درويش للميادين نت: الحكم على الشيخ قاسم حرب ضد الأغلبية السياسية في البحرين

المحكمة الجنائية البحرينية تصدر حكماً بالسجن سنة مع وقف التنفيذ ضد المرجع الديني الشيخ عيسى قاسم.

  • صورة أرشيفية
أصدرت المحكمة الجنائية البحرينية حكماً بالسجن سنة مع وقف التنفيذ ضد المرجع الديني الشيخ عيسى قاسم.

 

وتعليقاً على قرار المحكمة قال رئيس منتدى البحرين لحقوق الإنسان باقر درويش للميادين نت إن "السلطة البحرينية تعلن الحرب ضد الأغلبية السياسية في البحرين من خلال حكم الإدانة، فآية الله قاسم يمتلك أكبر شعبية في تاريخ البحرين، وهو أحد كتاب دستور الاستقلال".


وأشار درويش إلى أن استهداف الشيخ قاسم هو استهداف للخيارات الوطنية المعارضة في تحقيق العدالة الاجتماعية.


وكانت السلطات البحرينية قد أسقطت جنسية الشيخ عيسى قاسم بعد سلسلة من الاتهامات التي وُجهّت إلى المؤسسات التابعة له.

قاسمي يحذر من تعرض السلطات في البحرين للشيخ عيسى قاسم

حذر المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي من التعرض للشيخ عيسى قاسم، مشيراً إلى أن "حكومة البحرين تنتهج أسلوباً طائفياً ومذهبياً" وبدل أن تحاكم الشيخ عيسى وقريبيه على تهم مضللة الصقتها بهم تسعى لمحاكمة أحكام الدين الواضحة .

 

واعتبر قاسمي في بيان له أن "على حكومة البحرين الكف عن المواجهة و تقييد الحريات السياسية للشعب البحريني و انتهاج الحوار كي لا تعقد أوضاع البلاد أكثر من ذلك"، مضيفاً أن "على حكومة البحرين وقف ضغوطاتها على رجال الدين في البحرين و احترام ارادة الشعب و احترام مكانة الشيخ عيسى قاسم".

 

كما أكّد قاسمي أن الشعب البحريني يواصل اعتراضاته السلمية من أجل رفع القيود عن قائده المعنوي.

الوفاق: المحاكمة تجعل من الحكم بلا شرعية شعبية ونطالب بتوفير الحماية للشعب

قالت جمعية الوفاق الوطني إن "النظام البحريني يدخل البحرين في أزمة جديدة هي الأوسع والأكبر ويغامر من خلالها بمستقبل البحرين ويقضي على كل الفرص السياسية الممكنة مع سلب الأمن والاستقرار والعدالة من الغالبية العظمى من شعب البحرين".

وأشارت جمعية الوفاق في بيان لها "نؤكد للعالم أننا اليوم أمام حرب شعواء ولا نتوفر على أي قدر من السلام والعدل وظروف الحياة ونحتاج إلى الحماية والدفاع عن حقوقنا كبشر وكمواطنين وعلى الجميع أن يتحمل المسؤولية الأخلاقية والإنسانية والقانونية في توفير الحماية للبحرينيين ومرجعيتهم الدينية الرشيدة المتمثّلة في ضمانة البحرين الأولى سماحة آية الله الشيخ عيسى قاسم".

 

وطالبت الوفاق المجتمع الدولي أن يلعب دور الضامن لاستقرار البلد وحفظ مكوناته وأن يبدأ بتفعيل سلطاته في ارساء قواعد الأمن والأمان للجميع عبر عملية سياسية ديمقراطية شاملة تخرج البلاد من أزمته الحالية وتعكس الإرادة الشعبية.

علماء البحرين: املؤوا الساحات حتى يكف النظام عن جنونه

أعلن علماء البحرين أن هذا اليوم هو يوم الغضب البحريني، داعين كافة أبناء الشعب البحريني "الصابر الغيور لأن يرفعوا الصوت عاليًا جدًا في وجه النظام عبر ملئ الساحات حتى يكف عن جنونه".

 

‎‏‎وقال العلماء في بيان لهم إنّ ما أقدمت عليه السلطات البحرينية من إدانة بحق الشيخ قاسم، ووضع اليد على الحقوق الشرعية ومصادرتها والتصرف فيها هو عدم اعتراف بطائفة وبمرجعيتها وزعامتها الدينية، وبالتالي هو تهديد لها واعلان حرب عليها وإنكار لشراكتها وتساويها في المواطنة وما يترتب عليها من حقوق ويلزم منها من واجبات.

 

كما أشاروا إلى أن "الخطر محدق والكارثة وشيكة حين لا يمكن للإنسان أن يمارس فرائضه الشرعية ويقوم بخدماته الاجتماعية إلا بإجازة من النظام الجائر الفاسد".

‎‏