في اليوم الـ 19 لإضراب الكرامة: مفاوضات مع دولة أجنبية لإحضار أطباء لتنفيذ التغذية القسرية بحقّ الأسرى

سلطات الاحتلال الإسرائيلي توجه أوامر إلى المستشفيات للاستعداد للتغذية القسرية للأسرى المضربين عن الطعام، وتجري مفاوضات مع دولة أجنبية لإحضار أطباء لتنفيذ التغذية القسرية بحقّ الأسرى.

سلطات السجون الإسرائيلية تنقل جميع الأسرى المضربين عن الطعام في سجن عسقلان إلى سجون أخرى
سلطات السجون الإسرائيلية تنقل جميع الأسرى المضربين عن الطعام في سجن عسقلان إلى سجون أخرى

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإنّ وزير الأمن أعطى توجيهاته لمصلحة السجون بزيادة الإجراءات العقابية ضد كلّ الأسرى.
ووجّهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أوامر إلى المستشفيات للاستعداد للتغذية القسرية للأسرى المضربين عن الطعام.
من جهتها، أفادت مراسلة الميادين أن  إسرائيل تجري مفاوضات مع دولة أجنبية لإحضار أطباء لتنفيذ  هذه التغذية.
بدوره، قالت الناطقة الإعلامية للجنة الدولية للصليب الأحمر في القدس المحتلة دبسي للميادين إن موقفنا واضح ضد التغذية القسرية.

وأشارت دبسي "طلبنا من إسرائيل أن تتحمل مسؤوليتها نظراً لأهمية زيارات الأهالي للأسرى وخصوصا خلال إضرابهم، لافتةً إلى أن اللجنة في حالة تأهب قصوى من ناحية الكوادر والمتابعة مع السلطات الإسرائيلية ومع أهالي الأسرى".

وفي هذا الإطار، زار وزير الأمن الإسرائيلي جلعاد اردان مديرية السجون وأشرف على استعدادات وحدة "متسادا" التي أجرت عرضاً في كيفية السيطرة واقتحام غرف الأسرى.

 

وفيما يخصّ إحضار الأطباء من خارج إسرائيل، والتي جاءت بعد الرفض القاطع لنقابة الاطباء،  لتنفيذ التغذية القسرية أشار  اردان إلى أنّه "يتوّقع أن تكون هناك معارضة داخلية للخطوة وأن تهاجم من أكثر من جهة لذا فإن المشاورات تجري مع وزارة الصحة والقضاء وهناك توجه لإجراء عملية التغذية في مصحّات مصلحة السجون والمشفى الميداني الذي أنشئ في النقب".

بدوره، رأى عضو الكنيست أحمد الطيبي أنّ "إحضار أطباء من الخارج لتغذية الأسرى قسرياً خطوة بشعة أخلاقياً وقانونياً.

    

كما أشار الأسير المحرر بلال كايد للميادين إلى أن الأسرى يواجهون داخل السجون إدارة عنجهية تحاول ليلاً نهاراً كسر إرادتهم، مضيفاً أن الحركة الأسيرة تخوض منذ تأسيسها نضالات ضد الاحتلال دفاعاً عن حقوقها.


يشار إلى أنّ إدارة سجن عسقلان نقلت كافة الأسرى المضربين عن الطعام وعددهم 41 اسيراً الخميس إلى سجن "أوهليكدار"،  فيما بدأ 50 من قادة الحركة الأسيرة إضرابهم عن الطعام .

 

وفي سياق متصل، رفض الأسير القائد الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات عرضاً من قيادة استخبارات السجون للتفاوض حول مطالب الإضراب، مؤكداً التزامه الكامل بقيادة الإضراب المتوافق عليها وطنياً وقرارتها.


لبنان: عائلة الأسير يحيى سكاف تعلن الإضراب لـ 3 أيام

وفي لبنان أعلنت عائلة الأسير في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف إضرابها عن الطعام لثلاثة أيام تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام.
وفي نواكشوط، نظّم التجمع العربي الإسلامي لدعم خيار المقاومة في موريتانيا أمسية تضامنية مع الأسرى الفلسطينيين دان خلالها الجرائم الإسرائيلية بحق الأسرى.

وكان مجلس جامعة الدول العربية جدّد التضامن الكامل مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية وطالب الأمم المتحدة بإيفاد لجنة تحقيق دولية إلى السجون الإسرائيلية للاطلاع علىى "الانتهاكات التي ترتكب بحق الأسرى" الفلسطينيين.