسلة الميادين في الضفة الغربية بأن مسيرات غاضبة جابت الشوارع الإثنين رفضاً لزيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للمنطقة، واحتجاجاً على الصمت العربي حيال قضية الأسرى المضربين عن الطعام.

وقالت مراسلتنا إن حالة من التأهب عمّت المشافي بسبب حالة الخطر الشديد التي وصل إليها الأسرى في يوم إضرابهم الـ36 يوماً.

ولأول مرة منذ الانتفاضة الأولى قرر الفلسطينيون خوض إضراب شامل الإثنين يشمل كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية وغزة والشتات الفلسطيني، تضامناً مع الأسرى المضربين في سجون الاحتلال لليوم السادس والثلاثين على التوالي.

وأعلنت اللجنة الوطنية لإسناد إضراب الأسرى الفلسطينيين أن اليوم "يوم إضراب شامل" ويشمل الإضراب كافة الأراضي المحتلة في الضفة الغربية وغزة والقدس، ومناطق الـ 48، والشتات مع التوجّه لخيم الاعتصام والتجمع هناك بدءاً من الصباح للانطلاق في مسيرات غضب حاشدة، وتنفيذ إضراب عن الطعام ليوم واحد يبدأ من الساعة 10 صباحاً حتى 10 مساءً. وسيضم إلى جانب الشعب الفلسطيني قيادات سياسية وأعضاء التشريعي والمجلس الوطني وكوادر وقادة الفصائل الميدانية.

وأعلنت سكرتارية لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في اجتماعها الطارئ الذي عقد السبت الماضي في بلدية الطيبة، عن إضراب عام يشمل جميع مرافق العمل، باستثناء المدارس وخدمات الطوارئ الصحية دعماً للأسرى.

ويأتي هذا الإضراب الشامل تزامنا مع وصول الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى فلسطين المحتلة للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومسؤولين إسرائيليين على رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. 


جرار للميادين: الإضراب الشامل رسالة ضد زيارة ترامب

جرار للميادين: الإضراب الشامل رسالة ضد زيارة ترامب
جرار للميادين: الإضراب الشامل رسالة ضد زيارة ترامب

عضو المجلس التشريعي عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين خالدة جرار قالت في حديث الميادين إن "الإضراب اليوم هو رسالة سياسية بأن الشعب الفلسطيني موحد خلف الحركة الأسيرة ورسالة ضد زيارة ترامب للمنطقة".

وأشارت جرار إلى أن "زيارة ترامب مرفوضة من قبل الشعب الفلسطيني وهناك مسيرات اليوم رفضاً لهذه الزيارة". 

وأضافت أن "الأسرى الفلسطينيين دخلوا في حال الخطر الشديد، لكنهم صامدون رغم كل الضغوط"، مؤكدة أنهم "لن يفكّوا إضرابهم عن الطعام إلا في حال تحقيق مطالبهم".

عضو المجلس التشريعي عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شددت للميادين على أنه "من غير المسموح إجراء أي تفاوض خارج الحركة الأسيرة".



هآرتس: يجب التحدث مع الأسرى المضربين وإلا سيموتون

وكانت صحيفة "هآرتس" قالت في افتتاحيتها الأحد تحت عنوان "يجب التحدث مع المضربين" إنه ما لم تسارع الحكومة الإسرائيلية وتعمل على إيجاد طريقة لمعالجة إضراب الأسرى الفلسطينيين بشكل فوري فإن مئات السجناء قد يموتون.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن هناك حوالي 850 أسير يشاركون في الإضراب الآن ووضعهم الصحي آخذ في التدهور، والتغذية القسرية هي فعل مدان وتتعارض مع أخلاقيات مهنة الطب، وهناك من يرى فيها تعذيب بكل ما في الكلمة من معنى.