انتحاري من قرغيزستان منفذ اعتداء سان بطرسبورغ

أجهزة الأمن في قرغيزستان تعلن الثلاثاء أن انتحارياً من مواطنيها هو من نفذ الاعتداء في محطة مترو في مدينة سان بطرسبورغ الروسية والذي أدى إلى سقوط 11 قتيلاً و51 جريحاً جراء الانفجار.

أعلنت أجهزة الأمن في قرغيزستان الثلاثاء أن "انتحارياً من مواطنيها هو منفذ الاعتداء في مترو الأنفاق في سان بطرسبورغ شمال غرب روسيا.

وقال رخات سليمانوف المتحدث باسم أجهزة الأمن في قرغيزستان لوكالة فرانس برس إن "الانتحاري في محطة سان بطرسبورغ هو مواطن من قرغيزستان يدعى أكبريون جليلوف من مواليد العام 1995".

وقالت مصادر أمنية روسية إن منفذ العمل الإرهابي في مترو سان بطرسبورغ على صلة بمسلحين في سوريا.

وكانت وكالة "إنترفاكس" الروسية قالت إن التفجير الذي وقع الاثنين في مدينة سان بطرسبوغ في غرب روسيا ناجم عن هجوم انتحاري نفذه شخص على صلة بمتشدّدين إسلاميين.

وأدى التفجير الذي ضرب محطة قطار بمترو الأنفاق في المدينة إلى مقتل 11 شخصاً وجرح حوالى 51 آخرين، بينهم 6 بحالٍ حرجة، بحسب وزارة الصحة الروسية.

وأفادت مصادر الميادين نت أن الحياة بدأت تعود تدريجياً إلى طبيعتها في المدينة، وأن الناس عادوا يستخدمون المترو بعد إعادة فتح محطات كانت أغلقت بعد الانفجار. وأكدت المصادر أن لا حالة ذعر في المدينة على الإطلاق، وأن كل ما تغير فيها هو زيادة في ظهور القوات الأمنية في الأماكن الرئيسية من المدينة.

وأضافت المصادر أن المواطنين يستخدمون المواصلات العامة بصورة مجانية بعد التفجير الذي ضرب المدينة اليوم.
وقال مصدر أمني في سان- بطرسبورغ لوكالة "سبوتنيك" الروسية إن الانفجار وقع في عربة قطار بمترو الأنفاق بالمدينة، في محطة "سينّايا"؟

من جهتها قالت وكالة "إنترفاكس" الروسية إنّ المحطة تعرّضت لانفجارين وليس انفجاراً واحداً، مشيرة إلى اغلاق جميع محطات المترو في المدينة.

ونقلت "روسيا اليوم" عن مصدر أمني قوله إن التفجير في مترو سان بطرسبورغ ناجم عن عبوتين ناسفتين.

وأعلنت وكالة "تاس" عن تشديد الإجراءات الأمنية في مطار "بولكافا" في سانت بطرسبورغ وكذلك في محطات المترو في موسكو.

كما أعلنت شركة إدارة مترو الأنفاق الروسية إغلاق 7 محطات مترو في سان بطرسبرغ بعد تفجير محطة "سينايا".

وبدأت الأجهزة المعنية التحقيقات في الهجوم الذي يعتقد أنه يحمل طابعاً "إرهابياً".

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن أجهزة حفظ الأمن تعمل لتوضيح أسباب الحادثة في محطة المترو.